2024-05-05 - الأحد
تنويه من وزارة الدفاع العراقية... تفاصيل nayrouz مديرية الأمن العام تحذر من الحالة الجوية المتوقعة nayrouz إخلاء مخيم مؤيد للفلسطينيين في جامعة جنوب كاليفورنيا nayrouz انفجار بالقرب من وزارة الداخلية في كابول nayrouz لجنة المهندسين في حزب الميثاق الوطني تعقد اجتماعها الدوري nayrouz غالانت يدعو نتنياهو للموافقة على المقترح المصري للهدنة nayrouz في ذكرى رحيله.. أيمن زيدان يكتب رسالة مؤثرة لنجله نوار nayrouz جيش الاحتلال يقصف مبنى لوكالة الأونروا وسط غزة nayrouz الاحتلال يعترف بمصرع 3 جنود بعملية كرم أبو سالم nayrouz السفير البريطاني يزور مدينة أم الجمال الأثرية nayrouz ورشة زراعية في مركز شباب وشابات كفر الماء nayrouz متصرف البادية الشمالية الغربية يتفقد مشروع مدرسة المنصورة الأساسية nayrouz حوارية في إربد حول الأحزاب والانتخابات ومشاركة المرأة والشباب nayrouz بورصة عمان تشارك في الاجتماع السنوي لمجلس إدارة الاتحاد ومؤتمر "اتحاد البورصات الأوروبية الآسيوية" nayrouz وزير التربية: التعليم المهني يحظى بالأولوية القصوى في الخطط والبرامج التطويرية nayrouz التحالف السوداني يشاطر البرهان العزاء في وفاة نجله nayrouz نبيل أبوالياسين: لـ "نيروز" محاولة يائسة من الإحتلال لإخفاء الحقيقة بغلق مكتب الجزيرة nayrouz بعد إصابته بالسرطان.. صديق مُقرب من محمد عبده يكشف وضعه الصحي nayrouz دراسة: الموسيقى تفيد أدمغة كبار السن nayrouz مخاوف أمريكية من اشتباك محتمل مع القوات الروسية في النيجر nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

الاقتصادي والاجتماعي ينظم جلسة حوارية حول الوقف الخيري

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، اليوم الأربعاء، جلسة حوارية حول "دور الوقف الخيري في المساهمة بالتنمية المستدامة في المملكة.. الفرص والتحديات".

وقال وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الدكتور محمد الخلايلة، خلال الحوارية، إن الأردن يشكل أنموذجا متميزا في إدارة الأوقاف الإسلامية، مؤكدا عدم تسجيل أي اعتداء على أرض وأملاك وقفية منذ إنشاء أول دائرة للوقف في الأردن عام 1923.

واستعرض وزير الأوقاف، عمل دائرة تنمية أموال الأوقاف التابعة للوزارة في تنمية وإدارة الأملاك الوقفية وإدارتها واستثمارها وإنفاق غلة الوقف حسب شروط الواقفين، لافتا إلى أن 90 بالمئة من الأملاك الوقفية هي أراض ومبان خصصت من أموال الدولة الأردنية، وبلغت عائداتها العام الماضي ولأول مرة نحو 7.5 مليون دينار.


وأشار إلى استحداث الوزارة مديرية لاستثمار الوقف النقدي قبل 3 سنوات، باعتبار الوقف النقدي فكرا متقدما في تنمية أموال الوقف، إذ بلغت موجوداته مع نهاية العام الماضي قرابة 25 مليون دينار، بعد تعديل نظام استثمار أموال الأوقاف وإتاحة منح قروض المشاركة والتمويل والمرابحة والمشاركة في المشاريع وشراء أسهم.

وعرض الخلايلة للتحديات والأعباء التي تتحملها الوزارة، ومنها الوقفيات من العقارات التي تستنزف أموال الوقف، ووجود متأخرات على مستأجرين بقيمة 9 ملايين دينار، لافتا إلى رفع 400 قضية أمام المحاكم لتحصيلها.

بدوره، أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي الدكتور موسى شتيوي، أهمية قطاع الوقف في الحياة الاقتصادية، في ظل تزايد الأعباء على الحكومات والحاجة لإعادة توزيع الأدوار الاقتصادية والاجتماعية.


وقال إن الجلسة الحوارية تهدف إلى بناء التوافق وتقديم مقترحات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لافتا إلى أن الوقف أحد الأعمدة الأساسية ويحتاج إلى تنظيم وتفعيل بصورة اكبر في التنمية وفي التمكين الاقتصادي وتحقيق التكافل بين أفراد المجتمع.

وأشار إلى أن المؤسسة الوقفية في الأردن ما زالت تعتمد نموذج الإدارة الحكومية المُباشرة، أو النموذج المؤسسي الحكومي المركزي، مبينا أن عدد الوقفيات في الأردن 9985 وقفية.

وتحدث المشاركون في الحوارية، حول واقع الوقف وضرورة النظر بواقعية لتطويره بما يخدم التنمية والاستثمار باعتباره جزءا من الحل، وتعزيز ثقافة الوقف، والتخفيف من أعبائه، وتجاوز الإجراءات البيروقراطية المعيقة وإعادة النظر بالتشريعات الناظمة للقطاع.


وحضر الجلسة، وزيرا الأوقاف السابقان، الدكتور هايل داوود، والدكتور وائل عربيات، والعين الدكتور ياسين الحسبان (أحد كبار الواقفين)، ومدير عام تنمية أموال الأوقاف الدكتور يوسف القضاة، ومدير عام البنك الإسلامي حسين سعيفان، وعميد كلية الشريعة بالجامعة الأردنية الدكتور عبد الرحمن الكيلاني، وعضو لجنة السياسات الاقتصادية الدكتور قاسم الحموري، وعضو لجنة السياسات الاجتماعية إسراء أبو الكشك، وعضو لجنة سياسات البيئة حسام الخصاونة، والأب الدكتور همام خزوز، وقاضي التوثيقات في دائرة قاضي القضاة حازم أبو هزيم.