2024-05-13 - الإثنين
من هو أندريه بيلوسوف الذي اقترحه بوتين وزيرا للدفاع؟ nayrouz إيران: نعمل على تخصيص أرض لبناء مفاعل نووي جديد nayrouz إنقاذ 11 شخصا من تحت أنقاض عقار سكني في الإسكندرية nayrouz نهائي الكونفدرالية الأفريقية: نهضة بركان يفوز 2-1 على الزمالك nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 13-5-2024 nayrouz تحذيرات مهمة من الأرصاد الجوية للمواطنين nayrouz الأمير علي: ما يحدث في فلسطين يضع الفيفا تحت الاختبار nayrouz مهيدات يطلق مبادرة مكافحة ظاهرة تدخين الأمهات nayrouz أسرة الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تنعى المصاب العسكري الحاج عمر المواجدة nayrouz إخماد حريق مخبز في عجلون nayrouz حملة رش في المزار الشمالي لمكافحة حشرتي الصبار والتين nayrouz وفاة الفنان العراقي عبدالستار البصري nayrouz ماذا تعرف عن أضرار "متلازمة التعب المزمن"؟ nayrouz شركة ناقلة للنفط: كميات نفط متفق عليها مع العراق لم ننقلها لظروف لوجستية nayrouz انطلاق الاختبارات التحكيمية للمتأهلين لجائزة الملك عبدالله الثاني للياقة البدنية الـ 18 nayrouz خبير عسكري أردني يكشف عن تكتيكات للمقاومة أوقعت الاحتلال في ورطة nayrouz أولمرت: حرب غزة انتهت ولا يمكن استعادة المحتجزين nayrouz وفاة طفل بحريق منزل في معان nayrouz "OpenAI" تطرح ميزة جديدة للتفوق على غوغل وأبل nayrouz نبات شديد السمية يمكن أن يصبح "الغذاء الخارق" غدًا nayrouz

"أسئـلة اللغة والتدريس عند عبد الله أيت الأعشير"..الاحتفاء بأعمال ومسيرة الأعشير العلمية والعملية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

عمّان- نيروز 

صدر حديثا عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن كتاب "أسئـلة اللغة والتدريس عند عبد الله أيت الأعشير... قراءات نقدية في المنطلقات والمنجزات" والذي انبثق عن أعمال الندوة العلمية الدولية للاحتفاء بأعمال ومسيرة الأعشير العلمية والعملية من إشراف وتنسيق عادل الحدان وعبدالعزيز خليل وعمر محضار.

وتداول المشاركون في الندوة مداخلات متنوعة أبرزت مدى نبوغ إسهامات الأعشير وجهوده في الحفاظ على أصالة اللسان العربي، وتطوير قضاياه المعجمية والدلالية، وفتح الباب أمام دراسات مستقبلية تحتفي بأعلام آخرين أفردوا الوجهة للغة العربية، وقد انصبت مداخلات الكتاب على دراسة المنجز العلمي والعملي للأستاذ أيت الأعشير، فكانت مزيجا من المقاربات المختلفة، التي كشفت النقاب عن جهوده في خدمة اللغة العربية.

وناقش المتحدثون في القسم الأول من الكتاب الجهود اللغوية؛ حيث أبرز المشاركون خصوصية اشتغال الأستاذ المحتفى به في التأصيل والتأثيل اللغوي، وكذا قدرته على اقتناص الفوائد النادرة من أمات الكتب وأصولها، واجتلاب أسرار اللغة العربية، وإبراز مكرها ودهائها، باستحضاره لأهم القصص والحوادث التي تفتقت فيها الألسن والعقول بالاستعانة بكنوز العربية وطاقاتها المذهلة، لاسيما لدى الفصحاء والحذاقى واللوذعيين الذي قرعوا ظنبوب الاجتهاد، فحازوا بيض الأنوق في القمة الشماء. ومن ثم تتضح معالم البصمة الأعشيرية المخضبة بعبق التراث.

وفي القسم الثاني نجد بحوثا نقدية وتربوية أماطت اللثام عن جهوده في النقد الأدبي، إذ أبرزت نبوغ قراءته النقدية التي تتسلح بالمعرفة والذائقة الأدبية، لأجل صوغ التأويلات الممكنة. كما أبرزت البحوث التربوية مساهماته النظرية والتطبيقية في الحقل التعليمي، الذي عُدَّ عرينه وميدان اشتغاله، فكان مقوما وموجها ومؤطرا.

