2024-05-17 - الجمعة
إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz جيش الاحتلال يعترف بارتكابه خطأ فادح في جباليا nayrouz تخريج المشاركات بمشروع التدريب العسكري بلواءي الطيبة والوسطية nayrouz فعاليات الأسد المتأهب 2024 nayrouz إربد: جمعية حماية الأسرة والطفولة تحتفل بيوم الأسرة العالمي nayrouz ورشة إرشادية حول مكافحة ذبابة الزيتون في لواء الطيبة nayrouz صندوق تشجيع الطاقة يستعد للمرحلة الثانية من مشروع تركيب الأنظمة الشمسية للبلديات nayrouz

تعرف على أسماء مدارس في عمان تم بناؤها في عهد الامارة الهاشمية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


المدرسة العسبلية: تقع عند المدرج الروماني، وسميت بهذا الاسم نسبة الى مالكها السيد محمد العسبلي.ووالده حسين العسبلي احد معلمين الكتاتيب القدماء ، وهو رجل من عسير وكان من حاشية الأمير عبد الله في ذلك الحين.ففي العام 1922-1923 تم افتتاح مدرسة تجهيز عمان في مبنى العسبلي بجانب المدرج الروماني وكانت هي المدرسة الحكومية الوحيدة حتى عام 1934 عدا عن مدرسة الفتح وهي فقط لأبناء الجنود والضباط في حي المحطة .
لكن في العام 1939 تم نقل الصفوف من مبنى العسبلي, وهي الصفوف من السادس إلى التاسع إلى المدرسة الجديدة (ثانوية عمان) وسط البلد بشارع الملك طلال. أما الصفوف من الأول للخامس فبقيت في مبنى العسبلي لتسمى بالمدرسة العسبلية وكان ينتقل الطلاب لمدرسة ثانوية عمان عندما ينهون الصف الخامس الابتدائي من كل من مدارس العبدلية في جبل عمان،والهاشمية من جبل اللويبدة والعسبلية كذلك إلى هذه الثانوية, التي تدرس الطلاب من السادس إلى الصف التاسع،لينتقل كل من ينجح فيها من الطلاب في الصف التاسع إلى مدرسة السلط الثانوية مثلا لإكمال تعليمه الثانوي.
 
مدرسة العجلوني: نسبة إلى مالكها محمد علي العجلوني احد ضباط الثورة العربية الكبرى، وكانت مكان فندق جناح فراس في جبل اللويبدة بجانب مستشفى لوزميلا.

المدرسة العبدلية: فقد كانت مملوكة للسيد صدقي القاسم ، وكانت تقع في أول طلوع الحايك بجبل عمان فوق وكالة التوزيع الاردنية للصحف والمجلات قديماً، وبالقرب من قيادة الجيش الاردني والمفوضية الانكليزية، وهي مدرسة ابتدائية حتى الصف الرابع.

المدرسة الثانوية: وكانت تقع قرب او مكان سوق اليمنية للملابس، وهي أول مدرسة ثانوية في العاصمة عمان ، وهي المدرسة الثانوية الوحيدة في عمان حتى العام 1937 حتى انشئت مدرسة كلية الحسين، وكانت تمتاز بوجود الاشجار العالية حولها والساحات الواسعة، وقد سميت بمدرسة ثانوية عمان.

مدرسة البرمكي: وكانت توجد في شارع بسمان وفيها 6 صفوف للطلاب.
مدرسة الصناعة: وهي اول مدرسة مهنية في عمان، وسميت بـ (الصنائع والفنون) وتأسست عام 1925، وموقعها كان مكان قصر العدل في شارع السلط (شارع الملك الحسين) قرب البنك المركزي الآن.

مدرسة الفتح : افتتحت في المحطة كأول مدرسة عسكرية ، وكانت تابعة للقوات المسلحة الاردنية .لقسم الثقافة العسكرية وكانت داخل المعسكر ، وهي واحدة من مدارس الجيش فيصل والفتح والنصر في معسكر الزرقاء .

كلية الحسين :  بعد أن هدمت مدرسة ثانوية عمان وأقيم مكانها سوق اليمنية انتقلت الثانوية هذه إلى كليه الحسين والتي وضع حجر الأساس لها الأمير عبد الله الاول ابن الحسين.

كما قامت بعض المدارس المسيحية المحلية والبعثات الأجنبية التي تواجدت في أوائل أيام عمّان، ببناء المدارس الخاصة . ومثال على ذلك أول مدرسة قدّمت التعليم المتوسط للفتيات ، هي المدرسة المسيحية التبشيرية (التي اصبحت اليوم المدرسة الأهلية للبنات)  والتي أنشأت في عام 1926 في جبل عمّان.  ومن المدارس الأخرى الجديرة بالذكر الكلية الوطنية البطريركية التي شيدت في منطقة المصدار في عمّان، والتي يعود تاريخها لعام 1890 بحسب ما كتب على حجر فوق الباب باعتبارها المدرسة الخاصة الأولى في عمّان والتي كانت تلبي الاحتياجات التعليمية للمجتمع المسيحي في عمّان، ومدرسة المطران في جبل عمّان
whatsApp
مدينة عمان