2024-05-18 - السبت
عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار nayrouz ريال مدريد يرتدي "الابيض" ودورتموند "الاصفر "في نهائي دوري أبطال أوروبا nayrouz 5 إصابات بحادث تصادم بالسلط nayrouz عن انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين nayrouz نيويورك مدينة الأضواء الساطعة nayrouz حزب إرادة يحاور الشباب في هيئة شباب المنارة بإربد nayrouz طحالب سامة تقتل أعداداً كبيرة من الأسماك في بولندا nayrouz القسام: أجهزنا على 15 جنديا صهيونيا شرق رفح nayrouz مطار في اليابان يحتفل بمرور 30عاماً بدون فقدان قطعة واحدة من الأمتعة nayrouz بيلينغهام أغلى لاعب في العالم nayrouz الاحتلال وسجله المروع في تهجير الشعب الفلسطيني nayrouz بزيادة 80 قرشا.. ارتفاع جنوني للذهب بالأردن nayrouz 4016 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم nayrouz عمان الأهلية تستضيف في الملتقى القانوني الوزيرالأسبق د. يوسف منصور nayrouz أولياء أمور يشيدون بتميز مدارس الجامعة وبرنامجها الدولي "فيديو" nayrouz الحاج توفيق: سلطنة عُمان شريك اقتصادي مهم للأردن nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz جلسة لمجلس الأمن بشأن رفح الاثنين nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz كم عدد اللاعبين العرب في الدوري الإنجليزي nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

بكر السباتين يكتب :أوراق فلسطينية وتحذيرات من احتمالية اغتيال البرغوثي بعد إخفائه!

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
*ماذا يعني اكتشاف الإسرائيليين للنفق العملاق بالقرب من معبر إيريز؟

أحقاد ترامبيّة ضد المهاجرين في ولاية يحكمها مهاجر قويّ
حسين الشيخ لرويتر سنحاسب حماس على ما تسببت في غزة!
وأكثر من سؤال
(1)
تحذيرات من احتمالية اغتيال البرغوثي بعد إخفائه 
لماذا تصر إدارة السجون الإسرائيلية على إخفاء مروان البرغوثي داخل سجون الاحتلال.. هل لأنه أحد أهم خيارات حماس للانتخابات الرئاسية المقبلة لو تهيأت لها الظروف رغم أنه ينتمي للفصيل المنافس فتح؛ فهو يتصدر قائمة أي صفقة تبادل أسرى محتملة؛ ما يعني أن الاحتلال يفعل ذلك حتى لا يفرج عنه فيما لو تم الاتفاق مع حماس عبر الوسيط القطري على تبييض السجون؟
فقد أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير في فلسطين، الأحد، أن «إدارة سجون الاحتلال ترفض الإفصاح عن مكان عزل الأسير القائد مروان البرغوثي بعد نقله من معتقل (عوفر)، وعزله منذ ما يزيد على أسبوع».
ألا يعني ذلك بأنه بات عرضة للتصفية حتى لا يفرج عنه، ليعيد مسيرة السنوار في الضفة الغربية من خلال شرفاء حركة فتح الذين يتلقون التعليمات منه حتى وهو داخل السجن!
وهذا يفسر تحذيرات هيئة شؤون الأسرى من مغبة التعرض لحياة البرغوثي منوهة إلى أن «الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقل القائد مروان البرغوثي».
فالشواهد لدى الهيئة تشير إلى هذا الاحتمال الخطير حيث أضاف بيانها «أن إدارة السجون ادعت وجود المعتقل البرغوثي في معتقل عزل (أيالون - الرملة)، واتضح لاحقاً أنه نُقل إلى عزل معتقل (ريمونيم)».
وأشارت إلى أن «المعتقل مروان البرغوثي من بلدة كوبر قرب رام الله والبيرة، ومعتقل منذ 15 أبريل (نيسان) 2002، ويُعد أول نائب فلسطيني، وأول عضو من اللجنة المركزية لحركة (فتح) تعتقله سلطات الاحتلال، وتحكم عليه بالسجن 5 مؤبدات و40 عاماً»
ويشكل البرغوثي خطراً على مستقبل سلطة أوسلو التي تنسق أمنياً مع الاحتلال، لا بل وتراهن على دور أمني يكون من شأنه ملئ الفراغ السياسي والأمني الذي قد يعقب وقف الحرب الإسرائيلية على غزة، من خلال إناطة مهمة إعمار غزة بها.
مع أن السلطة تدرك استحالة ذلك وفق المؤشرات الميدانية التي تميل لكفة المقاومة في غزة، ناهيك عمّا يرشح من أخبار حول شروط حماس للموافقة عل اية مفاوضات محتملة حول صفقة تبادل أسرى قد تلوح في الأفق برعاية قطرية مصرية، ولعل أهمها:
إنسحاب جيش الاحتلال الإسرائيلي من مناطق تواجده في القطاع.
أيضاً تبييض السجون المشروط بالإفراج عن البرغوثي والسعادات.
ناهيك عن المطالبة بفك الحصار.
كذلك المطالبة باستعادة حقل غاز مارين وبناء الميناء والمطار في سياق إعادة الإعمار الذي لا بد من تكبد "إسرائيل" لتكاليفه ولو من خلال دعم حلفائها الإقليميين.
(2)
عبقرية حماس واكتشاف إسرائيلي للنفق العملاق!
النفق الذي تم اكتشافه مؤخراً على مقربة من معبر إيريز يثير العديد من التساؤلات على نحو:
لماذا تأخر جيش الاحتلال في اكتشافه رغم ضخامته وعمقه الذي يصل في بعض المناطق إلى ٥٠ متراً، ووجوده في شمال القطاع على بعد 400 م من معبر إيريز في بيت حانون.. فيما يسوق جيش الاحتلال لأكذوبة احتلاله فعلياً؟
أيضاً لماذا اعتمد الإسرائيليون في تصوير النفق من الداخل على فيديوهات عثروا عليها عند المدخل لعمال من حماس، أثناء عملية الحفر وبمعدات بسيطة؟
ماذا لو كان النفق مجهزاً بالكمائن بغية اصطياد أكبر عدد ممكن من جنود الاحتلال؟
في المحصلة هذا النفق الذي يقدر الاحتلال طوله ب٤ كم (يقدر فعلياً وفق خرائط غوغل الافتراضية بما يزيد عن 1 كم بقليل) وهو جزء منفصل من شبكة أنفاق يصل طولها إلى ٥٠٠ كم وفق بيانات السنوار. أي أنه يعبر عن تفوق المقاومة في حرب العقول والإرادات، ما أصاب جيش الاحتلال برهاب المقاومة.
(3)
حسين الشيخ يطالب بمحاسبة حماس!
من الذي تجب محاسبته؟ مقاومة حققت توازن الرعب مع الاحتلال واثبتت أن تحرير فلسطين ممكن، وتسعى لتبييض السجون المنتهكة، فيما اعادت الملف الفلسطيني إلى واجهة الأمم المتحدة؟
أم سلطة أوسلو التي تنسق أمنياً مع الاحتلال وتكفلت بحماية المستوطنات في الضفة الغربية، وضيعت حقوق الشعب الفلسطيني بتجميد الملف الفلسطيني الذي استنزفته التنازلات، والفساد المستشري؟
هل يعقل ان تقبل المقاومة في غزة قدوم اجهزة امن السلطة إلى قطاع غزة على ظهور الدبابات دون اشتعال حرب اهلية تسعى "إسرائيل" لإضرامها بواسطة الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي يشرف على تدريبها كادر بريطاني توطئة لدخولهم غزة وفق ترتيبات سرية؟
لماذا يعتبر حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في حوار لوكالة "رويترز" الإخبارية ، يوم الأحد 17 ديسمبر 2023، في أن على جميع الفصائل الفلسطينية، بما فيها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إجراء "تقييم وطني شامل لكل ما جرى"، وذلك بعد انتهاء الحرب الإسرائيلية في غزة مباشرة.
ما المغزى من الدعوة لمحاسبة حماس بسبب مسؤوليتها عن طوفان الأقصى تلك العملية الاستثنائية التي ادت إلى مقتل 1200 إسرائيلي؛ مما أثار قصفاً بلا هوادة وحرباً برية؛ (فاشلة)؛ مما أودى بحياة أكثر من 19 ألف فلسطيني وتسبب في تشريد مئات الآلاف وتحويل كثير من أنحاء قطاع غزة إلى ركام؟
اليس الأجدر به مقاضاة "إسرائيل" لدى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي لارتكابها جرائم حرب في غزة والضفة الغربية أم سيعاد سيناريو عام ٢٠١٤ بسحب الشكوى التي كانت قد تقدمت بها السلطة ضد الاحتلال في محكمة الجنايات بعد أن أعد القاضي تونغستون تقريره لصالح الفلسطينيين ؟
وكان الشيخ وعباس قد اجتمعا مع مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، في رام الله يوم الجمعة. وقال الشيخ لرويترز إن الفلسطينيين أبلغوا سوليفان أن هناك حاجة إلى جهد دولي جديد لإقناع "إسرائيل" بحل شامل يتضمن الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية مع إدراكه بأن الخيارات الدبلوماسية إستنزفتها أوسلو.
ألا يستوجب هذا الحديث محاسبة قادة أوسلو لإهمالهم الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وتركه عرضة للإبادة على يد جيش الاحتلال ورعاع المستوطنين المسلحين، دون توفير الحماية له رغم وجود أجهزة أمنية فلسطينية قوامها سبعون ألف عنصر مدرب ومسلح ومعد للقيام بمهام أمنية واستخباراتية؟ عجبي!
(4)

قال المرشح الجمهوري والرئيس السابق دوناند ترامب القادم على ظهر الفيل الأزرق ضد الحمار الديمقراطي الأحمر في بلاد العم سام، التي تعيش وضعاً سياسياً واجتماعياً صعباً بسبب الحرب الأوكرانية والدعم السخي لمجازر الاحتلال في غزة، وفي تجمع انتخابيٍّ في دورهام بولاية نيوهامشر:
 "أعتقد أن العدد الحقيقي للمهاجرين هو 15 أو 16 مليون شخص". 
وعلى حد تعبيره، شدد المقامر الأشقر على وجوب بذل كثير من الجهود لمعالجة هذه الظاهرة؛ إذ "إنهم يسممون دماء بلادنا"، من دون إعطاء أي دليل على الأعداد التي ذكرها أو توصيف نوع السم الذي يشكله المهاجرون الذين يساهمون في بناء بلاد العم سام.
وقد تناسى ترامب أن حاكم الولاية التي ينتقد من على منصاتها المهاجرين، هو رجل الأعمال جون هنري سنونو، ذلك المهاجر من أصول فلسطينية حيث تعود جذوره إلى القدس المحتلة، 
وفد شغل منصب حاكم ولاية نيو هامبشر الامريكية لثلاث دورات متتالية ليكون أول حاكم عربي لهذة الولاية، بعدها عمل ككبير موظفي البيت الابيض في عهد الرئيس جورج بوش الأب..
19 ديسمبر 2023
whatsApp
مدينة عمان