2024-05-01 - الأربعاء
الاتحاد العام لنقابات العمال ينظم حفلا بيوم العمال العالمي nayrouz "أكيد": تسجيل 71 إشاعة الشهر الماضي nayrouz عشيش إلى نصف نهائي ملاكمة آسيا للشباب nayrouz سياحة الأعيان تزور الجامعة الأميركية في مادبا nayrouz توقف الخدمات الإلكترونية في أمانة عمان حتى السبت nayrouz العيسوي: مواقف الأردن لوقف العدوان السافر على غزة ثابتة وحازمة nayrouz الحكومة توعز بدراسة توحيد أجور “عمال المياومة” وفق أعلى أجر nayrouz إصابة شاب عشريني بعيار ناري بمنزله في السلط nayrouz وزارة الخارجية: قافلتا المساعدات الأردنية المتجهة لغزة استمرتا بمهمتهما رغم الاعتداء الإسرائيلي nayrouz فريق الأمن العام لرفع الأثقال يحقق نتائج لافتة في بطولة الماسترز الدولية...صور nayrouz بالاسماء .. الملك ينعم على شخصيات ومؤسسات بميدالية اليوبيل الفضي nayrouz إرادة ملكية بإلغاء قانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي nayrouz بالأسماء .. موظفون حكوميون إلى التقاعد nayrouz يومًا طبيًا مجانيًا في بلدة اسعره باربد يوم السبت المقبل nayrouz الدكتور شديفات يترأس اجتماع مديري ومديرات المدارس nayrouz وزارة الطاقة والمركز الجغرافي الملكي يوقعان مذكرة تعاون فني...صور nayrouz افتتاح معرض لأعاده التدوير البيئي في تربية البادية الشمالية الغربية...صور nayrouz شركة البوتاس العربية تهنىء موظفيها بعيد العمال. nayrouz دورة في البحوث الزراعية بعنوان إعداد الدراسات التسويقية للمنتجات الزراعية nayrouz جامعة ​مؤتة : النعيمات يبحث التعاون المشترك مع الملحق الثقافي العراقي nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz

البرلمان الفرنسي يتهم حكومة بلاده بمساعدة "أنظمة فاسدة" في أفريقيا

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
اتهم البرلمان الفرنسي حكومة بلاده بمساعدة "أنظمة أمنية فاسدة" في منطقة الساحل الأفريقي، وذلك في تقرير قدمه لحكومة غابرييل أتال، تضمن "أخطاء" السياسة الدفاعية في أفريقيا.

ويسلط التقرير، الذي قدمته لجنة الدفاع الوطني والقوات المسلحة في الجمعية الوطنية (البرلمان)، الضوء على تراجع النفوذ الفرنسي بمستعمراتها السابقة في القارة السمراء وفي دول المغرب العربي، لاسيما في غرب أفريقيا، وينصح بتجنب تكرار سيناريو دعم الأنظمة الاستبدادية والفاسدة في القارة السمراء لتجنب قوافل المهاجرين.

ويشير التقرير (389 صفحة) إلى تدهور الوضع الأمني بعد الانقلابات التي وقعت في مالي وبوركينا فاسو والنيجر، ويرى أن القوى العسكرية، لم تثبت على الأقل في الوقت الحالي، أنها كانت أكثر فعالية من القوى المدنية التي أطاحت بها.

ويتوقع التقرير توسع نشاط "الجماعات المتشددة" من مالي لمنطقة الساحل الوسطى باتجاه موريتانيا وشرق السنغال وشمال غينيا في السنوات القادمة.

وأثار التقرير البرلماني انسحاب الشريك الفرنسي لدول الساحل الأفريقي من المنطقة، في وقت تستثمر فيه روسيا سياسيا وعسكريا بشكل كبير في المنطقة.


كما نبه إلى التقارب الذي يحدث بين المسؤولين الروس والمسؤولين النيجريين، بجهود من مالي.

كما تقدم الصين المساعدات دون شروط تتعلق بالحكم، وبذلك تصبح هذه الدولة هي الحامل الرئيس للديون الخارجية الأفريقية بما يصل إلى الثلث، أي 365 مليار دولار وفق اللجنة البرلمانية الفرنسية.

وفي كلمة له، يشير مدير الاستعلامات العسكرية الفرنسية الجنرال جاك لانغلاد دومنتغرو، إلى مخاوف من مخاطر استمرار عدم الاستقرار في الساحل وتأثيره على أمن المنطقة، مقترحا التركيز على مبادرة 5+5، وخاصة عنصرها الدفاعي الذي تم إطلاقه عام 2004 بتشجيع من فرنسا، وما يعرف أيضا بالحوار المتوسطي لحلف الأطلسي.

ومن جهته، رد الأمين العام السابق لرئاسة الجمهورية الفرنسية، وزير الخارجية الأسبق هوبير فيدرين، على اتهامات بإشعال نيران الأزمات الأمنية منذ التدخل العسكري في ليبيا بدول أفريقيا.

وقال فيدرين، مدافعا عن تدخل فرنسا مع بريطانيا وبدعم من حلف شمال الأطلسي (الناتو) إن "قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1973 كان يهدف إلى منع القذافي من إغراق بنغازي الليبية بأنهار الدماء، على حد تعبير نجله سيف الإسلام".

وأضاف أنه "ليس هناك أي مبرر لأن يكون وجودنا في أفريقيا عسكريا بالأساس وكان ذلك بناء على طلب الأفارقة".

وأوضح: "لن يتكرر هذا أبدا"، ففي المستقبل، يتعين على فرنسا أن تكون واضحة للغاية بشأن حقيقة مفادها بأنها لن تتدخل عسكرياً في أفريقيا إلا من حين لآخر، ولفترات زمنية محددة، وبناء على طلب صريح من المنظمات الأفريقية على الأقل، وفي الحالة المثالية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ودعت لجنة الدفاع الفرنسي إلى ضرورة عدم العودة إلى نمط ما قبل عام 2011، الذي جعل السلطات تعتقد "أننا من خلال دعم بعض الأنظمة الاستبدادية، سنحقق الاستقرار ونحمي أنفسنا من موجات الهجرة". وكالات