2024-05-18 - السبت
القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz وفاة شخص متأثرا بإصابته بحادث المفرق - الزرقاء nayrouz عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يُفشل التوصل لصفقة تبادل nayrouz نائب رئيس الموساد سابقا: خسرنا حرب غزة nayrouz القسام تستهدف جرافة إسرائيلية برفح nayrouz مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع nayrouz 3 جوائز أردنية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بلوس أنجلوس nayrouz الأمير فيصل يتابع مراحل اليوم الثاني من رالي الأردن الدولي nayrouz عاجل الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 91 شاحنة nayrouz أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم nayrouz وزيرة التخطيط تشارك بالاجتماع السنوي لمحافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المرعي/العجارمة...صور nayrouz فيضانات غير مسبوقة في ألمانيا وفرنسا وإجلاء مئات السكان nayrouz كوريا الديمقراطية تختبر إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي باستخدام نظام ملاحي جديد nayrouz مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان nayrouz الشهيد طلاق الحراحشه ... البهاء والكبرياء لروحك الطاهرة...صور nayrouz أوتشا: لم يبق شيء لتوزيعه في قطاع غزة nayrouz مقتل شخص وإصابة آخر في هجوم بمسيرة أوكرانية على مقاطعة كورسك الروسية nayrouz روسيا تدعو فرنسا إلى الامتناع عن استخدام القوة ضد المتظاهرين في كاليدونيا الجديدة nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

لماذا يقاتل نتانياهو لاستمرار حكم حماس في غزة؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


بعد 7 أشهر من الحرب الإسرائيلية المستعرة على قطاع غزة، بدت أهداف الاحتلال الإسرائيلي المعلنة بشأنها موضع تحقيق أكبر لدى الإسرائيليين، بما في ذلك العنوان الكبير الذي وضعه رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القضاء على حماس.

وبحسب الكاتب في صحيفة "جيروزاليم بوست" حنان شتاينهارت، فإن استراتيجية نتانياهو في إدارة العمليات العسكرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، تشير إلى أنه يريد استمرار حكم وسيطرة حماس على القطاع، مع إنهاكها.

ويرجع الكاتب استنتاجه إلى أن البدائل عن حماس في غزة ستكون أكثر تكلفة على نتانياهو، ومستقبل ائتلافه الحكومي الذي يواجه تصدعات كبيرة، فضلاً عن أنه سيضع إسرائيل تحت طائلة البحث عن حل شامل للقضية الفلسطينة.

إدارة الحرب

ويقول الكاتب الإسرائيلي: "أنهى الجيش القتال العنيف في غزة منذ أكثر من شهرين، وفي ذروة الاجتياح البري كان هناك نحو 20 لواء من الجيش في القطاع، وفي بداية (نيسان) الماضي، غادرت الفرقة 98 القطاع، وبذلك أكملت إسرائيل إجلاء نحو 95% من جنودها في غزة، لقد تركوا الرهائن ورفح وراءهم، وهما شريان الحياة الرئيسي لحماس".

وأضاف "مباشرة بعد 7 أكتوبر (تشرين الأول) حظيت إسرائيل بدعم هائل وكامل من الإدارة الأمريكية، ومعظم الحكومات الغربية، والسؤال البديهي إذن هو لماذا لم تستغل إسرائيل هذا الدعم في الأشهر الأولى لاحتلال رفح، وهزيمة حماس بشكل كامل؟".

وتابع "لدى نتانياهو مجموعة من السمات الشخصية السلبية، لكن الغباء ليس واحداً منها، لذلك فإن حقيقة قيام إسرائيل بإنهاء المناورة البرية في غزة وإسقاط جميع أدوات الضغط العسكري طواعية، في الوقت الذي لا يزال القضاء على حماس بعيداً، والرهائن لا يزالون في الأنفاق، أمر مثير للقلق".

هدف مشترك

ويقول الكاتب: "لقد انتهت الحرب في غزة برد فعل ضعيف، وذلك ببساطة لأن نتانياهو يفضل حماس الضعيفة التي لا تزال تسيطر على غزة، على أي كيان آخر يحظى بالاعتراف والتعاون الدوليين، وذلك لأسباب شخصية وسياسية ليس من الصعب فهمها".

ويشير إلى أنه خلال الأسبوع الماضي، تم الإعلان عن أنه يتم دراسة خيار دولي للحل، يقضي بأنه "من الممكن أن يعين مجلس الأمن الدولي سلطة انتقالية دولية بمشاركة حلف الناتو، ستدخل إلى قطاع غزة لفترة محدودة.

وبموجب هذا الحل سيتم بناء الأساس الحقيقي للدولة الفلسطينية، وستكون الهيئة مسؤولة أيضاً عن إعادة إعمار غزة، وبناء مؤسسات الدولة في قطاع غزة، والتحضير للانتخابات بعد 5 سنوات، وإذا نجح النموذج، فسوف ينتقل أيضاً إلى الضفة الغربية.

ويضيف الكاتب أن "وضع قوات حلف شمال الأطلسي في القطاع يجلب إلى مقدمة المسرح الفيل الموجود في الغرفة، وهو الفيل الذي عمل نتانياهو جاهداً على إخفائه طوال سنوات حكمه، وفي أي حال من الأحوال للمضي قدماً في عالم ما بعد حماس، لن يكون من الممكن بعد الآن تجنب المسألة الفلسطينية ومطالب الولايات المتحدة والعالم في هذا الموضوع".

ويتابع "هذا سيؤدي أيضاً بشكل مباشر إلى حل حكومة بن غفير - سموتريش – نتانياهو، وهذا يوضح الأساس المنطقي الذي دفع سموتريتش إلى الإعلان في عام 2015 أن حماس هي رصيد، وأن نتانياهو قال في اجتماع حزب الليكود في عام 2019 إننا يجب أن ندعم تعزيز حماس، ولم تتغير هذه الأيديولوجيات على الإطلاق منذ أكتوبر 2023".

وأضاف "بل على العكس من ذلك، فقد أصبحوا أقوى، ومن حقيقة أن أي بديل لحماس يعني مناقشة حقيقية لمستقبل المنطقة، فإن هدف نتانياهو الحقيقي من الحرب مستمد من إضعاف حماس، ولكن ليس القضاء عليها بالكامل".

وقال إن "حماس التي ضعفت ولكنها حية وتسيطر على غزة، تشكل المفتاح لاستمرار فرص نتانياهو في السماح للوضع الراهن بالبقاء على حاله، بما في ذلك بقائه في السلطة".

ويختم قائلاً إن "حماس ستبقى مسيطرة على غزة، وإن المصالح المشتركة بين رئيس حماس في غزة يحيى السنوار ونتانياهو هي ببساطة أكبر من أن تسمح للجيش الإسرائيلي بالنجاح، وإن كان هذا يبدو بأنه لا يصدق؟ دعونا نترك الحقائق تتحدث، وليس ممثلي الحكومة"، بحسب الكاتب.