2024-05-15 - الأربعاء
الكويت: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية nayrouz ما هي أعراض مرض باركنسون؟ nayrouz الجغبير: تكريم الملك للصناعيين شهادة واضحة تدل على نجاحات الصناعة الوطنية nayrouz ليبرمان : السنوار يدير الحرب أفضل من نتنياهو nayrouz الصداقة الأردنية اليونانية في "الأعيان" تبحث والسفيرة ريغا تعزيز العلاقات nayrouz منتدى النقد الدرامي يناقش "مسرحة الرواية بين التنظير والتطبيق" nayrouz الوطني لحقوق الإنسان يثمن الجهود الوطنية في حماية الأسرة nayrouz وزير الصناعة: الأردن يسعى ليكون نواة مركز إقليمي لصناعة المحيكات nayrouz البورد الدولي للتدريب والتطوير المحترف والتنمية البشرية يحقق الإنجازات بقيادة الدكتورة هناء سيف الدين nayrouz بورصة عمان تغلق تداولاتها على ارتفاع nayrouz الأمن العام يحذر السائقين من الاحتيال عبر حوادث السير المفتعلة nayrouz الصداقة الأردنية اليونانية في "الأعيان" تبحث والسفيرة ريغا تعزيز العلاقات nayrouz "عمل الأعيان" تلتقي وفد تعزيز الحوار الاجتماعي في جنوب المتوسط nayrouz كريم في نمو وابتكار مستمرين خلال مؤتمر Xpand 2024 nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz "فيفا" يعلن إقامة بطولة كأس العرب في قطر في 2025 nayrouz اردني يقتل زوجته ثم ينهي حياته في اميركا nayrouz الأمانة: ترصيد غرامات ضريبة الأبنية المدفوعة والمشمولة بالعفو للعام المقبل nayrouz المصري يتابع سير مجريات الاختبار التقييمي للصف الثالث الأساسي nayrouz الأوروبي لإعادة الإعمار: توقعات بانتعاش النمو الاقتصادي للأردن nayrouz

شهداء الاردن وجرحاه......هم ...نبلاء الوطن ومحياه.... الجود بالنفس اقصى غايه الجود. مجد نفيس بالعلى مرساه الخلود

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نيروز خاص 
بقلم العقيد الركن المتقاعد الدكتور ضامن عقله الإبراهيم 

جيشنا العربي....منذ تاسيسه يؤدي منتسبيه اليمين  بان يكونوا مخلصين لله والوطن والمليك ويقوموا بواجباتهم بامانه واخلاص مبتغاهم احدى الحسنيين النصر او الشهاده وكلهم مشاريع شهاده فداءا للوطن وحمايته ودفع العاديات عنه داخليا وخارجيا وقدم الشهداء كوكبه بعد كوكبه في كل معاركه البطوليه وقدم الكثير من منتسبيه النشامي اعضاء من اجسامهم تضحيه للوطن لايرقبون شكرا على واجب وشهدائناو جرحانا محط الرعايه والاهتمام هم وذويهم من لدن القياده الهاشميه والديوان الملكي العامر والقياده العامه للقوات المسلحه الاردنيه بمكرمات ملكيه متتاليه يستحقونها لما قدموا وبذلوا والجود بالنفس اقصى غايه الجود . فجيشنا العربي خاض معارك الشرف والرجوله والبطوله في الحرب العالميه الثانيه مع الحلفاء بحمله على العراق وحمله على سوريا وحمله على فلسطين وشارك بمعركه العلمين وخلف القوات الالمانيه في ليبيا  حقق انتصارات نالت اعجاب الحلفاء حيث شاركت ثله من الجيش العربي باحتفالات يوم النصر في لندن في حزيران1946تقديرا وتكريما لدوره في معارك الحرب العالميه الثانيه .                       
  الجيش العربي خاض معارك متعدده في مرحله الارهاصات مع العدو الصهيوني التي سبقت حرب عام 1948واليكم المعارك التي خاضها الجيش العربي وهي 

