2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

موسوعة تراجم النساء المقدسيات "من القدس ولاجل القدس"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


بقلم الكاتب والباحث سالم محمود الكورة
عضواتحاد الكتاب والادباء الاردنيين 


انه من يمن الطالع وانت تقرا موسوعة تراجم النساء المقدسيات تجد نفسك وكانك  في رحلة مقدسية مباركة تزخر بالانجازات الروحية التاريخية العظيمة المباركة كيف لا وهي من مصدر اخذ على عاتقه ايصال الامانة كما هي بكل شفافية وصدق موسوعة تم سرد المعلومة فيها بطريقة سلسة ليتمكن المتلقي من اخذ المعلومة بكل سهولة بعيدا عن التكلف بالنص او زيادة في المتن .فانه من الواجب علينا كاصحاب حق واصحاب قضية ان نملك الفكر الثقافي وبعمق ولنتمكن من مجابهة جميع ما ينشر من ادعاءات صهيونية كاذبة ومزيفة بعيدة عن الواقع كل البعد لذا يتحتم علينا نحن ان نكون على قدر من العلم والمعرفة بتاريخنا وثقافتنا الدينية والتاريخية ولنتمكن من الدفاع عن قضيتنا وحقوقنا التي سلبت من قبل المحتل الصهيوني .
فالقدس قبلة المسلمين الاولى ومهبط الملائكة ومصلى الانبياء وارض المحشر والمنشر ومعجزة الاسراء والمعراج واصبحت ثالث مكانين مقدسين لدى المسلمين 
وانصافا لحق المراة المقدسية والتي كانت يدا بيد مع الرجل المقدسي في صنع تاريخ القدس وبكافة المجالات ، فلقد ارتات اللجنة الملكية لشؤون القدس وحرصا منها على ايصال المعلومة المهمة والتاريخية للقاريء تم تكليف الباحثتين المكتبيتين السيدة لبيك الوكيلي وزميلتها نوزت ابولبن للعمل على اعداد هذه الموسوعة والتي تتكون من 664ورقة من ضمنها الفهرس حيث استغرق العمل على اخراج هذه الموسوعة اربعة سنوات  في جهد متواصل ومشكور على ما بذلنه في البحث والتقصي لنحصل على هذه الموسوعة الثمينة الهامة بمعلوماتها الفكرية عن النساء المقدسيات وسيرتهن الحافلة بالعطاء والتميز،والناظرفي المتميزات من المقدسيات  يجد ان اغلبهن منحدرات من عائلات مشهورة ومعروفة برجالات العلم والفقه والمشيخة الدينية والتي قد تصل درجة التصوف والزهد في العبادة وتجمع بينهم صفة القرابة والنسب وبصفة خاصة العائلات التي هاجرت من بيت المقدس الى دمشق من بينهم اسرة ال قدامة  وابن ابي عمر وابن عبدالهادي والضياء المقدسي وال سرور والى غير ذلك .
ان الموسوعة تشمل على سيرة عدد من النساء ، ومن خلال هذه الموسوعة نجد بان المراة المقدسية كانت ولا زالت نموذجا للعطاء والاخلاص في جهدها المبذول من اجل قضيتها فهي تواجة الاحتلال والتصدي له بجميع اشكال المقاومة والنضال 
لقد تم حصر المراجع والمصادرالمختصة على كتب التراجم العامة والتي تضمنت اخبارا عن النساء المقدسيات القديمات واللاتي عشن في محيط بيت المقدس مثل:- كتاب (مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر )لابن منظور (711)هجري وكتاب (ذيل التقييد في الكتب والاسانيد ) للنقي الفاسي (812)هجري ، والاطلاع ايضا على كتب التراجم المتخصصة لفئة معينة من الناس حسب الاصول المقدسية او حسب المذاهب خاصة المذهب الحنبلي وقد تم الاستعانة ببعض الدوريات ومنها المتخصصة في القدس والتي اوردت تراجم نساء قديمات ودراست ولقاءات مع معاصرات مثل مجلة "مشارف مقدسية " على سبيل المثال لا الحصر .
