2020-07-11 - السبت
الدفاع المدني يحول دون امتداد حريق من الجانب الاسرائيلي الى الأراضي الأردنية قشوع يكتب الانتخابات ستكون صاخبة هذه المرة لتتمكن من القفز فوق مناخات كورونا وفيات اليوم السبت 2020_7_11 دعم الشباب في ظل جائحة الكورونا في محافظة الكرك لا تتخذي أيتها الحكومة هذا القرار تصميم جديد من "هيونداي" يحول "إلنترا" إلى سيارة رياضية تسجل 23 وفاة و1003 إصابات جديدة بكورونا في تركيا حاكم الشارقة يؤدي صلاة الجنازة على جثمان أحمد بن سلطان القاسمي المنتجة والكاتبة المصرية مي مسحال في ذمة الله إعلان هام لأبناء الجالية الأردنية في السعودية عبيدات يكتب البطالة بين صفوف الشباب في زمن كورونا: شركة "أرامكو" السعودية ترفع أسعار البنزين الجزائر تسجل 8 وفيات بفيروس كورونا إصابة 50 لاعباً بالدوري السعودي بفيروس كورونا مصر.. تسجيل 85 حالة وفاة بفيروس كورونا أردوغان: أيا صوفيا سيبقى مفتوحا للجميع سيده اردنيه متزوجه من مواطن سعودي تناشد خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي بالسماح لزوجها بالسفر معها وفك منع السفر عنه إعادة الفي أردني الى ارض الوطن على حساب همة وطن المعايعة يكتب دراسة ما بعد فيروس كورونا : هل ستتغير الأيديولوجيات والاتجاهات السياسية...أم سيبقى العالم بأنظمته السياسية كما هو ؟ العرموطي: نظام الإقامة لا ينسجم مع قانون العمل ونظام الخدمة المدنية
وفيات اليوم السبت 2020_7_11 وفاة الفنان المصري محمود رضا عن عمر يناهز 90 عام الطالبة نسيبة محمود مبارك من جامعة جدارا في ذمة الله الحاج شوكت عمر عبد الرحيم الصمادي في ذمة الله "محمد ذيب" حسن قيتوقة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_7_10 العالم والمفكر الاسلامي" أحمد بامبا انجاي" في ذمة الله الشارقة تودع الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي بعد مسيرة حياة حافلة بالإنجازات.... وفاة الشيخ أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة محمد سالم الجحاوشة في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية يعزي العبادي القوات المسلحة تنعى وفاة العميد الطبيب محمد الشريدة شاهد بالصور الصلاة على الأمير خالد بن سعود في المسجد الحرام وفيات اليوم الخميس 2020_7_9 شقيقة الشيخ عبد الرحيم عكور في ذمة الله العميد ماجد محمد البدارين في ذمة الله بكلمات مؤثرة وحزينة يرثي اللواء الركن محمد الدقامسة نجله المهندس تامر بذكرى وفاته وفاة صلاح فروان الخليفات في البحرين وفيات اليوم الأربعاء 2020_7_8 فليح شوفان مطير العظامات في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

المرحوم الحاج توفيق صالح العبدي الريالات يتحدث عن عمان أيام زمان

المرحوم الحاج توفيق صالح العبدي الريالات يتحدث عن عمان أيام زمان
نيروز الإخبارية :
إعداد/ عمر العرموطي / موسوعة عمان أيام زمان


منطقة عبدون الحاج توفيق صالح العبدي الريالات يتحدث عن عمان أيام زمان.

سميت منطقة عبدون بهذا الأسم نسبة إلى ملك روماني اسمه (عبدون).