1.معركه بيت نبالا في14كانون الاول1947.    
خسر العدو12قتيل و10جرحى ولم يصب احد من قواتنا       
2.معركه حيفا في 9شباط1948اعترف العدو بمقتل 5جنود وجرح14 من جنوده                            
 
3. معركه مستعمره النبي يعقوب في18نيسان1948 استشهد بها 3شهداء من الجيش العربي منهم قائد سريه المشاه الرابعه الملازم محمد العقله.   تم قتل16جندي يهودي   

 4. معركه غيشر في 27نيسان1948استشهد فيها 3افراد من الجيش العربي منهم الملازم موسى المحيسن وجرح4جنود .قدرت خسائر العدو بين150الى200قتيل وجريح               

 5.معركه القطمون في الاول من ايار1948 استشهد جنديان من الجيش العربي وجرح5جنود وتم قتل 100من جنود الصهاينه.         

6. معركه كفارعصيون في 7ايار1948تم قتل 200جندي يهودي واسر378جندي تم الى عمان ثم الى ام الجمال بالمفرق اسرى حرب وتم استشهاد14جنديا من الجيش العربي واصيب عدد من الجرحى .                            
 
7. معركه كاليه في15ايار1948 على الشاطىء الغربي الشمالي للبحر الميت حيث تم تجريد المستعمره من السلاح وهرب سكانها .                            

 8. ضرب مستعمره بيرون اسحق  من قبل السريه6مشاه في منطقه غزه وترك العدو سيارتين وقتيل وبعض الاسلحه بمنطقه المعركه.  هذه معارك البطوله والشرف في مرحله الارهاصات قبل حرب عام48وهذه خسائر العدو وهذه قوافل شهداء وجرحى الجيش العربي الباسل .

الجيش العربي وقائده الملك المؤسس عبد الله بن الحسين  ومعارك القدس في حرب عام48   نظرا لمكانه القدس في نفس الملك عبدالله فقد ظلت هاجسه الذي يشغل باله فهي عزيزه على قلبه اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين .       عقد مجلس الوزراء الاردني جلسه بتاريخ17ايار1948 في الديوان الملكي وبحضور الملك عبدالله وقال الملك عبدالله اريد منكم تشكيل مجلس وصايه على العرش لانني اريد ان اتولى بنفسي قياده قوات في القدس. انني لا اطيق البقاء على قد الحياه اذا سقطت القدس.         
 مقارنه القوات بين الطرفين القوات الاردنيه٠ فرقه المشاه الاولى مكونه من 3الويه تعدادها4500ضابط وجندي      قوات العدو الصهيوني           
 
1. قوات الهاجاناه وتقدرب63الف جندي نظامي     

2.الحرس الوطني اليهودي يقدرب62الف.                 

 3.القوه الضاربه من البالماخ تقدرب2000 خدموا بالجيش البريطاني وهي قوه الصاعقه راس السهم.                       في صباح يوم الجمعه 14ايار1948بداءت وحدات الجيش العربي التحشد والتحرك غرب الشونه الجنوبيه وحتى جسر الملك حسين وهي الفرقه الاولى المشاه  وحضر الملك عبد الله الاول باللباس العسكري لوداع القوه  فاستعرض القوه وخاطبهم وحثهم على القتال مستثيرا بهم روح النخوه والشهامه والشجاعه التي عرفوا بها وقال لهم من يموت يموت شهيدا ومن يعيش يعيش سعيدا وصلى بهم صلاه العصر جماعه وفي منتصف ليله15ايار عبرت القوات الاردنيه الجسر الى فلسطين وكانت الكتيبه الرابعه مقدمه حرس للواء الثالث الذي كان يقود تقدم القوات الجيش العربي الى مناطق نابلس والقدس ورام الله حسب الخطه الموضوعه .


