2024-05-13 - الإثنين
الأورومتوسطي: الجيش الإسرائيلي يرتكب مزيدًا من الجرائم في جباليا nayrouz النائب بسام الفايز يعلن نيته خوض انتخابات مجلس النواب العشرين nayrouz الإعلامي الحكومي بغزة: الاحتلال يقتل موظفاً أجنبياً باستهداف مركبة للأمم المتحدة nayrouz كهرباء إربد تحصل على درع التميز العربي المؤسسي nayrouz اختتام مشروع تعزيز برامج التنمية المهنية للمعلمين nayrouz وزارة التعليم العالي الأردنية تعلن عن وظائف شاغرة (رابط) nayrouz ولي العهد يزور قرية أورنج الرقمية في العقبة nayrouz خطة حكومية لتشجيع المواطنين على المشاركة بالانتخابات nayrouz مستشفى المفرق: خدمة جديدة لحجز المواعيد عبر تطبيق “واتساب” nayrouz الشوابكة يكرم مدرسة حفصة بنت عمر الأساسية المختلطة لحصولهم على المركز الأول على مستوى العالم في أولمبياد اللغة الإنجليزية العالمي 2024 - ELO. nayrouz حملة لإزالة الاعتداءات على الطرق والأرصفة بلواء بني عبيد nayrouz ألمانيا تتعهد بـ 25 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين بالأردن nayrouz منح دراسية للطلبة الأردنيين بأذربيجان - تفاصيل nayrouz إصابة أردنية باعتداء على مركبة تابعة للأمم المتحدة جنوبي غزة .. والخارجية تدين nayrouz الأردن يؤكد استمرار جهوده لوقف العدوان على غزة وإيصال المساعدات nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعلن عن إستقبال مولودته الأولي ماريتشيا nayrouz مديرية شاب البتراء تنظم حملة للتبرع بالدم _صور nayrouz ألمانيا تتعهد بـ 25 مليون يورو لدعم اللاجئين السوريين بالأردن nayrouz ٢٥ عاما من الانجاز والعطاء nayrouz إصابة موظفة أردنية في حادثة اعتداء تعرضت لها مركبة أممية في رفح والأردن يدين nayrouz

بوركينا فاسو ترفض اتهامات للجيش بارتكاب مجزرة بحق مدنيين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
أعلنت السلطات العسكرية الحاكمة في بوركينا فاسو أنها فتحت تحقيقًا قضائيًّا في حادثة مقتل عدد كبير من المدنيين، رافضة اتهامات سابقة بتورط الجيش فيها.

ورفضت السلطات ما أوردته منظمة "هيومن رايتس ووتش" قبل أيام عن إعدام الجيش 223 مدنيًّا على الأقل في شمال البلاد في شباط الماضي، مؤكدة أنها "اتهامات لا أساس لها من الصحة".

وفي تقرير نشرته الخميس الماضي، اتهمت المنظمة الحقوقية الجيش البوركينابي الذي يقاتل جماعات متشددة مسلحة بـ"إعدام 223 مدنيًّا على الأقل بينهم 56 طفلًا على الأقل، في قريتين في الـ25 من شباط الماضي".

وقال وزير الاتصالات ريمتالبا جان إيمانويل ويدراوغو، في بيان إن"حكومة بوركينا فاسو ترفض وتدين بشدة مثل هذه الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة" وفق تعبيره.

وأضاف أن "تحقيقًا قضائيًّا فتِح في مجزرتي نودين وسورو"، معبرًا عن استغرابه من أنه "بينما يجري هذا التحقيق لتوضيح الحقائق وتحديد مرتكبي الجريمة، تمكنت هيومن رايتس ووتش بخيال لا حدود له، من التعرف على هوية "المذنبين" وإصدار الحكم" بحسب قوله.

وتابع البيان أن ما سمّاها "الحملة الإعلامية المنسقة حول هذه الاتهامات تُظهر بوضوح النية غير المعلنة للمرتكبين وهي تشويه سمعة قواتنا المقاتلة المنخرطة في ميدان الشرف، حيث تجازف بحياتها لضمان أمن الأراضي وحماية السكان وممتلكاتهم من الهجمات الإرهابية" وفق تعبيره.

وأكد أن القوات المسلحة لا يمكن أن "ترتكب في الوقت نفسه أعمالًا دنيئة مثل تلك المزعومة ضد هؤلاء السكان أنفسهم" مضيفًا أنه "تجري منهجيًّا تحقيقات" تتابعها الحكومة ومفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان "في جميع مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات المبلغ عنها في سياق الحرب ضد الإرهاب".

وتواجه بوركينا فاسو منذ 2015 أعمال عنف تُنسب إلى حركات متشددة، أدت إلى سقوط نحو عشرين ألف قتيل ونزوح أكثر من مليوني شخص داخل البلاد.