2024-05-17 - الجمعة
وفاة عسكريين اثنين بتحطم طائرة في موريتانيا nayrouz الشوابكة يواصل الزيارات الميدانية لمدارس لواء الجامعة. nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل حجار nayrouz إسرائيل تغتال مسؤولًا بـ"سلاح جو" ميليشيا حزب الله اللبناني nayrouz فندق صيني بسويسرا يثير شكوك الاستخبارات الغربية nayrouz روسيا والصين.. تحالف يكسر طوق الغرب nayrouz السعودية تدرس توجيه الغيوم نحو المشاعر المقدسة لتلطيف أجواء الحج nayrouz هل تتبع إسرائيل سياسة "الأرض المحروقة" في جباليا؟ nayrouz بوتين: روسيا تنشئ منطقة عازلة في خاركيف nayrouz بدء تنفيذ عطاء تعبيد الوسط التجاري داخل محافظة جرش nayrouz رحلة الى الحارات المنسية "على نبع المي إتلاقينا - 1" nayrouz بمقاتلات الجيل الخامس.. روسيا تكثف هجماتها على أوكرانيا nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz العراق.. هجوم مسلح يستهدف مبنى مكافحة المخدرات في البصرة nayrouz "نيويورك تايمز": الناتو يعتزم إرسال قوات إلى أوكرانيا nayrouz بينهم إيطاليا.. 11 دولة غربية توجه رسالة إلى إسرائيل لوقف الحرب في غزة nayrouz افتتاح أول محطة غاز طبيعي مضغوط في الأردن بمنطقة الريشة nayrouz 415 ديناراً متوسط أجور العاملين بالسياحة الشهرية الخاضعة للضمان nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz عشيرة العواملة ترسم نهجاً ديمقراطياً في الوصول إلى مرشح إجماع للانتخابات القادمة nayrouz

“البيئة” و”الفاو” توقعان اتفاقية لزيادة زراعة أشجار حرجية اقتصادية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 وقع وزير البيئة الدكتور معاوية الردايدة، وممثل منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة في الأردن (الفاو) المهندس نبيل عساف، اتفاقية تعاون لزيادة زراعة الأشجار الحرجية بأنواع أصيلة وذات منفعة اقتصادية، بهدف التخفيف من آثار التغير المناخي وحفظ التنوع الحيوي.

وأكد الردايدة خلال حفل التوقيع الذي حضره المدير العام المساعد والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال إفريقيا لـ(الفاو) الدكتور عبد الحكيم الواعر، أهمية المشروع في تحقيق أهداف تنفيذ مبادرة زراعة 10 ملايين شجرة خلال 10 سنوات، للحد من التغييرات المناخية وزيادة الرقعة الخضراء وحماية عناصر التنوع الحيوي وتدهور الأراضي في المملكة، مشيرا إلى أن المشروع يعزز مفهوم المنافع الاقتصادية للغابات، خاصة للمجاورين لها من خلال إشراكهم في حماية الثروة الحرجية وتحقيق مفاهيم خدمات الأنظمة الحيوية والذي ينسجم مع الاستراتيجيات الوطنية للتغير المناخي والتنوع الحيوي ومكافحة التصحر.

من جانبه، قال عساف إن المنافسة الشديدة في سوق المنتجات الزراعية والمحاصيل ذات المردود الاقتصادي مع المنتجات الطبيعية أدت إلى محدودية فرص الاستفادة من المنتجات المتأتية من الغابات التي تحتوي على أنواع أصيلة ذات قيمة اقتصادية تعود بالنفع على مجاورين الغابات وتعزز حماية التنوع الحيوي وزيادة خدمات الأنظمة الحيوية وزيادة مستوى الحفاظ على التنوع البيولوجي وخدمات النظام البيئي في الأنشطة الزراعية.

يشار إلى أن المشروع ممول من منظمة الأغذية والزراعة وسيتم البدء بتنفيذ أنشطه في أيار القادم ولغاية كانون أول من عام 2024، إذ سيتم تنفيذ المشروع في المناطق الشمالية والوسطى من الأردن في مواقع يجرى اختيارها بناء على الدعم الفني الذي تقدمه منظمة الأغذية والزراعة بالتعاون مع وزارتي البيئة والزراعة، وسوف يتم تدريب المجتمعات المحلية المحيطة على استخدام المنتجات المتأتية من الغابات والأنواع الأصيلة وتسويقها وتشجيع دور الشباب والمرأة في مثل هذه الفرص.