فقد كان للجهد المميز للباخثتين الاتصال ببعض الشخصيات المقدسية والي لها علم بالوسط المقدسي امثال المناضل صبحي غوشة الذي يعد من ابرز المناضلين من اجل القضية الفلسطينية وجوهرها القدس .
اشارت الباحثتان بانهن قد واجهن صعوبات في البحث نذكر منها ما يلي :
- قلة المصادر القديمة وبشكل خاص التي تترجم حياة النساء المقدسيات 
- تبعثر المعلومات عن الشخصية الواحدة 
-قلة الاخبار التي تتحدث عن النساء المقدسيات البارزات في الفترة الواقعة بين القرنين التاسع هجري وحتى اخر الثالث عشر
فرغم الصعوبات التي واجهت الباحثتان الا انهن بذلا جهدا طيبا مباركا للحصول على المعلومة بما يخص الموسوعة. 
تجد العديد من النساء المقدسيات من ذوات علم وفقه واحسان سواء اللواتي  ممن ينتمين الى اصول مقدسية او غير مقدسية وتواجدن في بيت المقدس وما حولها من بلاد الشام او اللواتي حضرن قصد التبرك والمرابطة فيها .
اما اهمية القدس تاريخيا ارتبطت اهميتها بدا من الفتح الاسلامي سنة 15هجري عندما حضر الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنة ودخلها بنفسه وابدى قمة الاخلاق الاسلامية وذلك باقراره وثيقة "العهدة العمرية "والتي اعتبرت من الوثائق التاريخية العظيمة المميزة والتي اتسمت بنصوص تنص على اسس التعامل الانساني في الفتوحات الاسلامية وعلى التسامح الديني الذي اتصف به المسلمين .
نساء بيت المقدس :-
اولا: نساء من بيت المقدس ورد ذكرهن بالقران الكريم
مثل ايشاع بنت فاقوذا بن قبيل زوجة النبي زكريا عليه السلام واخت حنة كانت ايشاع امراة صالحة كما بين المولى سبحانة وتعالى في سورة الانبياء 
ثانيا :نساء اقمن او ولدن او توفين ببيت المقدس ومنهن ناخذ امنة بنت اسماعيل بنت علي القلقشندي المحدثة المسندة امنة بنت نزيل القدس الشيخ تقي الدين اسماعيل عائلتها مشهورة بالعلم والفقه سمعت دروس الحديث من والدها الشيخ تقي الدين .
ثالثا:نساء حملن اسم المقدسي عائلة اسم المقدسي (نسبة لاجدادهن وكانت  اقامتهن خارج بيت المقدس ) على سبيل المثال لا الحصر خاتون فاطمة بنت محمد بن علي المقدسية /المحدثة فاطمة بنت شمس الدين محمد ت 729هـ اشتهرت باسم خاتون وهي اسرة معروفة بعلوم الحديث النبوي الشريف .
ومنهن ..... :-
ست الفقهاء بنت احمد بن عبدالملك المقدسية 688هـ المحدثة هي بنت الشيخ المحدث الناسخ الشروطي وهي من اسرة معروفة 
رابعا : نساء في بيت المقدس (عابدات /محدثات /ومحسنات ...)الخ ) ولسن بمقدسيات منهن اصفهان شاه خاتون بنت الامير قازان شاه محمود العثمانية وهي امراة من اكابر الروم تدعى خاتم كانت من ربات البر والاحسان ومن بنات الامراء الميسورات . وفي نهاية الحديث اتمنى بان تكون هذه الموسوعة في كل منزل فهي مرجع وتمثل مجموعة الوثائق التي تحكي لنا تاريخا مجيدا معبرا عن سيرة نساءا مسلمات سطرن في تاريخ المجد ايات وعبر لن تنسى فالمراة المقدسية نموذجا للعطاء والنضال وقفت جنبا الى جنب مع زوجها فكانت المرابطة وكانت طالبة العلم والفقه والعابدة في اكناف بيت المقدس ومازالت المراة المقدسية الفلسطينية تشكل رمزا للنضال فهي سيرة مباركة عظمها التاريخ ورفع من شانها .

*ملاحظة :االموسوعة موجودة لدى مكتبة اللجنة الملكية لشؤون القدس