2024-05-17 - الجمعة
قمة نارية مرتقبة بين النصر والهلال اليوم nayrouz كيفيه صناعة الرصاص ...يُعد خطر على صحة الإنسان nayrouz مواطنون يشتكون من تجاوز أسعار دجاج النتافات للسقف السعري في الأردن nayrouz كم عدد مرات فوز الهلال على النصر؟ nayrouz صناعه كرة القدم في العالم ... تفاصيل nayrouz وفاة ثلاثة أشقاء بسبب التماس كهربائي في منطقة البنيات nayrouz عيروط يكتب التفاؤل بالمستقبل nayrouz ارتفاع أسعار الذهب 60 قرشاً للغرام محلياً nayrouz لجان خدمات المخيمات تثمن خطاب جلالة الملك في قمة البحرين nayrouz سُمعت صرخاته المكتومة من تحت الأرض.. إنقاذ رجل دفن حياً لمدة 4 أيام في القبر nayrouz أفضل أغذية صحية لزيادة نمو الطفل nayrouz هل الموت في شهر ذي القعدة من حسن الخاتمة؟.. أسراره وفضله nayrouz ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين ”الشيهانة بنت صالح العزاز” في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء nayrouz رئيس وزراء السنغال يلوح بإغلاق القواعد العسكرية الفرنسية nayrouz إحصائية أممية صادمة عن تأثير الملح على حياتنا nayrouz جامعة "غنت" البلجيكية تقرر وقف تعاونها مع 3 مراكز أبحاث إسرائيلية nayrouz إخراج جثة فتاة مغربية من قبرها بسبب "الأم" nayrouz حفتر: السياسيون فشلوا في إنقاذ ليبيا nayrouz "حزب الله" يُهاجم بالمسيّرات كتيبة إسرائيلية في جعتون nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz

هل سيتم حل مجلس النواب ؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
تُشير التوقعات، بحسب مصادر مطّلعة، إلى إمكانيّة صدور إرادة ملكية، خلال هذا الأسبوع، تتعلّق بالانتخابات النيابيّة.
ومن المتوقع "إجراء الانتخابات لمجلس النواب، قد تسبقها إشارات توجيهية لتهيئة المناخات، داخل الهيئة المستقلة للانتخابات، من أجل إنجاح هذه المهمة الوطنية، ومن المتوقع أنْ تعلن الهيئة عن موعد الانتخابات، خلال 10 أيام، ومن المرجح أن يكون يوم الثلاثاء، مطلع أيلول القادم".‏
وهذا ما يطرح عدة اسئلة، حول حلّ مجلس النواب وتشكيل حكومة جديدة، حيث لم يُحسم النقاش، حول هذا الملف حتى الآن؛ ولعلّ أكثر السيناريوهات ترجيحًا، هو "بقاء المجلس حتى نهاية تموز القادم، مع استمرار الحكومة إلى ما بعد الانتخابات"

ويستند هذا السيناريو لعدة مبررات، حسبَ الكاتب حسين الرواشدة، منها "اقتراب موعد الاحتفال باليوبيل الفضي للمملكة الرابعة (9 حزيران)، حيث يُفضل حضور السلطات الثلاثة للمشاركة فيه"، إضافةً إلى عدم جدوى تغيير الحكومة الحالية وتكليف حكومة جديدة لمجرد التهيئة للانتخابات، فالأفضل -كما يبدو- أن تخرج حكومة جديدة من رحم مجلس النواب".

وتوقع الرواشدة "ارتفاع نسبة المشاركة في الانتخابات بنحو 10 درجات على الأقل عن الانتخابات السابقة (40% تقريبا) كما أن الدوائر الكبرى التي كانت تسجل إقبالًا ضعيفًا (عمان، الزرقاء مثلًا) ستشهد، أيضًا، ارتفاعًا في حجم المشاركة"
وينص الدستور في المادة (68) في الفقرة الأولى منها (1-مدة مجلس النواب أربع سنوات شمسية تبدأ من تاريخ إعلان نتائج الإنتخاب العام فـي الجريدة الرسمية وللملك أن يمدد مدة المجلس بإرادة ملكية إلى مدة لا تقل عن سنة واحدة ولا تزيد على سنتين.

2- يجب إجراء الانتخاب خلال الشهور الأربعة التي تسبق انتهاء مدة المجلس فإذا لم يكن الانتخاب قد تم عند انتهاء مدة المجلس أو تأخر بسبب من الأسباب يبقى المجلس قائماً حتى يتم انتخاب المجلس الجديد).

و هناك ارتباط بين موعد الانتخابات النيابية وتاريخ حل مجلس النواب وبقاء الحكومة او استقالتها بحكم الدستور. والدستور الأردني واضح في مسألة أنّ صاحب الحق في اجراء الانتخابات هو جلالة الملك عبدالله الثاني؛ إذ نصت المادة (34) في الفقرة الأولى منها على (الملك هو الذي يصدر الأوامر بإجراء الإنتخابات لمجلس النواب وفق أحكام القانون)، وان جلالة الملك هو صاحب الحق الدستوري في حل مجلس النواب وفق المادة 34 في فقرتها الثالثة للملك أن يحل مجلس النواب.

أما ارتباط بقاء الحكومة أو استقالتها بتاريخ حل مجلس النواب فهو وفق المادة (74) والتي تنص في فقرتها الثانية على "الحكومة التي يحل مجلس النواب فـي عهدها قبل الأشهر الأربعة الأخيرة التي تسبق انتهاء مدة المجلس.