2024-05-15 - الأربعاء
الكويت: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية nayrouz ما هي أعراض مرض باركنسون؟ nayrouz الجغبير: تكريم الملك للصناعيين شهادة واضحة تدل على نجاحات الصناعة الوطنية nayrouz ليبرمان : السنوار يدير الحرب أفضل من نتنياهو nayrouz الصداقة الأردنية اليونانية في "الأعيان" تبحث والسفيرة ريغا تعزيز العلاقات nayrouz منتدى النقد الدرامي يناقش "مسرحة الرواية بين التنظير والتطبيق" nayrouz الوطني لحقوق الإنسان يثمن الجهود الوطنية في حماية الأسرة nayrouz وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات nayrouz البورد الدولي للتدريب والتطوير المحترف والتنمية البشرية يحقق الإنجازات بقيادة الدكتورة هناء سيف الدين nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz الأمن العام يحذر السائقين من الاحتيال عبر حوادث السير المفتعلة nayrouz الصداقة الأردنية اليونانية في "الأعيان" تبحث والسفيرة ريغا تعزيز العلاقات nayrouz "عمل الأعيان" تلتقي وفد تعزيز الحوار الاجتماعي في جنوب المتوسط nayrouz كريم في نمو وابتكار مستمرين خلال مؤتمر Xpand 2024 nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz "فيفا" يعلن إقامة بطولة كأس العرب في قطر في 2025 nayrouz اردني يقتل زوجته ثم ينهي حياته في اميركا nayrouz الأمانة: ترصيد غرامات ضريبة الأبنية المدفوعة والمشمولة بالعفو للعام المقبل nayrouz المصري يتابع سير مجريات الاختبار التقييمي للصف الثالث الأساسي nayrouz الأوروبي لإعادة الإعمار: توقعات بانتعاش النمو الاقتصادي للأردن nayrouz

حـــــَوَر...صور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 

 إحدى القرى العامرة بالسكان ..منذ أوائل القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي

تعد قرية حور إحدى القرى العامرة بالسكان منذ أوائل القرن العاشر الهجري/ السادس عشر الميلادي، غير أن عدد سكانها كان قليلاً، وقد أشارت إلى ذلك دفاتر الطابو العثمانية التي ترجع في تاريخها إلى ذلك القرن، وقد أشارت إلى أهم حاصلاتها الزراعية، فقد ورد في دفتر الطابو رقم (430) تاريخ 930هـ/1523م أن قرية حور من ناحية بني كنانة معاملة حوران فيها ست خانات (أسر)، وحاصل قسم من الربع: من الحنطة: ثلاثون غرارة قيمتها ثلاثة آلاف آقجة. ومن الشعير: عشرون غرارة قيمتها ألف وأربعمائة آقجة. وعادة دورة (رسوم إضافية) مائتان وخمسون آقجة. ورسم المعزة (الماعز): مائة وثلاثون آقجة. ورسوم متفرقة (بادهوا): ثلاثونن آقجة».

وورد في دفتر الطابو رقم (401) تاريخ 950هـ/1543م أن «قرية حور تابع ناحية بني كنانة، فيها سبع خانات، وحاصلها في قسم من الربع: ثمانية آلاف ومائتان وعشرون آقجة. من الحنطة: خمس وعشرون غرارة قيمتها ثلاثة آلاف ومائتان وخمسون آقجة. من الشعير: عشر غرارات قيمتها ألف وأربعمائة آقجة. من المال الصيفي ألف آقجة. وخراج الزيتون: ألفان وخمسمائة وسبعون آقجة. وعادة دورة: مائتان وخمسون آقجة. وحصة وقف أمير قاضي بن عبدالله الإبراهيم اثنا عشر قيراطاً قيمتها أربعة آلاف ومائة وعشر آقجات، وحصة تيمار حضرة داود اثنا عشر قيراطاً قيمتها أربعة آلاف ومائة وعشر آقجات. ورسم المعزة: مائة آقجة. ورسم النحل: خمسون آقجة».

أما دفتر الطابو رقم (99) تاريخ 1005هـ/1596م فقد جاء فيه أن «قرية حور عن تيمار درويش تابع بني كنانة، فيها سبع عشرة خانة، وأربعة عشر مجرداً، وحاصل قسم من الربع: خمسة آلاف وستمائة آقجة. من الحنطة: ثماني عشرة غرارة قيمتها ألفان وسبعمائة آقجة. من الشعير: ست عشرة غرارة قيمتها ألف وأربعمائة وأربعون آقجة. من المال الصيفي: ستمائة وخمسون آقجة. خراج الزيتون: سبعمائة وعشر آقجات، حصة وقف الأمير القاضي عبدالله إبراهيم اثنا عشر قيراطاً قيمتها ألفان وثمانمائة آقجة. حصة التيمار اثنا عشر قيراطاً قيمتها ألفا وثمانمائة آقجة. العشر عن مال الوقف مائتان وثمانون آقجة. رسم المعز والنحل: ثمانون آقجة. رسم عروس وبادهوا: عشرون آقجة، فتكون حصة التيمار مع العشر والرسوم: ثلاثة آلاف ومائتي آقجة».

وقد بلغ عدد سكان حور حسب إحصاء السكان لعام 2021 حوالي 5000 
نسمة يعملون في الوظائف المختلفة والتجارة والزراعة، وخاصة زراعة الزيتون. ومعظم سكان القرية من عشيرة الحورية، وهم بطن من عشيرة الحوارات من قبيلة عباد بالبلقاء .

ومن جهة  نيروز تطرقت الى اختيار  شخصًا واحدًا من افرع عشيرة الحوري  الذين وافتهم المنية  و  كانوا من  وجهاء  قرية حور تاليًا اسماؤهم :

الحاج محمد مطر حامد الحوري أبو تركي  ...فرع الحامد 

الحاج احمد مطر حامد الحوري ...فرع الحامد 

الحاج محمد حسين حامد الحوري أبو ماجد ....فرع الحامد 

الحاج علي مفضي حسان الحوري ...فرع المفضي 


الحاج نائل حماد الحوري  أبو ناظم ...فرع الحماد 




الحاج فلاح صيتان الحوري أبو هايل...فرع الحسن 


الحاج علي خميس بخيت الحوري....فرع البخيت