2024-05-18 - السبت
"فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz وفاة شخص متأثرا بإصابته بحادث المفرق - الزرقاء nayrouz عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يُفشل التوصل لصفقة تبادل nayrouz نائب رئيس الموساد سابقا: خسرنا حرب غزة nayrouz القسام تستهدف جرافة إسرائيلية برفح nayrouz مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع nayrouz 3 جوائز أردنية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بلوس أنجلوس nayrouz الأمير فيصل يتابع مراحل اليوم الثاني من رالي الأردن الدولي nayrouz عاجل الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 91 شاحنة nayrouz أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم nayrouz وزيرة التخطيط تشارك بالاجتماع السنوي لمحافظي البنك الأوروبي لإعادة الإعمار nayrouz مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي عشيرة المرعي/العجارمة...صور nayrouz فيضانات غير مسبوقة في ألمانيا وفرنسا وإجلاء مئات السكان nayrouz كوريا الديمقراطية تختبر إطلاق صاروخ باليستي تكتيكي باستخدام نظام ملاحي جديد nayrouz مصرع 50 شخصاً جراء أمطار غزيرة وفيضانات وسط أفغانستان nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

شكرا دولة الإمارات...الفخر يفتخر بكم...قيادة وشعبا...

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


بقلم اللواء الركن المتقاعد  د. صالح لافي المعايطة

* تابعت قبل أيام افتتاح المبنى الجديد للقيادة العامة للقوات المسلحة الذي تم برعاية جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه ، وبحضور وزير الدولة لشؤون الدفاع في دولة الإمارات العربية المتحدة  والملحق العسكري الإماراتي في الاردن ، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة في المملكة الأردنية الهاشمية وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة الاردنية.حيث جاء افتتاح هذا الصرح الكبير في مناسبة وطنية عزيزة وغالية على قلوب الأردنيين وهي عيد ميلاد جلالة الملك عبدالله الذي يصادف في الثلاثين من كانون الثاني من كل عام .

* نقول شكرا لدولة الإمارات العربية المتحدة التي قدمت هذا المبنى المتكامل هدية للقوات المسلحة الأردنية،ليكون صرحا شامخا من صروح العطاء والوفاء، ولقد توقفت كثيرا عند التصميم الجميل والمعبر لهذا المبنى حيث جاء على شكل نجمة سباعية التي تتوسط العلم الاردني والنجمة السباعية ايضا تمثل عدد الامارات السبعة ليبقى هذا الرسم والشكل ماثلا امامنا كشاهد على مر العصور يجسد وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة دوما إلى جانب الاردن ودعمه سياسيا واقتصاديا وعسكريا انطلاقا من حرص قيادة البلدين الشقيقين التي تسير على خطى  الشيخ زايد واخاه جلالة الملك الحسين بن طلال رحمهما الله واسكنهما فسيح جناته.

* مبنى القيادة الجديد  مبنى متكامل يقع على مساحة  اكثر من 300 دونم ويتكون من مبنى لرئاسة الأركان و14 مديرية وخدمات إدارية مساندة من نوادي للضباط وضباط صف والأفراد وقاعات وميادين للمشاة ومهيط للطائرات وملاعب رياضية منوعة ، واستمر العمل في بناء القيادة الجديدة اكثر من 4 سنوات بتمويل كامل من دولة الإمارات العربية المتحدة من اثاث للمكاتب والمنشآت الخدماتية الأخرى .

،* فكل الشكرا والتقدير  لدولة الإمارات العربية المتحدة قيادة وحكومة وشعبا... فأنتم الاقرب إلى قلوب الأردنيين فما قدمته دولة الإمارات العربية ليس بالجديد ولا بالطارىء وإنما مستمر ومتواصل منذ عهد الشيخ زايد رحمه الله وها هم أبناء زايد يواصلون مسيرة العطاء والوفاء للأردن وشعبه وجيشه اسنادا وتعزيزا للقدرات  الوطنية للأردن..وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة والقائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله ورعاه..

* سوف اتوقف عند بعض المواقف الكبيرة والعظيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الدعم للأردن واذكر منها : 

- دولة الإمارات ساهمت في المنحة الخليجية التي كانت تمنح الاردن قبل 10 سنوات من أجل المشاريع الراسمالية من  طرق ومدارس ومستشفيات ومشاريع تنموية . 

- دولة الإمارات وقفت مع الاردن خلال أزمة تلوث المياه في تسعينات القرن الماضي ، حيث فتحت دولة الإمارات جسرا جويا بين أبوظبي وعمان لنقل المياه المعباة في طائرات النقل العسكرية العملاقة ، وكنت انا ضابطا في القوات المسلحة الاردنية وشاركت في هذا الجهد.الوطني العظيم ،حيث استمر تزويد عمان بالمياه إلى تم حل مشكلة التلوث في محطة :زي"الاردنية . 

- دولة الإمارات وقفت إلى جانب الاردن في الاستجابه لقضية اللاجئين السوريين في الاردن حيث بنت دولة الإمارات مخيم للاجئين السوريين في الاردن ولا زالت تديره وتشرف عليه مما خفف الاعباء الاقتصادية والاجتماعية التي يتحملها  الاردن .

- دولة الإمارات العربية المتحدة اسست مدينة تدريبية عسكرية متكاملة للقوات المسلحة الأردنية  تشمل منشآت تدريبية وادارية تلبي احتياجات   ومعاهد ومدارس القوات المسلحة في مجال التدريب والتعليم. 

- وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة مع الاردن خلال جائحة كورونا وزودت الاردن بكل ما يلزمه من علاجات واسست اكثر من مستشفى ميداني في الاردن مجهزا بكل ما يلزم من الأجهزة والمعدات الطبية الحديثة .
 
-  دولة الإمارات العربية المتحدة  لها استثمارات كثيرة ومتعددة في الاردن  للقطاع الخاص والقطاع العام ،وهذا يساهم في دعم الاقتصاد الأردني والتخفيف من الفقر والبطالة .

- يوجد على أراضي دولة الإمارات العربية المتحدة جالية اردنية تصل 300 الف يتمتعون بكل انواع الاحترام والتقدير والرعاية وتساهم هذه الجالية في دعم الاقتصاد الأردني وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين. 

* من هنا أقول مهما تحدثنا وكتبنا لا ولن نوفي دولة الإمارات العربية المتحدة حقها لمواقفها الممتدة والمستدامة من أجل تعزيز القدرات الوطنية للأردن انطلاقا من العلاقات الاخوية المميزة بين البلدين والتي يعززها علاقات الأخوة والمحبة بين قيادة البلدين الشقيقين والتي تربطهما علاقات وارث تاريخي حافل بالانجازات العظيمة ..
 
شكرا ...شكرا.. دولة الإمارات قيادة وحكومة وشعبا ......

       لواء ركن متقاعد 
       د.صالح لافي المعايطة