إذا عمان شحت بعنبها غرب على عبدون كلك تين.
جاء جدي (عبدي الريالات) من السلط في نهاية القرن التاسع عشر وقد سكن هو وسلالته وأبناء عمه في عبدون.
(زمان) كانت تعيش في عبدون حيوانات مفترسة مثل الضباع والذئاب والثعالب.
(زمان) كان العرس – هني وأحسن من اليوم.
(أيام زمان) أحسن من أيامنا (الآن) رغم الحضارة الموجودة.
من أجل الحديث عن تاريخ عمان المجيد ومن أجل تدوين الذاكرة الشفوية كان لا بد لنا من الالتقاء برجالات الرعيل الأول الذين ولدوا وعاشوا بعمان عندما كانت مدينة صغيرة وكان لهم دور كبير في تأسيسها وبنائها.
من أجل الحديث عن منطقة عبدون في عمان التي كانت (زمان) قرية صغيرة فأصبحت (الآن) من أرقى مناطق عمان حيث نرى فيها جسر عبدون المعلق والقصور الفخمة والأسواق التجارية الحديثة والمقاهي والنوادي المشهورة زرنا الحاج توفيق صالح العبدي الريالات في منزله العامر بقرية عبدون فأصر علينا بأن نتناول طعام العشاء بمناسبة عودته من الديار الحجازية بعد أدائه لمناسك العمرة وبحضور حشد كبير من شيوخ العشائر ووجهاء عمان، وقد تحدث لنا عن عبدون وعمان أيام زمان فقال:
توفيق صالح العبدي الريالات.
مواليد عبدون – عمان عام 1933م.
ولدت وتربيت ونشأت في عبدون حيث كان والدي رحمه الله الحاج صالح العبدي الريالات ملاكاً هنا في عبدون فكان يملك الموارس ويزرعها بالقمح والشعير والحمص وقد كنت أساعده في الأعمال الزراعية.
وقد عملت بأعمال الفلاحة والزراعة حتى الآن.
وأقضي (الآن) معظم أوقاتي بمتابعة أمور العائلة وفي إصلاح ذات البين.
أين تقع منطقة عبدون؟
جاءت عائلتنا من السلط إلى (عبدون – عمان) في نهاية القرن التاسع عشر حيث جاء جدي (عبدي الريالات) وقد بقيت معظم عائلتنا في السلط بينما سكن المرحوم عبدي الريالات وسلالتته وأبناء عمه هنا في عبدون، وأنا أقدر عددهم في عبدون بحوالي ثلاثمئة نسمة.
لماذا سميت هذه المنطقة باسم (عبدون)؟
إن الاسم القديم للعاصمة عمان هو (ربة عمون) نسبة إلى العمونيين، وقد سميت منطقة عبدون في عمان بهذا الاسم نسبة إلى ملك روماني قديم اسمه (عبدون) وقد قام الشيخ صالح العبدي الريالات ببناء منزله على أنقاض القصر الأثري للملك عبدون والمنزل مكون من طابقين ومسطح البناء حوالي (400) متر مربع وقد بني في بداية القرن العشرين.
وقد اصطلح على تسمية المنطقة التي أقمنا بها بـ (خربة عبدون) ثم صار اسمها (قرية عبدون) بينما في سجلات الأراضي اسمها (خربة عبدون) حيث كان لنا نحن الريالات عدة موارس وكنا السكان الوحيدين في عبدون وإن أول بيت بني في عبدون هو بيت والدي (الشيخ صالح العبدي الريالات) والذي يسمى بـ (العلية).
سكان (عبدون) – أيام زمان:
منذ بداية تأسيس (خربة عبدون) سعى جدي (عبدي الريالات) إلى توطين أقاربنا الريالات في السلط في عبدون منذ بداية القرن العشرين وقد كان يتواجد في عبدون مجموعة من العشائر الأردنية ولا سيما عشائر (البلقاوية) الذين كانوا يمتهنون تربية الأغنام والزراعة وسكنوا في منطقة عبدون في بيوت الشعر بجوار الحاج صالح الريالات ومن هذه العشائر الدبايبة والشوابكة وفيما بعد سكن ناس من عشائر الكفاوين والمعايطة من الكرك في بداية القرن العشرين.
وإن من أقدم ملاكي الأراضي بعبدون إضافة لعشيرة الريالات سكان من العشائر السلطية مثل: الخريسات، والنسور، والحيارات، والرحاحلة، والخليفات وكذلك سيدو الكردي، وآل شحادة العرموطي، وعائلات شركسية.
نمو وتوسع (قرية عبدون):
لقد سعى والدي المرحوم صالح الريالات إلى تأسيس مشاريع تنموية تعود بالفائدة على أبناء حي عبدون فقد قام بتأسيس مسجد قديم وبعد ذلك بني مسجداً حديثاً يسمى (الآن) مسجد حذيفة بن اليمان وقد قام بتأسيس مدرسة عبدون الأساسية للبنين والبنات وذلك بالتبرع بالأرض، كذلك قام ببناء محول كهرباء.
و(الآن) يوجد شارع رئيسي كبير في عبدون باسم المرحوم الحاج صالح العبدي الريالات تخليداً لذكراه.
ديوان الشيخ صالح العبدي الريالات – عبدون:
لقد كان معظم شيوخ العشائر من بني صخر والبلقاوية والسلطية وأهالي عمان يترددون على ديوان الشيخ صالح الريالات بقرية عبدون الذي كان يلقب بـ (طعام العيش) حيث قيلت به أبيات من الشعر نذكر منها:
هاظ خوينا أبو توفيق   طلع خويه من الضيق
لنجوه ضيوف على الريق        يرحب بيهم ثلاث نوبات
وقد كان أي شخص من السلط يأتي إلى عمان أو من يحضر من بني صخر والدبايبة والشوابكة وعشائر البلقاوية كانوا يترددون على ديوان الشيخ صالح الريالات في عبدون ومن الرموز العشائرية المعروفة التي كانت تتردد على ديوانه نذكر الأسماء التالية: الشيخ عواد السطام الفايز، والشيخ ظاهر الذياب الفايز والشيخ نزال العرموطي، والشيخ سامي مثقال الفايز، والشيخ زعل الكنيعان الفايز والوجيه سيدو الكردي، والشيخ عبد الحليم النمر الحمود العربيات، والشيخ فلاح الحمد الخريسات، والشيخ محمد المنور الحديد، والشيخ شاهر الحديد، والشيخ فلاح العابد الدعجة، والشيخ عبد الباقي جمو، والوجيه الشركسي الخص بيك (ناعور) وغيرهم من وجهاء الأردن.
عبدون كانت مشهورة بأشجار التين:
(إذا عمان شحت بعنبها غرب على عبدون كلك تين).
هذا مثل مشهور عن عبدون يدل على كثرة أشجار التين فيها من مختلف الأنواع مثل التين الموازي والحماري والسوادي، والتي بقي منها (الآن) شجرة واحدة فقط فقد التهمت الباقي غابات الإسمنت والحجر (مع الأسف).
الزراعة في عبدون – ايام زمان:
أرض عبدون خصبة وترابها أحمر جميل، - وأيام زمان - كانت الأشجار المزروعة قليلة التين بأنواعه والعنب والزراعة الصيفية مثل البامية والفقوس والبندورة (المقاثي) وزراعة الحبوب من القمح والشعير.
الماء والكهرباء:
كنا نتزود بالماء من آبار الجمع التي قمنا نحن بحفرها.
أما الكهرباء، فإنها تأخرت وقد وصلتنا عام 1986 وقبل ذلك كنا نستخدم ماتورات الكهرباء الخاصة بنا، وقبل ذلك كنا نستخدم الفوانيس واللوكسات (أيام زمان).


