2024-05-14 - الثلاثاء
السكارنة يرعى الاحتفال بعيد استقلال المملكة الأردنية الهاشمية في لواء الجيزة...صور nayrouz مدعوون لإجراء مقابلات شخصية في وزارة التربية (أسماء) nayrouz والدة النائب احمد القطاونة في ذمة nayrouz أسعار النفط ترتفع وسط توقعات شح الإمدادات nayrouz سبب غير متوقع يصيب الأطفال بالسمنة nayrouz طقس لطيف اليوم ودافئ غدًا nayrouz "معتز راشد السليّم "في ذمة الله nayrouz وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 14-5-2024 nayrouz أمر ملكي بإعدام ‘‘ممول الإرهاب’’ في السعودية.. والداخلية تكشف هويته وتصدر بيانًا بشأنه (الاسم) nayrouz الكويت : وزارة الداخلية تعلن القبض على أحد أفراد الاسرة الحاكمة: ”لا أحد فوق القانون” nayrouz جمعية ايلة للثقافة والفنون تستضيف مدير عام شركة العقبة لإدارة المرافق. nayrouz أين تتجه الحرب الروسية الأوكرانية بعد خاركيف؟ nayrouz اتفاقية تعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة مركز المجد الخالد الثقافي/العقبه nayrouz بلدية المزار الشمالي تنفذ عددا من المشاريع الخدمية في اللواء nayrouz حقائق المرحلة الثانية في حرب تحرير فلسطين nayrouz "السديس": "لا حج بلا تصريح" nayrouz ‬سقوط "حطام فضائي" فوق السعودية.. ويُتوقع وصول أجزاء أخرى منه nayrouz جامعة آل البيت تبحث التعاون مع مديرية الثقافة العسكرية nayrouz المباشرة بمشروع صيانة مركز صحي المنصورة الشامل nayrouz مدرسة حقلية بعنوان تحسين انتاجية اشجار الزيتون بالكرك nayrouz

الذكرى الثامنة عشرة لوفاة الأمير زيد بن شاكر

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 انتقل الأمير زيد بن شاكر إلى الرفيق الأعلى في الثلاثين من آب 2002.وكان الأمير زيد أحد الرجالات الذين ساهموا ببناء الوطن ، ووقفوا إلى جانب  الملك الحسين بن طلال رحمه الله في مراحل دقيقة مرت على المملكة.

تبوأ الفقيد مناصب قيادية، ابرزها رئيسا للوزراء ووزيرا للدفاع ورئيسا للديوان الملكي الهاشمي، ومستشارا عسكريا للمغفور له جلالة الملك الحسين، وقائدا عاما للقوات المسلحة الأردنية، ورئيسا لهيئة اركان القوات المسلحة.

ولد الأمير زيد في الرابع من ايلول 1934 ، وفي الرابع من شباط 1996، منحه الملك حسين لقب أمير وحمل عددا من الاوسمة الأردنية والاجنبية، منها وسام النهضة المرصع عالي الشأن، ووسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى، ووسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى. المؤهلات العلميةحصل على شهادة الدراسة الثانوية العامة من كلية فيكتوريا بمدينة الإسكندرية في مصر سنة 1951 م.

تلقى علومه العسكرية في الأكاديمية الملكية الحربية: ساندهيرست عام 1955 م.التحق بكلية القيادة والأركان: ليفن وورث في الولايات المتحدة عام 1964 م.اتقن العديد من اللغات، منها اللغة الإنجليزية ، و الفرنسية ،والإيطالية و الإسبانية. والتحق في الجيش العربي  وكان ضمن المجموعة الأولى للضباط الذين شكّلوا طليعة الجيش في حركته يوم 1/آذار/1956 .


 المناصب التي شغلها1955-1957 : مرافقاً للملك الحسين بن طلال1957-1958 : مساعد ملحق عسكري في السفارة الأردنية ،بريطانيا1964-1970 : قائد لواء مدرع وفرقة مدرعةترفع إلى رتبة عقيد والى قائد السلاح الملكي المدرع ترفع إلى رتبة عميد والى قائد فرقة مدرعة1 آب،1970 : أسند إليه منصب مساعد رئيس هيئة الأركان لشؤون العمليات5 آذار، 1973 : عيّن رئيساً لهيئة الأركان ورئيساً للديوان الملكي الهاشمي ومستشار للملك الحسين بن طلال لشؤون الجيش العربي تشرين أول 1974 : ترفع إلى رتبة فريق8 كانون الثاني 1976: قائد عام للقوات المسلحة الأردنيةآب 1984 : ترفع إلى رتبة فريق أول حزيران 1987 : ترفع إلى رتبة مشير27 نيسان 1989 : رئيس الوزراء ووزير الدفاع7 كانون أول 1989 : رئيس الديوان الملكي الهاشمي21 تشرين الثاني 1991 : رئيس الوزراء ووزير الدفاع14 تشرين أول 1993 : رئيس الديوان الملكي الهاشمي8 كانون الثاني 1995-4 شباط 1996 : رئيس الوزراء ووزير الدفاع4 شباط 1996 منحه الملك الحسين بن طلال لقب (أمير) الأوسمة يحمل عددا كبيرا من الاوسمة الأردنية والاجنبية أهمها :وسام النهضة المرصع عالي الشأن وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى وسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى.