2024-05-18 - السبت
الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك إقتصادي مهم للأردن nayrouz إختتام فعاليات المخيم الكشفي السنوي لمرحلة الجوالة في مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إختتام معسكر تمكين المرأة لطلبة الجامعات الأردنية وأعضاء المراكز الشبابية لإقليم الشمال nayrouz دورة في الفسيفساء المتقدمة بمركز شباب الرمثا nayrouz باير ليفركوزن يكتب تاريخًا جديدًا بالدوري الألماني nayrouz "فيروز في رفح".. فلسطينيون يستعينون بالمطربة اللبنانية لـ"الصمود" nayrouz "التدليك بالحلزونات".. حيلة غريبة للعناية بالبشرة nayrouz بريطانيا.. دور جنازات تسيء معاملة جثث الموتى nayrouz الموساد السابق يوجه اتهامات لنتنياهو nayrouz القسام تؤكد قتل 5 جنود إسرائيليين آخرين شرق رفح nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz وفاة شخص متأثرا بإصابته بحادث المفرق - الزرقاء nayrouz عائلات الأسرى الإسرائيليين: نتنياهو يُفشل التوصل لصفقة تبادل nayrouz نائب رئيس الموساد سابقا: خسرنا حرب غزة nayrouz القسام تستهدف جرافة إسرائيلية برفح nayrouz مجلس محافظة إربد يطلع على سير المشاريع بمعهد مهني المشارع nayrouz 3 جوائز أردنية في المعرض الدولي للعلوم والهندسة بلوس أنجلوس nayrouz الأمير فيصل يتابع مراحل اليوم الثاني من رالي الأردن الدولي nayrouz عاجل الأردن يسير قافلة مساعدات غذائية جديدة لأهلنا في غزة مكونة من 91 شاحنة nayrouz أبو عبيدة: نتنياهو يزج بجنوده ليُقتلوا في غزة بحثًا عن رفات أسرى قتلهم nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

الكوفحي يكتب "قراءات في الانتصارات " انتصار الخندق (١)

محمد محسن عبيدات
نيروز الإخبارية :

نيروز - بقلم الدكتور نبيل الكوفحي رئيس بلدية اربد الكبرى 
من لوازم الايمان؛ الايمان باسماء الله وصفاته، ومن تلك الاسماء القادر والقدير ( قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ)   والناصر  والنصير ( بَلِ اللّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ).

نصرة الله لعباده المومنين تقوم على أسباب كثيرة سبق ان تحدثنا عن ابرز عشرة أسباب في سلسلة سابقة. يأتي  نصر الله بأشكال عدة، احتوى القران الكريم كثيرا من حوادث النصر للانبياء السابقين، كما اشار الى عدد منها في حياة الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام. 
في غزوة الاحزاب التي كانت بتحريض من يهود بني قريظة؛ تحزبوا فكَثرُ أعداء الامة. فأعد المسلمون العدة المستطاعة، ووضعوا خطة الحرب وابرزها حفر الخندق وحشد الجنود وربطهم بالله تعالى. وصل الحال بالمسلمين الى درجة عالية من الخوف، وقد صور ذلك القران الكريم بصورة دقيقة ( إذ جاؤوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنون، هنالك ابتلي المؤمنون وزلزلوا زلزالا شديدا). بعد ان استحق المسلمون المؤمنون النصر جاءهم نصر الله، ولم يكن بخلد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا احد من الصحابة كيف يأتي نصر الله، لكنهم كانوا موقنين انه قادم لان وعدهُ لا يُخلف.
جاء شكل النصر من غير توقع من احد، فكل المخلوقات تسبح بحمده ( وإن من شيء إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم ). وكما جاء ايضا ( ألم تر أن الله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه والله عليم بما يفعلون).
بعد قرابة شهر من الثبات جاءت الريح نصرا من الله لعباده ( يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحا وجنودا لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرا)، فقلعت خيامهم وقلبت قدورهم بحيث استحال عليهم البقاء، واما الجنود التي لم يراها المسلمون فقد دب الرعب والريبة ببعضهم في قلوبهم فتفرقوا عن الهدف، وبالتالي عدم القدرة على مهاجمة المسلمين المتحصنين وراء الخندق. لم يقاس النصر بعدد القتلى من العدو، اذ تقول بعض الروايات انهم ثلاثة، لكن النصر كان بعدم تحقيق الهدف وهو استباحة المدينة بعشرة الاف مقاتل وقتل المسلمين. فردوا خائبين مهزومين.

ما يحدث في غزة الآن مؤلم، وقد ضحوا كثيرا وُهجروا من ديارهم، وكلنا يدعوا لهم بالثبات والنصر وربما نتساءل: متى نصر الله؟! . نحن معنيون باستمرار دعمهم والبحث عن طرق فعالة لنصرتهم، وحينما يبذلوا ونبذل استحقاق النصر سياتي نصر الله من حيث لا نتوقعه، فالعبرة كما رأينا في غزوة الخندق، عدم تحقيق اهداف العدو. والى قراءة اخرى في مقال جديد ان شاء الله.

whatsApp
مدينة عمان