الجوله الاولى لمعارك الجيش العربي في القدس عام 1948.   نتيجه للتطورات المتسارعه من قبل اليهود اصدر جلاله الملك عبدالله الاول اوامره بارسال الجيش العربي الى القدس لانقاذها رغم ادراكه للمخاطر السياسيه والعسكريه لهذا القرار.  عند ظهر يوم الاثنين17ايار48اتصل الملك عبدالله بقائد الكتيبه السادسه عبد الله التل .... وامره بالتحرك الى القدس لانقاذها نظرا لمكانتها في نفس جلاله الملك عبد الله  وكذلك بنفس اليوم قامت سريتان الاولى  بقياده محمود الموسى والثانيه بقياده عبد الرزاق عبدالله من سرايا الحمايه المستقله باحتلال جبل الزيتون المطل على القدس من الجهه الشرقيه.  في الساعه 0340فجر يوم18ايار اضاءت طلقه تنوير خضراء سماء القدس ايذانا بدخول الجيش العربي القدس لانقاذها . وفي يوم18ايار تقدمت فصيلتان من السريه الاولى بقياده نواف الجبر ومصطفى ابراهيم الى كنيسه العذراء ووصلتا الى باب الاسباط واشتبكتا مع القوات اليهوديه. وتم مهاجمه الشيخ جراح من قبل الكتيبه الثانيه يوم19ايار  وجرت معارك طاحنه في الشيخ جراح حتى وصلت باب العامود واظهرت المعارك شجاعه الجيش العربي بشكل يبعث على الفخر والاعتزاز .

اهم معارك الجوله الاولى هي.      


 1.معركه النوتردام يوم 23ايار48 استمرت المعركه3ايام بقياده غازي الحربي  وقدم الجيش العربي 100شهيد من الكتيبه الثالثه منهم  الملازم عيد اديلم ومحمد نجيب وقداعتبرت بحق ملحمه بطوليه للجيش العربي عز نضيرها بالتاريخ.   

  2.معركه تله الرادار في يوم26ايار قامت كتيبه المشاه الاولى باحتلال تله الرادار ترك العدو خلفه

13قتيل  واستشهد

 4جنود من الجيش الاردني و16جريح  وللعلم وللتاريخ دخل قائد السريه المهاجمه سلامه عتيق يمشي على يديه ورجل واحده بعد بتر رجله الثانيه الى منتصف الهدف .

3. معركه مستعمره رامات راحيل  قامت السريه12بقياده حكمت مهييار باحتلال المستعمره يوم 17ايار وقام العدو بهجوم معاكس يوم19ايار واستعادها ويوم19ايار السريه12بقياده قاسم الناصر ومناضلين بقياده الشيخ محمد الفايز بمهاجمه المستعمره واحتلالها

 4. معركه استسلام الحي اليهودي. قامت الكتيبه 6يوم 28ايار بمهاجمه الحي بيت ببيت وقفت المدرعات امام المنازل وتطهيرها وكانت حصيله خسائر العدو مقتل136من عناصر الارغون وجرح8 وقتل 164جندي اخر واسر700جندي وكانت خسائر الجيش العربي14شهيدو25 جريح وتم في ذلك اليوم توقيع وثيقه استسلام من قبل قائد اليهودي مشيه روزنك  مع قائد الكتيبه6عبد الله التل حيث تم تسليم اسلحتهم وخروج المدنيين من الحي اليهودي وتم نقل 350اسير يهودي الى المفرق  وبذلك حقق الجيش العربي نصرا مؤزا يشهد له التاريخ بذلك وبقيت القدس والمقدسات تحت السياده الاردنيه حتى عام67. 