الحيوانات والطيور البرية – أيام زمان:
(زمان) في عبدون كانت تعيش حيوانات برية مثل: الضباع والذئاب والثعالب، وعندما كان الإنسان هنا يتجول أثناء الليل كان يحسب حساباً للحيوانات المفترسة.
وأتذكر الطيور البرية مثل الحجل والشنار والفري والكثير من الطيور والعصافير.
الطيور المهاجرة:
(زمان) كانت الطيور المهاجرة تأتي إلى الأردن وعند قدومها كانت تغطي سماء عمان بسبب كثرتها ومنها طائر (أبو سعد).
النساء العمانيات – أيام زمان:
أتذكر بأن النساء بعمان (زمان) كلهن محجبات ومحتشمات فلا تجد أمرأة بدون غطاء رأس (مفرعة) وكن يلبسن (الملاية) لونها أسود حتى تغطي الوجه.
النساء البدويات كن يلبسن (المدارق).
النساء الفلاحات كن يلبسن (الثوب المطرز).
المرأة: عندما كان يكسيها زوجها يحضر لها (24) ذراع قماش، و(حطة حمراء) حتى تضعها المرأة على رأسها.
الطب العربي:
(زمان) كان الطب العربي منتشراً بعمان ويتم العلاج بواسطة الأعشاب: الجعدة، الميرمية، اليانسون، الشيخ، والقيصوم.

العرس – أيام زمان:
الزواج والعرس (زمان) كان مؤجلاً إلى ما بعد الحصيدة والبيادر ويعتبرونه ترويجاً للنفس بعد التعب والشقاء.
(العروس) كانوا يحضرونها على فرس (ولا في أحسن من هيك) قبل يوم الزفاف (اسبوع تعاليل) صحجة ودبكة ورقصة والسامر العربي ويتم إطلاق الرصاص ابتهاجاً بالعرس، ويعملون (عزايم) – ولائم – يعزمون المنطقة الأهل وما حولنا من الجيران والأصدقاء لكن لم يكن في ذلك الزمان (كروت دعوة) العرس (كان هني وأحسن من اليوم).
مقارنة بين الأمس واليوم:
يقول الحاج توفيق العبدي الريالات هناك فرق بين الأمس واليوم (زمان) كنا نسكن في بيوت الشعر و (الآن) نسكن البيوت الحديثة.
أيام زمان أحسن من أيامنا الآن رغم الحضارة الموجودة الآن:
أيام أول أحسن فلا يوجد كذب والناس متونسة ببعضها، والجار كان (زمان) يتفقد جاره فلو طبخ طبخة عدس كان يرسل من هذه الطبخة لجاره (الناس تلتم عند بعضها) رغم أن الحياة كانت صعبة لكن كانت أهنأ وأحسن.