2024-05-15 - الأربعاء
"2600 سنة من التفلسف" كتاب يرصد تاريخ الفلسفة nayrouz لقاءات دورية تعقدها الجمعية الأردنية لرياضة الصيد في كافة مناطق المملكة والبداية من الكرك. ..صور nayrouz عاجل ..مصدر مسؤول:الأجهزة الأردنية الأمنية أحبطت محاولة تهريب أسلحة إلى المملكة أرسلت من قبل ميليشيات مدعومة من إحدى الدول nayrouz رئيس الديوان الملكي يلتقي وفدين شبابين وأكاديمي..صور nayrouz هديرس يرعى حفل تخريج طلبة التمهيدي ومعرض التراث الشعبي والوسائل التعليمية في مدرسة الرامة الثانوية الشاملة. nayrouz إدارة حماية الأسرة والأحداث تحقق في قضية وفاة طفلة تبلغ عاماً واحداً من العمر نتيجة الإيذاء البليغ والتسبّب بالوفاة من قبل والدها nayrouz سفن الصحراء فعالية توعوية في وادي رم "٢٠٢٤ السنة الدولية للإبل " nayrouz يوم علميّ في قسم اللغة العربية . nayrouz البنك الأوروبي للتنمية يتوقع تعافيا لنمو اقتصاد الأردن ليصل 2.6% في عام 2025 nayrouz 47.8 دينار سعر الذهب عيار 21 بالسوق المحلية nayrouz ذكرى النكبة العربية nayrouz حكومة الاحتلال ترفض قرار الأمم المتحدة بشأن الاعتراف بفلسطين nayrouz السعودية: مائة ألف ريال غرامة الحج بلا تصريح nayrouz ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات فى البرازيل إلى 149 قتيلا nayrouz "التعاون الإسلامي": الذكرى الـ76 لنكبة فلسطين علامة قاتمة في الضمير الإنساني nayrouz الكويت: الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية nayrouz ما هي أعراض مرض باركنسون؟ nayrouz الجغبير: تكريم الملك للصناعيين شهادة واضحة تدل على نجاحات الصناعة الوطنية nayrouz ليبرمان : السنوار يدير الحرب أفضل من نتنياهو nayrouz الصداقة الأردنية اليونانية في "الأعيان" تبحث والسفيرة ريغا تعزيز العلاقات nayrouz

العميد المتقاعد الطبيب محمد ابراهيم الرواشدة _مسيرة حافلة من العطاء والكفاءة في المجال الطبي.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم مقدم متقاعد أحمد السلايطه _نيروز الإخباري 



ضمن سلسلة الكتابة حول القادة والاستراتيجيون البارزين على الساحة الوطنية في المجال الطبي اختصاص أنف وأذن وحنجرة ، سنلقي الضوء على قامة وطنية عالية، أحد أبناء الوطن الأوفياء ممن لديهم خبرة في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية . سنتحدث اليوم في ((بصمة متقاعد)) عن العميد المتقاعد الطبيب (م) محمد ابراهيم الرواشدة  .

العميد المتقاعد الطبيب محمد ابراهيم الرواشدة من مواليد محافظة الطفيلة عام 1963. انهى دراسته الثانوية في مدرسة الطفيلة الثانوية للبنين عام ١٩٧٩ .
حصل الرواشدة على بعثه من وزارة التربية والتعليم لدراسة الطب في الاتحاد السوفييتي عام ١٩٨٠.حيث حصل على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة فينيسا عام ١٩٨٧ .
تم تجنيد الرواشدة في القوات المسلحة بتاريخ  8/3/1989 والتحق  للعمل في مستشفيات الخدمات الطبية الملكية 
حيث عمل  طبيب صحة في وحدات الميدان لمدة ثلاث سنوات .
تم قبول الرواشدة في برنامج الإقامة في تخصص الانف والاذن والحنجرة عام ١٩٩٤ ولمدة خمس سنوات، حيث حصل على شهادة البورد الاردني عام٢٠٠٠، تدرج الرواشدة في التصنيف الفني من مقيم الى ان تم تصنيفه بمرتبة مستشار  في اختصاص الانف والاذن والحنجرة .
عمل الرواشدة  رئيس اختصاص الانف والاذن والحنجرة في مختلف مستشفيات الخدمات الطبية الملكية .
تم ايفاده في دورة اختصاص عليا في مجال جراحة الاذن الوسطى وترميمها الى الولايات المتحدة الامريكية .تم ايفاده أيضا في دورات انعاشية قصيرة في مجال جراحة الانف والجيوب الانفية بالمنظار في  المانيا والنمسا واسبانيا 

شارك الرواشدة في العديد من المؤتمرات الطبية داخل الاردن وخارجه مشاركا ومحاضرا  وكان ومازال خير من يمثل قواتنا المسلحة في مجال عمله الطبي الذي تميز بالكفاءة والقدرة الفنية المميزة. 

له العديد من الاوراق العلمية والدراسات الميدانية نشرت في مجلات طبية محلية وعالميه وتعتبر كمرجعية مهمه في مجاله الطبي .

تسلم الرواشدة  عدة مناصب قياديه حيث تميز بكفاءته القيادية والإدارية في المهام التي اوكلت له كان أهم هذه المناصب :
١_رئيس الشعبة الطبية في قيادة قوات حفظ السلام في تيمور الشرقية عام ١٩٩٩.
٢_مدير مستشفى الميداني الاردني في الكونغو الديموقراطية عام ٢٠٠٦ 
٣_مدير مستشفى الميداني العسكري في غزة عام ٢٠١١ .
٤_مدير مستشفى الامير زيد ابن الحسين 
٥_مدير طب اقليم الجنوب خلال الفترة من ٢٠١٤ الى ٢٠١٨ .

تم منح الرواشدة عدة اوسمة خلال خدمته في القوات المسلحة لتميزه وكفاءته كان أهما :

1-وسام الامم المتحدة / تيمور الشرقية. 
2-وسام الامم المتحدة / الكونغو الديموقراطية .
3-وسام الخدمة الطويلة المخلصة .
4-وسام المشاركة مع قوات حفظ السلام .
5-وسام الكفاءة الفنية والإدارية .
٦-وسام الاستحقاق العسكري من الدرجة الثانية .

تمت إحالة الرواشدة الى التقاعد عام ٢١٠٨ برتبة عميد

حقيقة عجز قلمي عن الابحار في بحر معرفة وخبرة  عطوفة العميد الطبيب محمد إبراهيم الرواشدة  الخبير في مجال الأنف والأذن والحنجرة العميد الطبيب الرواشدة  قامه وطنية زاخرة بالكثير من الصفات الرائعة والطيبة  ولم أذكر إلا جزء يسير من خبرته ومعرفته. 

أمنياتي لعطوفة العميد الطبيب محمد ابراهيم الرواشدة بموفور الصحة والعافية آملين كل الأمل ان نلتقي به مرة أخرى وبأسم سعادة العين الفريق الركن المتقاعد غازي الطيب ومدير وكالة نيروز الإخبارية السيد خليل سند العقيل نقدم باقة ورد ملؤها المحبة والتقدير لرفقاء السلاح.. الأبطال.. والى لقاء أخر