2024-05-14 - الثلاثاء
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 14-5-2024 nayrouz أمر ملكي بإعدام ‘‘ممول الإرهاب’’ في السعودية.. والداخلية تكشف هويته وتصدر بيانًا بشأنه (الاسم) nayrouz الكويت : وزارة الداخلية تعلن القبض على أحد أفراد الاسرة الحاكمة: ”لا أحد فوق القانون” nayrouz جمعية ايلة للثقافة والفنون تستضيف مدير عام شركة العقبة لإدارة المرافق. nayrouz أين تتجه الحرب الروسية الأوكرانية بعد خاركيف؟ nayrouz اتفاقية تعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة مركز المجد الخالد الثقافي/العقبه nayrouz بلدية المزار الشمالي تنفذ عددا من المشاريع الخدمية في اللواء nayrouz حقائق المرحلة الثانية في حرب تحرير فلسطين nayrouz "السديس": "لا حج بلا تصريح" nayrouz ‬سقوط "حطام فضائي" فوق السعودية.. ويُتوقع وصول أجزاء أخرى منه nayrouz جامعة آل البيت تبحث التعاون مع مديرية الثقافة العسكرية nayrouz المباشرة بمشروع صيانة مركز صحي المنصورة الشامل nayrouz مدرسة حقلية بعنوان تحسين انتاجية اشجار الزيتون بالكرك nayrouz تركيا.. القبض على مهرب عناكب وعقارب سمومها بملايين الدولارات nayrouz قد يؤدي إلى الوفاة.. احذروا تجاهل ألم الفك nayrouz وفاة ملاكم بريطاني في أول مباراة احترافية له nayrouz الحكومة للمواطنين: المياه الواصلة لمنازلكم سليمة 100% nayrouz الأرصاد تحذر من حالة الطقس في المملكة صباح الثلاثاء nayrouz أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من ألف عضو في حماس nayrouz الزرقاء تحتفل باليوبيل الفضي وتستعد لاستقبال القائد..صور nayrouz

المرحوم الشيخ العقيد المتقاعد عوده عويد المقيبل السرحان.... فارس ترجل عن صهوة جواده وبقي حياً في قلوب العسكر.

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم المقدم المتقاعد أحمد السلايطه 


كانت لنشأة الشيخ المرحوم العقيد المتقاعد عوده عويد السرحان هذا الفارس العربي الأصيل رحمه الله في البيئة الطيبة أثرا كبيراً على مجرى حياته فتعلم وتربي بين أكناف أجدادهُ من قبيلة السرحان المعروفين بالكرمِ والشجاعةِ والاصاله، فبدأ حياته كجندي مقاتل بين صفوف قواتنا المسلحة الباسله  حيث خاض رحمه الله عدة حروب مريره قاسيه على أرض فلسطين والأردن مدافعا فارساً بطلاً مقداماً لايهاب الموت وبعد نضال طويل  في حقبه مريره من الزمن مرت علي ووطننا الغالي آثر على نفسه بعد تقاعدهُ من شرف الخدمه العسكريه في القوات المسلحة الأردنية بتقديم الخدمات الانسانيه والاجتماعية لإصلاح ذات البين وأعمال الخير المختلفة لأبناء عشيرته السرحان أو من يقصده من مختلف أبناء الوطن بعدما ترجل عن صهوة جواده بعد سيل من العطاء  في ميادين الشرف والبطولة في القوات المسلحة الباسله.

والمرحوم الشيخ العقيد عوده عويد السرحان يحظى بسيره عطره تكللت بألوان من العز والفخر والشموخ لن ينطفئ نورها وسوف تبقى دائما بيننا مادمنا نحمل رسالة الوفاء 
والولاء والأنتماء لله والوطن والمليك وتاليا سيرته الذاتيه رحمه الله أضعها بين ايديكم مترحمين عليه كلما ذكرنا هذه السيره لفقيد الوطن. 

ولد رحمه الله تعالى عام 1926 في منطقة مغيرالسرحان انتسب إلى القوات المسلحة الأردنية عام 1944 وأحيل إلى التقاعد عام 1972، شارك الشيخ عوده في حرب عام 1948 في منطقة القدس ومعركة باب الواد واللطرون عام 1948 ومعركة وادي فوكين / الخليل عام 1954 كقائد فئة هاون وشارك في معركة السكه وقرية بيت عوا / الخليل عام 1955 كقائد فئة هاون كما شارك الشيخ أبو غازي في معركة حسان وقرية الخضر / الخليل عام 1956 / قائد السريه المسانده كما شارك في معركة الجامعه العبريه / القدس عام 1956 ومعارك حرب حزيران عام 1967 قائدا لكتيبة حمزة بن عبدالمطلب/45 وشارك في معركة المغطس / نهر الأردن عام 1967 كقائد كتيبه .
وشارك رحمه الله في معركة الكرامه عام 1967 قائدا لكتيبة حمزة بن عبدالمطلب ومعركة سويمه على نهر الأردن 1969.
تعين رحمه الله تعالى بعدة مناصب أثناء حياته العسكريه العطره وهي :
-قائد كتيبة حمزة بن عبدالمطلب /45
-قائد كتيبة عبدا لله بن رواحه
-قائد لواء القادسيه
-قائد لواء حطين
-قائد لواء الهاشمي.
وتقلد المرحوم أيضا عدة اوسمه :
-وسام الاستقلال من الدرجه الثالثه
- وسام الاستقلال من الدرجة الرابعه
- وسام الكوكب من الدرجه الثالثه
- وسام العمليات الحربيه
- وسام ألخدمه المخلصه
-وسام الإقدام العسكري
- وسام النصر البريطاني
- وسام القبر المقدس
-وسام معركة الكرامه
وصدرت الإرادة الملكية السامية عام 1973 بتعيين الشيخ  العقيد عوده عويد عضوا في مجلس الاتحاد الوطني الأردني وانتخب رئيسا لبلدة مغير السرحان لدورتين متتاليتين 1995-2003 وكان يقضي رحمه الله معظم أوقاته في إصلاح ذات البين.
و للمرحوم العقيد عوده عويد المقيبل السرحان كتاب جمع فيه مذكراته تحدث فيه عن البطولات الخارقة التي سطرها الجيش العربي والأسباب التي أدت إلى هزيمة الجيش الإسرائيلي وتدمير عدد كبير من آلياته ودون فيه أيضا أسماء شهداء الجيش العربي وتحدث فيه أيضا عن الدور الكبير للملك الراحل جلالة الملك الحسين بن طلال رحمه الله تعالى في معركة الكرامه باعتباره القائد الأعلى للجيش العربي الباسل .

رحم الله الفقيد بواسع رحمته وندعو الله في الشهر الكريم أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه.