2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

المرأة في عيون الملك والملكة نرتقي للقمة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية : 
الدكتور صخر المور الهقيش 

المرأة كانت ولا زالت تحضى بالاهتمام الملكي في كافة المجالات التنموية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والسياسية وهذا هو ديدنهم الهاشميين  الذين نعتز بالانجازات  والطموحات والرؤى الملكية  بإعطاء المراة  الدور الأكبر في بناء الاسرة والمجتمع  والوطن تكريسا لتعاليم ديننا الاسلامي  الذي رفع قدرها ومكانتها  في مواضع كثيرة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في بيان  واضح ان النساء مساويات  للرجال  فلا يوجد شيء ينتقص  مكانتهن  وقيمتهن،  كما واوصانا نبينا محمد صل الله عليه وسلم  بمراعاتهن  وصون حقوقهن .
بالرغم من ذلك لا زالت المرأة  العربية  تعاني وتسير بخطى  بطيئة في نهوضها والحصول على حقوقها   لأسباب قد تكون واضحة  وغير واضحة  في احيان اخرى. 
 لوجود عدد من العناصر المؤثرة في  العقل والعادات والتقاليد التي في الأغلب غير صحيحة خاصة في  مسألة الاعتراف بمشاركة المرأة في العمل في بعض الأماكن  والقيادات السياسية وفي اتخاذ وصنع القرار لما يمثله ذلك  في بناء الأوطان وكذلك  الاسرة والمجتمع .
 كيف لا وهي الأم  والاخت  والبنت والزوجة والحبيبة فلماذا ننقصها  حقوقها  التي فرضت من الله عز وجل وديننا الحنيف  والمواثيق الدولية  لحقوق المرأة.
  المرأة  الأردنية حق لها ان تفتخر بأن حباها الله عز وجل   بقيادة  هاشمية  حكيمة  بقيادة سيدي ومولاي حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم  وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة  الذين ما توانوا  يومآ  في خدمة الوطن والمواطن  بشكل عام  والمرأة بشكل خاص  وما قدموا من إنجازات على جميع الاصعدة والتي أصبحت موجودة وملموسة على  أرض الواقع   على الصعيد العربي والعالمي.

هذاهو  ديدنهم  الهاشميين فنجد أن المرأة الاردنية  قد تقلدت  العديد من المناصب القيادية  والإدارية والمالية  والتي كانت  محصورة على الرجال، وحققت النجاح  والتفوق  على الرجال  وهذا نتيجة اهتمام  جلالة الملكة رانيا العبدالله   بالانسان بشكل عام والمرأة بشكل خاص في الكثير من المناسبات والفعاليات  والمؤتمرات وفي كافة محافظات وطننا الغالي  وركزت على النهوض بالمرأة  في كافة  المجالات  العلمية  والتنموية والتكنولوجية وتسليط الضوء على الدور الريادي  للمرأة الاردنية والعربية لما  لها من دور كبيرفي تنمية مجتمعاتنا،  ورسم الاستراتيجيات  والأهداف التي اصبحت في حيز التنفيذ،. بموجب الاطار القانونى المناسب الذي يعطي المراة  حقوقها وان تكون  صانعة قرار .
ونلاحظ مدى الاهتمام الكبير من جلالتها  وان دل هذا فأنما يدل على النظرة الثاقبة  لمستقبل مشرق للمرأة الاردنية ، فالمستقبل قد يكون مفاجئ  لمن لا يتوقعة.
وعلينا  لأكمال التطلعات   والرؤيا التي أرادها سيدي ومولاي جلالة الملك  وجلاله الملكة القيام جميعا بعمليات التدريب والتحفيز والقضاء على  التمييز وتحقيق المساواه،   والاهتمام بالتعليم والثقافة وعرض قصص نجاح لسيدات ورائدات الاعمال والبحث عن بدائل تعزز دور المرأة في المشاركة في صنع القرار .
ولا يغيب عنا دور  منظمات المجتمع  في دعم المرأة والتي تقوم بدور مهم وفعال في تمكين  المرأة من خلال برامج  توعوية وورش تؤهل  المرأة    لتكون  قادرة  ومؤهله  لاتخاذ وصنع القرار ليس على النطاق الداخلي  بل المشاركة في القرار الدولي أيضأ. 
كما أن للاعلام دوره  الفعال والذي يقوم  بنشر هذه الاستراتيجية  لدور المرأة في بناء الاسرة والمجتمع  والاوطان. ونشر الفكر الريادي والابتعاد  عن الفكر التقليدي. 
في الختام نشكر  سيدي حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم  وجلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة  لما قدموه ويقدمونه  للمرأة الاردنية والعربية والتي نعتز ونفتخر فيها ، واصبحت   اغلب الدول تسير على  نهجكم  الذي رسم خارطة الطريق  واللبنة الأساسية التي  نسير عليها. 
حفظكم الله  وسدد على طريق الخير خطاكم. 
د. صخر محمد المور الهقيش
whatsApp
مدينة عمان