2024-05-19 - الأحد
كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz مكتب غانتس يهاجم نتنياهو nayrouz وزيرة الثقافة تفتتح مؤتمر الشبيبة المسيحية في الأردن nayrouz رئيس أركان قوة الواجب المشتركة يستمع لايجازات فروع هيئة الركن_صور nayrouz الحديد يلتقي سائقي التكسي الأصفر في محافظة اربدّ nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz المقاومة الفلسطينية: العدوان الإسرائيلي الهمجي على جباليا يؤكد فاشية الاحتلال وسلوكه الإجرامي nayrouz المقاومة اللبنانية تنفذ 12 عملية استهداف لمواقع وتجمعات العدو الإسرائيلي nayrouz قدر حابس الفايز ....عندما يكون العزم بحجم الوطن nayrouz ورشة توعوية صحية لعدد من مدارس قصبة إربد nayrouz نشاط حول دور البلديات في تنمية المجتمع بمركز شباب وشابات سهل حوران المدمج nayrouz ورشة حول أساسيات الأمن السيبراني في مركز شابات الطيبة nayrouz إختتام الجولة الأولى من الدوري الأردني للمحترفات nayrouz نتنياهو: شروط غانتس تعني إنهاء الحرب وهزيمة إسرائيل nayrouz الأردني الكويتي يطلق أول هاكاثون داخلي لموظفيه في الأردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

"نيويورك تايمز": قتل موظفي الإغاثة في غزة "قد يرقى إلى جريمة حرب"

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن خبراء أن رواية إسرائيل عن هجومها على قافلة "المطبخ المركزي العالمي" (وورلد سنترال كيتشن) في قطاع غزة تثير أسئلة قانونية كبيرة، حتى لو كانت الغارة نتيجة سلسلة من الأخطاء، وقد ترقى إلى جريمة حرب.

وبحسب الصحيفة، تُشير الغارة، التي أدت إلى مقتل 7 من عمال الإغاثة، إلى احتمال وجود مشاكل في البروتوكولات التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي، وتساؤلات أوسع بشأن قدرة الجيش على تحديد هوية المدنيين وإجراءاته لحمايتهم.

وكذلك تُثير مخاوف جديدة بشأن ما إذا كانت إسرائيل تلتزم بالقانون الدولي في سلوكها القتالي والحرب في غزة بشكل عام، وفقًا لخبراء قانونيين ومنظمات إغاثة.

وأشارت الصحيفة إلى مبادئ القانون الدولي التي تدعو إلى التعامل مع أي هدف يشوبه شك على أنه هدف مدني، وعلى ضرورة تقديم الحماية المشددة للمساعدات الإنسانية وطواقمها.

ونقلت عن جانينا ديل، المديرة المشاركة لمعهد أكسفورد للأخلاق والقانون والصراع المسلح، قولها إن "عمال الإغاثة الإنسانية ومنشآت الإغاثة يحق لهم الحصول على حماية مشددة؛ لأنهم يقدمون الإغاثة للمدنيين المعرضين للخطر".

وفي حالة استهداف طاقم المطبخ العالمي، كانت السيارات المستخدمة مدنية وتحمل إشارات واضحة تدل على المنظمة الإنسانية المستخدمة لهذه القافلة، ويُضاف إلى ذلك أن الجنود الإسرائيليين لم يكلفوا أنفسهم عناء التأكد حتى من وجود مخاطبات وموافقات سابقة تسمح لهذه القافلة بالمرور، وفق "نيويورك تايمز".

وأشارت الصحيفة إلى أنه "رغم مشاهدة الجنود الإسرائيليين لعمال الإغاثة، بواسطة الطائرات المسيرة، يخرجون من مستودعات الإغاثة والركوب في السيارات، إلا أن المتورطين من الجيش قرروا ضرب إحدى السيارات على افتراض أنها تحمل مسلحين، وفشلوا بعدها في تمرير رسالة مفادها أن بقية من يركبون سيارات القافلة مدنيون غير مسلحين".

وأردفت: "بدلاً من ذلك، افترض الجنود خطأً أن السيارات الثلاث كانت تقل مسلحين، على حد قول المسؤولين، واستهدفوا السيارات تباعاً، حتى عندما كان الناجون من الضربات السابقة يبحثون عن الأمان في المركبات المتبقية".
ونقلت الصحيفة عن الخبير في القانون الإنساني، توم دانينباوم، أن استخدام الطرق المعدة مسبقاً والمحظورة وشارات المنظمات الإنسانية يهدف إلى تجنب الاستهداف الخاطئ، وإعطاء وزن أكبر لافتراض الوضع المدني.

وأضاف دانينباوم: "هذه القواعد مجتمعة ووصف ما حدث في هذه القضية يشيران بقوة إلى انتهاك للقانون الإنساني الدولي، ويوفران سببًا واضحًا للتحقيق في هذا باعتباره جريمة حرب".

ولم يعلّق الجيش الإسرائيلي على الفور على ادعاء بعض خبراء القانون الدولي بضرورة التحقيق في الهجوم باعتباره جريمة حرب، وأنه أثار تساؤلات بشأن ما إذا كانت البروتوكولات العسكرية كافية من الناحية القانونية.