2024-05-14 - الثلاثاء
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 14-5-2024 nayrouz أمر ملكي بإعدام ‘‘ممول الإرهاب’’ في السعودية.. والداخلية تكشف هويته وتصدر بيانًا بشأنه (الاسم) nayrouz الكويت : وزارة الداخلية تعلن القبض على أحد أفراد الاسرة الحاكمة: ”لا أحد فوق القانون” nayrouz جمعية ايلة للثقافة والفنون تستضيف مدير عام شركة العقبة لإدارة المرافق. nayrouz أين تتجه الحرب الروسية الأوكرانية بعد خاركيف؟ nayrouz اتفاقية تعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة مركز المجد الخالد الثقافي/العقبه nayrouz بلدية المزار الشمالي تنفذ عددا من المشاريع الخدمية في اللواء nayrouz حقائق المرحلة الثانية في حرب تحرير فلسطين nayrouz "السديس": "لا حج بلا تصريح" nayrouz ‬سقوط "حطام فضائي" فوق السعودية.. ويُتوقع وصول أجزاء أخرى منه nayrouz جامعة آل البيت تبحث التعاون مع مديرية الثقافة العسكرية nayrouz المباشرة بمشروع صيانة مركز صحي المنصورة الشامل nayrouz مدرسة حقلية بعنوان تحسين انتاجية اشجار الزيتون بالكرك nayrouz تركيا.. القبض على مهرب عناكب وعقارب سمومها بملايين الدولارات nayrouz قد يؤدي إلى الوفاة.. احذروا تجاهل ألم الفك nayrouz وفاة ملاكم بريطاني في أول مباراة احترافية له nayrouz الحكومة للمواطنين: المياه الواصلة لمنازلكم سليمة 100% nayrouz الأرصاد تحذر من حالة الطقس في المملكة صباح الثلاثاء nayrouz أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من ألف عضو في حماس nayrouz الزرقاء تحتفل باليوبيل الفضي وتستعد لاستقبال القائد..صور nayrouz

اللواء السبايلة داهية التخطيط والتكتيك العسكري...

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم المقدم المتقاعد أحمد السلايطه 

لطالما كان للقيادة العامه للقوات المسلحة الأردنية الباسله الدور الرئيسي في تحقيق انتصارات على الأرض، فما بالك إن تعلق الأمر بقيادات عسكرية عبقرية غيرت ووضعت بصمات في حياة القوات المسلحة بخططها وتكتيكاتها غير المألوفة، وهذا ما سنحاول التطرق له في هذا المقال الذي يسلط الضوء على شخصيه عسكريه عبقريه وضع بصماته في الساحه العسكريه الأردنيه بكل ثقة واقتدار وتميز.

يقول نيكَولو مكيافيلي ((ليست الألقاب هي التي تشرف الرجال بل الرجال هم الذين يشرفون الألقاب))

يشرفني ويسعدني أن استضيف اليوم ضمن سلسلة حلقات ((بصمة متقاعد)) عبقري التخطيط والتكتيك العسكري الدكتور الواء الركن المتقاعد محمد سلامه السبايله  آحد نشامى القوات المسلحة الأردنية الباسله الذي ترك بصمة جميله ملؤها العز والفخر والشموخ في ميادين الشرف والبطوله والشجاعه والتخطيط والتكتيك العسكري في الوطن الغالي.

السبايله من مواليد محافظة الطفيله الآبيه عام 1960 التحق بالقوات المسلحه الأردنيه بتاريخ 15/10/1979 برتبة ملازم وتسلسل بالخدمه العسكريه لمدة 39  عاما واحيل إلى التقاعد برتبة لواء بتاريخ 1/8/2018

يتمتع اللواء السبايله بسيره ذاتيه عطره ملؤها الخبره والمعرفه في ميادين الشرف والبطوله حيث عرف عن السبايله بين اقرانه من الضباط ومن خدم معه في ميادين العز بداهيته وعبقريته في مجال التخطيط والتكتيك العسكري في جميع المناصب القياديه التي تقلدها خلال خدمته العسكريه. 

يحمل السبايله درجة الدكتوراه في العلوم السياسيه بالإضافة إلى عدة درجات علميه اذكر أهم هذه الدرجات هي:
درجة الماجستير في الإداره والدراسات الإستراتيجية
ماجستير دراسات استراتيجيه والقدرة على التكيف خارج المملكة 
درجة البكالوريس في الإداره خارج المملكة 
درجة البكالوريس في العلوم العسكريه 
دبلوم الدراسات العسكريه العليا 
دبلوم علوم عسكريه 
دبلوم إدارة الموارد الوطنيه 
بالإضافة لما ذكرت سابقاً درجة الدكتوراه في العلوم السياسيه 

شارك السبايله في العديد من الدورات التدريبية والمهام العسكريه داخل وخارج المملكه ولكن لايسعني حقيقة لذكرها في هذا المقام لكثرتها  حيث كان ومايزال خير سفير يمثل قواتنا المسلحة الباسله في جميع الدورات والمهام الداخليه والخارجيه وأذكر أهم هذه الدورات والتي اجتازها بدرجة امتياز كمثل تلك التي لم تذكر هي:
دروع متقدمه الولايات المتحدة الأمريكية 
الدفاع الوطني /إندونيسيا 
مهمة قوات حفظ سلام هايتي 
مهمة قوات حفظ السلام تيمور الشرقيه 

تقلد السبايله العديد من المناصب القياديه وكان نموذجاً يقتدي به حيث تميز بقربه ومحبته لمن هم دونه رتبه أذكر بعض اهم تلك المناصب القياديه :

المفتش العام للقوات المسلحة الأردنية 
قائد المنطقه العسكريه الجنوبيه 
قائد لواء مشاه آلي 
ملحق عسكري في دائرة الملحق العسكري موسكو /روسيا 
معلم في كلية القياده والاركان 
رئيس دائرة التدريب في مركز إدارة الأزمات 

وهناك الكثير الكثير من المناصب القياديه التي تقلدها تحتاج لعدة صفحات لكتابتها ولكن ذكرت الجزء اليسير منها.

منح السبايله العديد من الاوسمه تقديراً له أثناء خدمته العسكريه التي تعطرت برواائح من المسك والعنبر مازلت باقية في قلوب محبيه إلى هذا اليوم اذكر أهم تلك الأوسمة :
وسام الاستحقاق العسكري درجه٣
وسام الكوكب درجه٢
وسام الاستقلال درجه ٢
وسام النهضه درجه 
ميدالية الحسين للتفوق فئه أولى ذهبيه 
الوسام المئوي الباكستاني 
وسام هيئة الأمم المتحدة /هايتي 
وسام هيئة الأمم المتحدة /تيمور الشرقيه 
وسام الكفاءه الاداريه والفنيه 
وسام تقدير الخدمه الطويله المخلصة 
وسام قوات حفظ السلام 



إن الابحار في هذه الشخصيات الفذه تحتاج إلى عدة أيام للبحث والتدقيق ولكن ذكرت ماقد تيسر لي من بصمات هذه الشخصيه على الساحه العسكريه الأردنيه.
على أمل اللقاء بعطوفة المفتش العام السابق للقوات المسلحة الأردنية الباسله الدكتور اللواء الركن المتقاعد محمد سلامه السبايله مرة أخرى . 

أمنياتي لعطوفته بموفور الصحة والعافية  وبأسم سعادة العين الفريق الركن المتقاعد غازي الطيب ومدير وكالة نيروز الإخبارية السيد خليل سند العقيل الجبور نقدم باقة ورد ملؤها المحبة والتقدير لرفقاء السلاح.. الأبطال