2024-05-03 - الجمعة
حماس: تلويح إسرائيل بمهاجمة رفح ينسف آفاق أي هدنة nayrouz الخارجية الروسية: تعامل واشنطن القاسي مع الطلاب المتضامنين مع فلسطين يتعارض مع قوانينها nayrouz الأونروا: 37 طفلاً في غزة يفقدون أمهاتهم كل يوم nayrouz الحسين إربد يتجاوز الأهلي بثنائية ويتمسك بالصدارة nayrouz قرعة البطولة الآسيوية للشباب لكرة اليد تسحب غدا nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي قبيلتي عباد/ المهيرات وبني صخر / الزبن nayrouz أمريكا توقف بناء الرصيف العائم بغزة مؤقتا nayrouz بني مصطفى ترعى افتتاح سوق الكرك الأسبوعي التراثي الحرفي nayrouz عشيش يتأهل إلى نهائي بطولة آسيا للملاكمة للشباب nayrouz مصادر مصرية: مدير (سي.آي.إيه) في القاهرة لحضور اجتماعات بشأن الصراع في غزة nayrouz محافظة عجلون تشهد حركة تنزه نشطة nayrouz رزق بني هاني إلى سيلانغور الماليزي nayrouz الملك يعزي هاتفيا رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان nayrouz دراسة: المغاربة اعتمدوا على النباتات أكثر من اللحوم قبل 15 ألف عام nayrouz العراق.. اعتقال عصابة آسيوية بتهمة الخطف والابتزاز nayrouz تطوير أول جلد إلكتروني قابل للتمدد في العالم nayrouz هل تخرق الشرطة الدستور الأمريكي الذي يمنع الاعتقال بسبب الرأي؟ nayrouz محللون: حماس لن تغامر باستهداف الرصيف البحري الأمريكي في غزة؟ nayrouz كيف يؤثر الغضب على صحتك وعلاقاتك؟ nayrouz قصف على رفح وحماس تحضر ردها على مقترح الهدنة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

أسباب ضعف جهازك المناعي وعلاماته وطرق تقويته

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


يعد نظام المناعة القوي مهماً للغاية للحفاظ على الصحة العامة ، وعندما ينخرط الجهاز المناعي باستمرار في التعامل مع مشكلاتك الصحية ومكافحة الالتهابات، فإنه يمكن أن يستخدم الكثير من الطاقة وقد تشعر بالتعب الشديد والإرهاق، حتى عندما تأخذ قسطاً كافياً من الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون الحساسية ومشاكل الجهاز الهضمي وارتفاع مستويات التوتر وآلام العضلات والمفاصل والصداع المستمر من أعراض ضعف الجهاز المناعي أيضًا.

ويشير جهاز المناعة إلى آلية الدفاع الطبيعية لجسمنا، والتي تعمل بشكل مستمر لحمايتنا من البكتيريا الضارة والفيروسات ومسببات الأمراض الأخرى.

 العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة:

1. الوزن الزائد والسمنة
2. مرض السكري
3. ارتفاع ضغط الدم
4. الإفراط في تناول الملح
5. الإجهاد والتوتر
6. قلة النوم
7. تناول بعض الأدوية
8. الشيخوخة


علامات ضعف الجهاز المناعي:

الإصابة بالعدوى بشكل متكرر

من أهم علامات ضعف الجهاز المناعي الإصابة بالعدوى المنتظمة.

قد يكون جهازك المناعي لا يعمل في أفضل حالاته إذا وجدت نفسك تصاب بنزلات البرد أو الأنفلونزا أو غيرها من أنواع العدوى بشكل متكرر أو أكثر من المعتاد. 

وقد تستغرق العدوى وقتًا أطول للشفاء، وقد تواجه أعراضًا حادة مقارنة بشخص يتمتع بجهاز مناعة صحي . 

 بطء شفاء الإصابات

علامة أخرى مهمة على ضعف جهاز المناعة هي بطء شفاء الإصابات والجروح.

وهناك علامات أخرى منها:

مشاكل الجهاز الهضمي 
ارتفاع مستويات التوتر 
آلام العضلات والمفاصل 
الصداع المستمر 

ولكن هناك العديد من التغييرات والعادات في نمط الحياة التي يجب تضمينها في حياتك اليومية لدعم وتحسين نظام المناعة لديك لتحقيق الصحة المثالية.

كيف تقوي نظام المناعة ؟

1. أولاً، عليك التركيز والاهتمام بتناول نظام غذائي متوازن وغني بالمواد المغذية. 

ويعد تناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات في وجباتك اليومية طريقة رائعة لتزويد جسمك بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الأساسية وتلبية احتياجاته.

وتلعب الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين D والزنك والمعادن مثل السيلينيوم والحديد دورًا مهمًا للغاية في دعم عمل الجهاز المناعي.

2. يمكن أن يكون الانخراط في نشاط بدني منتظم وسيلة جيدة أخرى لتحسين الدورة الدموية، وتعزيز إنتاج الخلايا المناعية، وفي نهاية المطاف تعزيز الأداء العام لجهاز المناعة. يمكنك تحديد هدف يومي للركض أو ممارسة التمارين الرياضية أو ممارسة أي نوع من النشاط البدني. سيكون من المفيد استخدام مجموعة من التمارين الرياضية وتدريبات القوة وتمارين المرونة.

3. عقلك وجسمك متصلان، يمكن أن يؤدي القلق المزمن والتوتر ومشاكل الصحة العقلية إلى وظائف جسدية مختلفة، أحدها هو الأداء السليم لجهاز المناعة ممارسة تمارين اليقظة الذهنية وتمارين التنفس العميق يمكن أن تعزز الاسترخاء مما يؤدي إلى عقل أكثر هدوءًا مما قد يؤدي في النهاية إلى تحسين نظام المناعة لديك.

4. الحصول على قسط كافٍ من النوم . 

يعد إعطاء الأولوية للنوم الهادئ لمدة 7-9 ساعات أمرًا ضروريًا لجسمك للتعافي وتجديد وإعادة شحن دفاعاته المناعية. يجب عليك وضع جدول نوم ثابت وسليم من أجل الأداء الجيد لجسمك.

5- الحد من التدخين، والحفاظ على عادات النظافة الجيدة مثل غسل يديك بشكل متكرر، والبقاء رطبًا هي عادات أساسية أخرى يجب تحديد أولوياتها من أجل تحقيق صحة وعافية شاملة، والحصول على نظام مناعي سعيد وصحي.