2024-05-15 - الأربعاء
مسؤول أمريكي يفاجئ الجميع: إسرائيل لن تنتصر في غزة ولن تستطيع تحقيق أهدافها nayrouz بعد "ضربته الجمركية" للصين.. بايدن يتوقع ردا بالمثل nayrouz عرض ساعات فاخرة لأسطورة فورمولا 1 للبيع في مزاد علني nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz القسام تكشف عن عملية مشتركة مع سرايا القدس nayrouz الجيش الإسرائيلي: 3 فرق عسكرية تعمل في قطاع غزة nayrouz القسام تعلن السيطرة على مسيرة للاحتلال nayrouz الدويري: رسالة المقاومة .. (لا يوجد من يستطيع لوي ذراعنا) nayrouz الرمثا يتخطى شباب العقبة بثلاثية بالمحترفين nayrouz الفيصلي يعلن عن توفير راتب للفريق الأول nayrouz ابو السعود: النسبة الأكبر من فاقد المياه في الأردن بسبب السرقات المائية nayrouz وفد مشروع "تعزيز الحوار الإجتماعي" يزور إتحاد العمال nayrouz المساعد للعمليات والتدريب يزور قوة الواجب المشتركة والقيادة العليا لتمرين الأسد المتأهب 2024_صور nayrouz تنفيذي البادية الشمالية" يناقش إحتياجات المواطنين في الزعتري والمنشية nayrouz دورة تدريبية حول المشغولات الخشبية وصيانة الأثاث في مركز شباب وشابات غرب إربد nayrouz والي الخرطوم : حظر نشر أي معلومات سرية تتعلق بأمن البلاد أو بالقوات النظامية nayrouz محاضرة توعوية بيئية في لواء المزار الجنوبي nayrouz إطلاق مبادرة صيف آمن في عجلون nayrouz مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 500 كرفان في مخيم الزعتري nayrouz (29) لاعب ولاعبة يشاركون في تصفية منطقة غرب أسيا لكرة الطاولة المؤهلة إلى أولمبياد باريس nayrouz

ماذا تحدث المؤرخ العرموطي عن معركة الكرامة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

في ندوة تحليلية لاستذكار معركة الكرامة في جريدة الرأي اليوم الأحد 3/21 شارك بها عدد من أبطال المعركة وعدد من الاعلاميين٠٠٠تحدث المؤرخ عمر العرموطي معد كتاب مذكرات محارب/ العميد فهد مقبول الغبين/ احد أبطال المعركة٠٠وقال رواية البطولة..


وتحدث الكاتب والمؤرخ عمر العرموطي عن أهميّة توثيق مجريات المعركة من واقع شهادات المشاركين فيها، مشيراً إلى إصداره كتباً ومقالات تتضمَّن شهادات لشهود عيان ومُشاركين في معركة الكرامة الخالدة، تخللتها بطولات رائعة وتحليلات ونتائج مهمّة. ولفت العرموطي إلى أنّ من بينهذه المعلومات الهامة أن الأوامر قد صدرت قُبيل المعركة إلى الوعّاظ المُلحقين من مديرية الإفتاء بالوحدات العسكرية في منطقة الأغوار وعلى طول خط التماس مع العدو في المنطقة الملاصقة لنهر الأردن ولكل الأفراد والضباط بأنه ومع انطلاق الرصاصات الأولى للمعركة تتعالى صيحات (الله أكبر) من حناجر الجيش العربي، لأن هذه المعركة كانت لإعطاء شُحنة معنوية لجيشنا البطل وفق خياري: النصر أو الشهادة.
 
وقال العرموطي إنّ «الكرامة»، وبناءً على مقابلته لقائد الفرقة الأولى التي خاضت المعركة،هي معركة الجيش الأردني، ومن خلال المعلومات التي دونها من أبطال معركة الكرامة فإن جلالة القائد الأعلى الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه هو قائد المعركة من الجانب الأردني، وقد ضرب أروع الأمثلة في الشجاعة والثقة بالنصر من خلال مواقفه الميدانية المشرفة أثناء المعركة. وقال العرموطي إنّه ومن خلال مقابلاته حول معركة الكرامة فإنّ الهدف الرئيسي لهجوم العدو كان القضاء على المقاومة الفلسطينيةوتدمير بنية الجيش العربي واحتلال المنطقة التي تمتد من نهر الأردن حتى مرتفعات السلط وحتى مشارف عمان بحيث تصبح منطقة عازلة. وأضاف إلى ذلك هدف وضع عمان تحت الأمر الواقع وفرض شروط الوصاية والاستسلام والقضاء على الاقتصاد الأردني من خلال حرمانه من مناطق الأغوار الرافد الرئيسي للمنتجات الزراعية للأردن، وكذلك تحطيم المعنويات.
 
من جهة أخرى، دعا العرموطي في سياق الاحتفال بمئوية الأردنإلى أن تكون الكرامة حاضرة باعتبارها من أهم النقاط المضيئة خلال المئة عام الماضية على تأسيس المملكة. كما اقترح إعداد برامج احتفائية وجمع ذاكرة المعركة الشفوية من خلال تدوين كل الروايات من صدور الحفظة من أبطال جيشنا العربي من الذين خاضوا المعركة، نحو موسوعة شفوية لمعركة الكرامة، وكذلك عمل بانوراما للمعركة توضّح مسارها ومجرياتها ونتيجتها المشرّفة...
whatsApp
مدينة عمان