2024-05-03 - الجمعة
أنطونيو يكشف كلمات كلوب لمحمد صلاح قبل مشادتهما الأخيرة nayrouz محمد صلاح باق مع نادي ليفربول... تفاصيل nayrouz الفريق إبراهيم جابر يلتقي السفير الروسي بالسودان...صور nayrouz زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب إقليم بلوشستان في باكستان nayrouz خلال توقيعهما اتفاقية تفاهم "منصة للتوزيع" "والمجلس الإماراتي لكتب اليافعين" يتعاونان لتسهيل توزيع الإصدارات الفائزة بـ"جائزة اتصالات" nayrouz "رياض محرز": نسعى ألا نخسر في مباراتنا القادمة أمام الهلال nayrouz الين يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي واليورو يرتفع والدولار يتراجع nayrouz ارتفاع طفيف لأسعار النفط nayrouz لا تتناولها مع الشاي والقهوة.. إرشادات لمصابي فقر الدم nayrouz بلدة حوارة من إحدى قرى مدينة إربد التاريخية nayrouz وزاره الداخلية والخدمات الطبية العسكرية الفلسطينية تخرجان دورة البروتوكول العسكري...صور nayrouz زهور برية ترمم الأعصاب التالفة nayrouz الصفدي يزور هولندا nayrouz تركيا تعلن وقفا تاما للتعاملات التجارية مع إسرائيل nayrouz السقوف السعرية للدجاج تدخل حيز التنفيذ اليوم nayrouz أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق اليوم وغدًا nayrouz بدعم جلالة الملك ...المستشارية تستعيد عافيتها من جديد. nayrouz السودان: نظارة الحسانية والحسنات تدين إنتهاكات الدعم السريع وتعلن مساندتها للجيش nayrouz أحب الأعمال إلى الله يوم الجمعة وليلتها.. 7 أمور تعرف عليها nayrouz رئيس مجلس السيادة الإنتقالي القائد العام للقوات المسلحة السودانية يلتقي والي سنار المكلف nayrouz
وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz

نيروز الإخبارية تستذكر المرحوم العميد الركن فايز احمد السيوف

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

تستذكر نيروز الإخبارية في اليوم  الحادي والعشرين من ايام   شهر رمضان المبارك  المرحوم باذن الله فايز أحمد حسن السيوف "أبو أحمد".



المرحوم السيوف ،ولد في عنجرة بتاريخ ١٩٣٢/٦/٣ وهو الإبن الوحيد لأبويه، ووالدته هي الحاجة المرحومة حمده أحمد الحامد السيوف"أم فايز".

وحين كان عمره ستة سنوات إستشهد والده في عام ١٩٣٩، وبقي فايز في رعاية والدته ونشأ وترعرع تحت رعاية جده أبو حمزة وكافة أخواله أبناء جيله وقريباً من أعين أعمامه ورعايتهم.

درس في عنجرة وعجلون وبعد ذلك إلتحق في مدرسة التجهيز في عمان وفي هذه المرحلة كان تحت رعاية خاله حمزة والذي كان في ذلك الوقت ضابط في القيادة العامة للقوات المسلحة في جبل عمان وكان يسكن بالقرب منها.

وبعد إنهاء دراسته وبتاريخ ١٩٥٠/٨/٧ إلتحق في القوات المسلحة ونظراً لتميزه الاكاديمي والعملي العسكري تم إنتخابه في عام ١٩٥٧/١٠/١ تلميذ مرشح في الكلية العسكرية الملكية في دورة الضباط الاولى حيث تخرج  وحاز على سيف الشرف وتخرج برتبة ملازم بتاريخ ١٩٥٩/٣/١، ونظراً لتميزه تم نقله إلى سلاح المدفعية الملكي.

و في عام ١٩٦٧ إلتحق في دورة كلية القيادة والاركان الملكية وإحتصل بجدارة على المركز الاول في الدورة ونال جائزة من جلالة المغفور له الملك حسين رحمه الله.

ونتيجة لتميزه في كلية القيادة والاركان تم تعيينه في عدة مناصب حساسه ومهمه في القوات المسلحه الاردنية، وبعد ذلك تم إنتدابه للعمل ركن تدريب البعثة العسكرية الاردنية والتى تم إنتدابها لتأسيس قوة دفاع البحرين. 

ونظراً للظروف الدقيقة والحالكة التى كانت تمر بها الاردن ولوطنيته الصادقة وإخلاصه للوطن وبناءً على طلبه عاد الى الوطن وتم تعيينه بمنصب ركن عمليات سلاح المدفعية الملكي.

 وبتاريخ ١٩٧٣/٧/٩ تم إلحاقه بالديوان الملكي مع اللواء المتقاعد إبراهيم أيوب لتأسيس مكتب خاص لجلالة القائد الأعلى ويتعلق بشؤون الخليج.

وفي عام ١٩٧٤ تم تعيينه رئيس شعبة التنسيق في ديوان القيادة العامة وبعد ذلك أصبح مديراً للديوان.

و إنتدب السيوف  بتاريخ ١٩٧٨/٧/٢٨ للعمل ضابط إرتباط للقوات المسلحة الاردنية في قوة دفاع البحرين، وبعد عودته الى الاردن تم تعيينه وللمرة الثانية مديراً لديوان القيادة العامة. 

وبعد خدمة مشرفة لمدة ٣٢ عاماً وبناء على طلب أبو أحمد تمت الموافقة على إحالته للتقاعد بتاريخ ١٩٨٢/٦/٢٠ وكان في ذلك الوقت برتبة عميد.

وبعد تقاعده وفي ١٩٨٢/٨/٣٠ شغل منصب المستشار العسكري لرئيس هيئة أركان قوة دفاع البحرين وفي ١٩٨٣/١١/٥ عُينّ مديراً للتدريب العسكري وحتى ١٩٨٦/٤/٥ حيث تم تعيينه مديراً للعمليات الحربية لقوة دفاع البحرين.

 وبتاريخ ١٩٩٠/٩/١٥ قدم السيوف  إستقالته من العمل في البحرين. 

وإمتاز أبو أحمد بالاخلاق العالية والصفات الطيبة وحسن المعشر وسرعة البديهة وخفة الروح وكان  دمث الاخلاق وكريم النفس  وشهم هذه الصفات النبيلة أكسبته محبة أقرانه ورؤساءه ومن عمل بمعيتهم .

كان لتفوق أبو أحمد العملي والعلمي وخبرته الواسعة الأثر الكبير في تميزه في كافة المواقع التى أشغلها في القوات المسلحة الأردنية أو البحرينية.

وبعد حياة حافلة بالجهد والمثابرة والعطاء إنتقل إلى الرفيق الأعلى بتاريخ ٢٠١٣/١/١٧ عليه رحمة الله.

وللمرحوم ابن  وحيد (أحمد) وسبعة بنات فاضلات. 

اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ووسع مدخله واكرم نزله واحشره مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا. 

المصدر:ملتقى جمعه السيوف لأبناء عشيرة السيوف في عنجرة .