2024-05-14 - الثلاثاء
جامعة العلوم والتكنولوجيا تقرر إيقاف اقتطاعات من رواتب موظفيها عن شهر أيار الحالي nayrouz جدول مباريات اليوم الثلاثاء 14 مايو 2024 والقنوات الناقلة nayrouz سعر الدولار اليوم في مصر الثلاثاء 14 مايو 2024 nayrouz "الميثاق" يعقد ندوة "تطوير القطاع التجاري في الأردن" nayrouz انخفاض أسعار الذهب محليا لليوم الثاني على التوالي nayrouz مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويرفعون علم إسرائيل في ساحاته nayrouz "هيومن رايتس ووتش": إسرائيل تهاجم مواقع معروفة لعمال إغاثة دوليين nayrouz الإعلام الحكومي: لا توجد مستشفيات تعمل بشمال غزة nayrouz ارتفاع التضخم 1.3% لشهر نيسان nayrouz النائب أحمد القطاونة ينعى والدته بكلمات مؤثرة nayrouz أعمال القمة العالمية للمحيطات تنطلق اليوم في البحر الميت nayrouz الطباع يؤكد أهمية توقيت انعقاد القمة العربية في دورتها الحالية nayrouz المنتدى الاقتصادي يناقش تأثير التغيرات العالمية على فتح فرص جديدة أمام الأردن nayrouz حماية المستهلك تتلقى شكاوى من عدم توفر الدجاج بأوزان مناسبة nayrouz توجيهات من مدير الأمن العام لـ "صيف آمن" nayrouz الجمارك: 1136 إعفاء جمركي طبي للمركبات منذ بداية العام nayrouz أطباء نثمن قرار الهواري و نطالب بالمزيد من رئيس الوزراء nayrouz الصبيحي: على الحكومة الكف عن إحالة أي موظف عام على التقاعد المبكر nayrouz السفير القطري يلتقي الشيخ مطلق الحجايا. nayrouz تعطل مركبة شحن داخل نفق الملتقى بعمان nayrouz

"لوموند": الدَّين العام الأمريكي يثير القلق قبل انتخابات الرئاسة

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يطغى الدين العام الأمريكي على كل المخاوف الأخرى، قبل ستة أشهر من الانتخابات الرئاسية، "فيتحول إلى الفيل الذي لا مفرَّ منه في الغرفة"، وفق ما ذكرت صحيفة "لوموند" الفرنسية.

ويبدو أن كلًّا من الديمقراطيين والجمهوريين يتجاهلونه، رغم أن هذا الدَّين يمثل تهديدًا جوهريًّا للاقتصاد العالمي.

وقالت الصحيفة، إنه رغم أنَّ الاقتصاد المزدهر، في ظل النمو المذهل ومعدل البطالة عند أدنى مستوياته على الإطلاق، فإن العجز العام الأمريكي، الذي ظل في المتوسط عند مستوى 9% من الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الخمس الماضية، يثير قلق الخبراء.

وأشارت إلى أن التوقعات الصادرة عن مكتب الميزانية في الكونغرس مثيرة للقلق، حيث تتوقع زيادة في الديون بنسبة 20 نقطة مئوية بحلول عام 2034، إلى 116 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

ولفتت إلى أن بعض الدراسات، مثل: دراسة بلومبيرغ إيكونوميكس، تقدر أن هذه الأرقام قد يتم التقليل من شأنها، وتتوقع أن يتجاوز الدين 123% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2034.

وبحسب الصحيفة، فإن السياسات التي يقترحها المرشحون الحاليون ستؤدي  إلى تفاقم المشكلة، حيث وعد جو بايدن بمواصلة زيادة الديون، وزيادة الإنفاق.

في حين يخطط دونالد ترامب لمواصلة التخفيضات الضريبية الضخمة، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الدين بمقدار 3 تريليونات دولار على مدى العقد المقبل.

من جهته، يدق صندوق النقد الدولي ناقوس الخطر بشأن هذا الدين الأمريكي الذي وصل إلى 34 ألف مليار دولار نهاية عام 2023.

بدوره، يحذر بيير أوليفييه جورينشا المستشار الاقتصادي لصندوق النقد الدولي من المخاطر القصيرة والطويلة المدى على النظام المالي العالمي؛ ما يسلط الضوء على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات الآن.

وأضاف أنه ورغم هذه التحذيرات، فمن الصعب توقع وعي جماعي بضرورة معالجة هذه المشكلة. 

ويبدو أن الحزب الجمهوري فقد بوصلته الأيديولوجية، في حين يفكر الديمقراطيون في زيادة الضرائب لتمويل الإنفاق الجديد بدلًا من خفض الديون.

ورغم أن العجز السيادي الأمريكي يبدو غير مرجح في هذه المرحلة، فإن خطر خنق النمو الاقتصادي يظل يشكل مصدرًا رئيسًا للقلق.

وأكدت "لوموند" أن زعزعة الاستقرار المحتملة في سوق السندات العالمية، استنادًا إلى سندات الخزانة الأمريكية، يمكن أن يكون لها تداعيات عالمية.

وختمت الصحيفة بالقول: أيًّا كان رئيس الولايات المتحدة المقبل، فسوف يضطر حتمًا إلى مواجهة هذه الأزمة التي تلوح في الأفق، لأن السوق المالية الأكثر أمانًا في العالم لا تستطيع أن تصبح في حد ذاتها ناقلًا لعدم الاستقرار.