الكتاب الذي ساهم في إعداده وتنسيقه للنشر عادل الحدان، وعبد العزيز خليل، وعمر محضار، شارك فيه نخبة من العلماء والباحثين حيث جاء البحث الأول للأستاذ الدكتور محمد أزهري، من جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال بعنوان: "البصمة الأعشيرية في خدمة اللغة العربية" وناقش فيه أنواع البصمة في كتابات الأستاذ أيت الأعشير، حيث تميزت كتابات الأستاذ عبدالله ببصمة فريدة من نوعها، تشكلت من بصمات عدة؛ منها: بصمة الأعراب النحارير، وبصمة تأثيل الكلمات العربية، وبصمة الفرادة في وضع عناوين مباحث كتبه، وبصمة الكشف عن أسرار عبقرية اللغة العربية.

وفي بحث بعنوان: "قراءة في بعض الجهود اللغوية للأستاذ عبد الله أيت الأعشير... كتاب القول المأثور في إحياء الصواب المهجور نموذجا" للأستاذ الدكتور عبد الكريم عوفي من جامعة باتنة في الجزائر، قدم الباحث قراءة عميقة في القاموس اللغوي للأعيشر والذي يستند فيه على أصول تراثية لا تشوبها شائبة، قدمها في ثوب جديد، راعى في معالجتها مقياسا صوابيا دقيقا، حافظ به على نقاء اللغة العربية الفصحى.

وعن مكرُ اللُّغة العربية ودهاؤهاعند اللُغوي عبد الله أيت الأعشير قدم د. عبد العزيز خليل ود. عمر محضار مقالة عن مفهوم المكر، وكيفية الكشف عنه، وبيان منافعه والحاجة إليه، كما استعرضا بعض النماذج التي أوردها اللغوي في حلقاته ومنها: المكر في اللغة وفي الاستعمال القرآني، ومكر اللغة بين الخفاء والتجلي والتمويه، والمكر اللغوي: الضرورة والمنافع، وقدما أمثلة من مكرِ اللغة ودهائِها.

وحول اللسان العربي وإكراهات العولمة قدم الباحثان د. أحمد حزيمي، ود. الحبيب مغراوي من جامعة السلطان مولاي سليمان- بني ملال قراءة في مشروع إحياء المهجور عند الأستاذ أيت الأعشير.

وقدم د. عادل الحدان من جامعة الحسن الثاني- الدار البيضاء قراء في معالم المعجم التراثي في العربية المعاصرة، ودراسة في دراسة في المنجز اللغوي لعبد الله أيت الأعشير، حيث تهدف هذه الورقة إلى استجلاء معالم المعجم التراثي لدى الأستاذ عبد الله أيت الأعشير، باعتباره من أنصار استخدام الألفاظ والعبارات المهملة والوحشية، التي لم تعد تستعمل في العربية المعاصرة. فتجد من يسمعها يدهش من غرابتها، كأنها من لغة أخرى، وقدم د. أحمد الرّافعي، د. محمد أزهري، من جامعة السلطان مولاي سليمان بني ملال، قراءة لمجهودات الأعشير التأثيلية لمفردات اللغة العربية، في حين كشف د. طريق زينون من المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس-مكناس عن مظاهر عبقرية اللغة العربية وأسرارها عند الأستاذ عبد الله أيت الأعشير؟

وتوقف د. خالد العنكري، الأستاذ المحاضر بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية القنيطرة عند النقد اللغوي عند الأستاذ عبد الله أيت الأعشير، بحث في الدوافع والآراء والآليات.

وحول الجهود التربوية للأستاذ عبد الله أيت الأعشير من خلال كتاب برنامج تنمية مهارات القراءة باللغة العربية: الدليل المنهجي للأستاذة قدم د. أحمد هيهات من جامعة السلطان مولاي سليمان، كلية الآداب بني ملال خلاصة تجربة تربوية راسخة اثراها الأعشير. إضافة إلى ما قدمه د. لَعجان يوسف من جامعة الحسن الثاني-الدار البيضاء حول مهنة التدريس ومشروع النهوض باللغة العربية وتأملات في التجربة التربوية لدى المفتش عبد الله أيت الأعشير. ومفهوم التكوين المستمر عند عبد الله أيت الأعشير وأهم ملامح مفهوم التكوين المستمر من خلال استقراء بعض نماذجه النظرية والتطبيقية والذي قدمه د. المصطفى البوسعيدي، الأستاذ بثانوية التميز في الرباط.