2024-05-14 - الثلاثاء
وفيات الأردن اليوم الثلاثاء 14-5-2024 nayrouz أمر ملكي بإعدام ‘‘ممول الإرهاب’’ في السعودية.. والداخلية تكشف هويته وتصدر بيانًا بشأنه (الاسم) nayrouz الكويت : وزارة الداخلية تعلن القبض على أحد أفراد الاسرة الحاكمة: ”لا أحد فوق القانون” nayrouz جمعية ايلة للثقافة والفنون تستضيف مدير عام شركة العقبة لإدارة المرافق. nayrouz أين تتجه الحرب الروسية الأوكرانية بعد خاركيف؟ nayrouz اتفاقية تعاون بين معهد الإدارة العامة وشركة مركز المجد الخالد الثقافي/العقبه nayrouz بلدية المزار الشمالي تنفذ عددا من المشاريع الخدمية في اللواء nayrouz حقائق المرحلة الثانية في حرب تحرير فلسطين nayrouz "السديس": "لا حج بلا تصريح" nayrouz ‬سقوط "حطام فضائي" فوق السعودية.. ويُتوقع وصول أجزاء أخرى منه nayrouz جامعة آل البيت تبحث التعاون مع مديرية الثقافة العسكرية nayrouz المباشرة بمشروع صيانة مركز صحي المنصورة الشامل nayrouz مدرسة حقلية بعنوان تحسين انتاجية اشجار الزيتون بالكرك nayrouz تركيا.. القبض على مهرب عناكب وعقارب سمومها بملايين الدولارات nayrouz قد يؤدي إلى الوفاة.. احذروا تجاهل ألم الفك nayrouz وفاة ملاكم بريطاني في أول مباراة احترافية له nayrouz الحكومة للمواطنين: المياه الواصلة لمنازلكم سليمة 100% nayrouz الأرصاد تحذر من حالة الطقس في المملكة صباح الثلاثاء nayrouz أردوغان: مستشفيات تركيا تستقبل أكثر من ألف عضو في حماس nayrouz الزرقاء تحتفل باليوبيل الفضي وتستعد لاستقبال القائد..صور nayrouz

نيروز الاخبارية تستذكر حياة المرحوم العين الشيخ عبدالله اخو ارشيدة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم : علي مجلي  الخزاعلة 

في هذا اليوم الذي يعد التاسع عشر من أيام شهر رمضان المبارك ، استذكر  وفاة النائب والعين الشيخ عبدالله محمد كايد اخوارشيده الخزاعله ابو سلطان أبا سلطان .
هذا وقد  ولد المغفور له بإذن الله، الشيخ عبدالله اخوارشيدة الخزاعلة ، في منطقة رحاب بني حسن ،المفرق منذ  عام 1939، و كان حافظاً للقرآن الكريم ، قراءة وكتاب،ة وتجويد ،وهو في العاشرة من عمره.
حيث بدأت مسيرته التعليمية , في انهاءه 
  الدراسة  الثانوية، وذلك في كلية الحسين مابين  عام 1960-1959، وقد
 قد تخرج من كلية الحقوق ، التي تقع في جامعة دمشق سوريا منذ  عام 1964 ،وحينها في ذلك الوقت  كان يعتبر أقدم خريج وأول خريج من قبيلة بني حسن  ،  وقام على تأسيس الرابطة الخيرية لعشائر بني حسن ، وكان رئيساً للجمعية ، في مطلع عام ١٩٦٨ حيث مقرها الكائن في الزرقاء  في الالوية التالية : المفرق والزرقاء  ، وقد 

وقد  عمل حاكماً ادارياً، حتى وصل  رتبة متصرف في وزارة الداخلية حتى عام 1972 , وبعدها أستقال  .
 وفي عام1971  قد اُنتخب عضواً في مجلس الاتحاد الوطني بالانتخاب ، وحصل على المركز الأول على الالوية التالية : لواء المفرق ولواء الزرقاء و لواء جرش وقد حصل حينها على  عدد أصوات ما يقارب ب  11970 صوت  .
و ما بين   عام 1978-1974 ، قد عمل  محامي , وكان ناشطاً سياسي، واجتماعي، على مستوى الوطن ،
وكان  مستشاراً عشائرياً ، على مستوى الوطن ،و كان قد كلف من قبل  المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال الباني  طيب الله ثراه ، ومن قبل الديوان الملكي العامر  ،  بحل العديد من القضايا العشائرية آنذاك ، والتي تعد  الشائكة على مستوى الوطن.
 وكان بدوره الذي سعى إليه ، على العمل  بترفيع المفرق من لواء إلى  محافظة  ، وذلك  بإرادة ملكية سامية، من قبل المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه. 
 وما بين  عام 1984-1980 ، قد كان عضواً في مجلس إدارة مؤسسة الإقراض الزراعي ، لمدة دورتين  ، وأيضاً عضواً
في  اللجنة العليا لتطوير الأراضي المرتفعة ، و
 عضواً في  المجلس الوطني الاستشاري عن عشائر بني حسن وذلك لمدة ثلاث دورات متتالية ،  وما بين عام 1984-1978 ، قد صدرت ثلاثة أرادت ملكية سامية .
 ومابين عام 1997-1993 ، قد كان عضواً في مجلس النواب الثاني عشر عن محافظة المفرق  .

وقد  عمل في عام 1992،على رفع توصية للمغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال؛ وذلك من أجل إقامة جامعة, في محافظة المفرق ,أسوة بباقي محافظات المملكة, وتم على أثرها مقابلة المغفور له الملك الحسين بن طلال ,وبعدها صدرت الإرادة الملكية السامية ، من المغفور له الملك الحسين بن طلال بإنشاء جامعة آل البيت في  عام 1993.
و في عام 2005 صدرت الإرادة الملكية السامية من قبل الملك عبدالله الثاني بن الحسين حفظه الله ورعاه ،  في تعيينه  عضواً في مجلس الاعيان إلى حتى  وافته المنية ، وهو على رأس عمله بتاريخ الموافق 2007/9/13.

 و يعد الشيخ عبد الله أخو ارشيدة الخزاعلة أبا سلطان ، من الرجال الرعيل الاول ، ووالده ، وجده ،هم من الذين ساهموا ،في بناء الدوله الاردنية، ومعروف عنه بالمواقف  الوطنية ، والقومية المشرفة  والصادقة ، و من الجدير ذكره بانهُ، نجل الزعيم الوطني، النائب الاسبق الشيخ محمد كايد اخوارشيدة ، الذي يعتبر  شيخ عشيرة الخزاعلة ، والذي كان نائباً عن عشائر بني حسن، لثلاثة  دورات متتالية من بين  عام 1958-1952، وأيضا ً  من أول نواب بني حسن، وحفيد جده الزعيم القبلي الشيخ كايد ابو هزاع ،  الملقب بنزال الدربين ، وهو النجل الأكبر للشيخ محمد بن نمر بن عدوان بن نمر ، اخوارشيدة الخزعلي، الذي يعد  شيخ عشيرة الخزاعلة، والمعروف عنه بالكرم، والجود واصلاح ذات البين .
وفي الختام : يا وجدي على القرم كايد  بالفعل والكرم زايد .