5. معارك اللطرون وباب الواد الاولى. احتلت كتيبه المشاه4بقياده حابس المجالى وكتيبه المشاه 2مواقع دفاعيه على مرتفعات باب الواد واللطرون لاهميتها التعبويه للقدس  بتاريخ 19ايار  كان الاشتباك الاول مع قافله عسكريه للعدو ليله20على 21ايار بمعركه من منتصف الليل حتى الفجر تم قتل8جنود للعدو واستشهد جندي من الجيش العربي  وفي ليله 21على22ايار تقدمت قوه معاديه تم الاشتباك معها حتى الفجر وتم صدها وتم انسحابها  وفي صباح يوم25ايار دفع العدو بلواء مشاه لمهاجمه الكتيبه4تم صد الهجوم وهزيمه العدو تاركا خلفه600قتيل و200بندقيه وعدد من الرشاشات والاجهزه اللاسلكيه وبعض المعدات العسكريه وفي فجريوم30ايار دفع العدو بلواء معزز بالاليات المصفحه لمهاجمه مواقع الكتيبه4 تم الاشتباك معهم وفي صباح اليوم التالي قرر حابس المجالي شن هجوم معاكس على العدو اجبره على التراجع وترك الكثير من الاليات والاسلحه بارض المعركه وتكبد200قتيل وتم الاستيلاء على200بندقيه  ووصلت برقيه من جلاله الملك عبد الله يشكر الكتيبه 4على انتصارهم بالمعركه ويرغب جلاله للحضور الى ارض المعركه لمشاهده السيارات المصفخه التي غنمها الجيش العربي. وفي يوم8حزيران عاود العدو بهحوم باللواء7واستخدام لواء يفتاح ولكنهم فشلوا بهجومهم وتم قتل قائد اللواء ديفيد ماركوس وتم قتل97 جندي يهودي وتم معاوده هجوم اخر يوم11حزيران قبل الهدنه ولكنهم فشلوا  وكانت مجموع خسائر الجيش العربي 8شهداء و16جريح وقد زار جلاله الملك عبدالله موقع المعركه وشاهد الغنائم التي استولى عليها الجيش العربي وشكر جميع المرتبات على تضحياتهم وشجاعتهم وانتصارهم في المعركه فكانت ملحمه بطوليه سجلتها كتيبتي المشاه4و2في هذه المعركه المشرفه بتاريخ الجيش العربي وللتاريخ نذكر اسماء الابطال الذين خاضوا المعركه  وكيل يوسف جريس و الملازم محمد المحاسنه  وتركي الهنداوي وصالح العيد وعزت حسن وعبد المجيد المعايطه ويوسف صعب  ومحمود الروسان وحمدان اصبيح ورفيفان الخريشا وعلي مثقال الفايز وسالم عويد الخضير وغيرهم الكثير الكثير  فنلاحظ في هذه المعارك شجاعه وصمود الجندي الاردني وهذه القوافل من الشهداء والجرحى والجود بالنفس اقصى غايه الجود .

الهدنه الاولى .اعلنت الهدنه الساعه السادسه صباح يوم الجمعه 11حزيران1948 بعد قتال دام27يوما ولمده 4اسابيع تنتهي في 9تموز1948. 
اهم المعارك التي حدثت في الجوله الثانيه من الحرب.          1.الهجوم اليهودي على اللد والرمله يومي 10و12تموز48    2.معركه بيت نبالا ودير طريف. يوم9تموز48.                    3.معارك القدس. قام اليهود بقصف مدينه القدس يوم 10تموز وتكرر ذلك يوم11تموز وتم الهجوم يوم12تموز على مواقع الكتيبه3في باب العامود والشيخ جراح واستمر القتال لليوم الثاني وفشل العدو باحراز اي تقدم نهائيا بسبب مقاومه وشجاعه الجندي الاردني .        

4. هجوم الجيش العربي على حي مشيرم والمصراره من قبل الكتيبه3يوم16تموز وتم قتل 100جندي يهودي واستشهد6جنود من الجيش العربي وجرح10جنود ومن ابطال هذه المعركه عبد الكريم الدباس وسالم شبيكات وعطا علي وزعل ارحيل حيث تم الاستيلاء على الحي والانتصار بالمعركه. 
5.هجوم العدو اليهودي على ابواب القدس. مساء يوم16تموز بكتبتيين استمر القتال لصباح يوم17تموز وتم اجباره على التراجع وجر اذيال الخيبه والهزبمه وكانت خسائره225قتيل 145جريح.  بالاضافه الى 85قتيل مدني وجرح200مدني وكانت خسائرنا8شهداء و10جرحى ومن المناضلين6شهداء و5جرحى ومن المدنيين 9شهداء و22جريح .                  6.الهجوم اليهودي المعاكس على الشيخ جراح. بتاريخ17تموز وتم دحر الهجوم من قبل الكتيبه3معززه  بفئتين من السريه12بقياده الملازم سعود الخشمان والملازم قاسم الناصر ولم ينجح العدو استعاده اي منزل.                  7. معركه يالو. يوم15تموز على مواقع الكتيبه4وصار اشتباك وجهه لوجهه بالسلاح الابيض  ترك العدو خلفه23قتيل في موقع السريه3 و87قتيل في وادي دير ايوب اما خسائر الكتيبه4فكانت شهيدين وجريح واحد.                              8.معركه قوله. بعد احتلالهامن قبل اليهود شن الجيش العربي هجوما عليها يوم15تموز بكتيبه المشاه1 من ابطالها الملازم عبد الله فلاح والملازم حمد ابو دخينه قتل للعدو20واستشهد من قواتنا 5شهداء وتم استرجاع قريه قوله وانهزم العدو

 9. معركه البرج. بعد احتلالها من العدو شن الجيش العربي هجوما  بقوه من الكتيبه3 بقياده محمد كساب ورفيفان خالد وحمدان صبيح وحيدر مصطفى يوم15تموز  تم اعاده البرج وتم قتل87قتيل و74جريح وخسائرناكانت4شهداءو5جرحى وتم اسر170جندي يهودي هذه شجاعه وبطوله الجيش العربي.

10.معركه راس كركر. مهاجمه السريه2من الكتيبه1العدو في تله راس كركريوم 18تموز وطردت العدو منها بعد قتل72قتيل بينهم 9بنات تركوهم في ارض المعركه وكانت خسائرنا 3شهداء و5جرحى.              

11. معركه خراب اللحم. مهاجمه قوه من الكتيبه5 بقياده محمد الهباهبه وتقدموا راجلين وتم طرد العدو بعد قتل 32 جندي يهودي بقوا في ارض المعركه  ومن ابطال المعركه صالح الشرع وعبد الله العايد.                     

  12. معركه مخفر اللطرون . والتي حدثت قبل الهدنه 2بثلاث ساعات  قام العدو بهجوم بلوائين على مواقع الكتيبه2 في اللطرون مني العدو بخسائر فادحه وتراجع وترك معداته واسلحته بارض المعركه  فارسل الملك عبد الله الاول برقيه لقائد الكتيبه2 مهنئا بالنصر المؤزر الذي تحقق ومشيدا ببطوله رجال الجيش العربي في معاركه الخالده .

الهدنه 2 الساعه 5مساء يوم18 تموز1948 بعد قتال استمر 10ايام وتثبيت جميع القوات كل في مكانه  هذه قوافل شهدائنا الابطال  وقوافل الجرحى هم نبلاء الوطن ومحياه وقد قيل بالجيش العربي انه قاتل قتالا بطوليا انتحارياارتقى الى حد الرغبه في الشهاده والالحاح عليها .                          بجيشنا العربي نفخر ونعتز  ولشهدائنا الرحمه والجنه والخلود ولجرحانا الشفاء العاجل ولقيادتنا الهاشميه نرفع القبعات ولهم منا كل الولاء وللوطن الاردن الانتماء وبذل الغالي والرخيص بسيبل مجده وعزه ورفعته  وهو صرح الشهيد في العاصمه عمان ونصب الشهيد في ارض الكرامه شاهد على كل ذلك ولنا لقاء اخر لنتحدث عن بطولات جيشنا العربي في معركه السموع وحرب حزيران ومعركه الكرامه الخالده وحرب رمضان ودوره وبطولاته في محاربته للارهاب التي خاضها بشراسه دفاعا عن ثرى الاردن الطهور.

25معركه في حرب عام 1948 خاضها الجيش العربي مع العدو الصهيوني خلال 29 يوما قدم خلالها قوافل الشهداء والجرحي وخسر العدو الوف القتلى والوف الجرحي والف اسير وحافظ على القدس الشريف والضفه الغربيه رغم تفوق العدو ب30ضعفا في القوى البشريه وتفوقه بالتسليح والمعدات ولكن باراده النشامى في الجيش العربي وتصميمهم وايمانهم بالله وثقتهم بقيادتهم الهاشميه التي كانت متواجده بالمعركه واسداء النصح والمشوره وحث المقاتلين ورفع روحهم المعنويه كان له الاثر الكبير باحراز الانتصارات المتتاليه.