2024-05-05 - الأحد
المجالي يشكر رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير عام الخدمات الطبية الملكية nayrouz خلف عبدالمجيد الحباشنة .. مبارك المنصب الجديد nayrouz الشرفات: تاريخ العضوية الحزبية يبدأ من قبول طلب الإنتساب لا وروده للهيئة nayrouz مطالبات بتحديد نقاط تحميل وتنزيل لحافلات نقل الركاب في اربد nayrouz جامعة فيلادلفيا تنظم مؤتمرها الدولي الهندسي الحادي والعشرين nayrouz د.هناء محمد خلف الشلول ...في سطور.. أكاديمية وناشطة سياسية، اجتماعية وشبابية nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يقصف بالقذائف المدفعية حي تل الهوا غربي مدينة غزة nayrouz الحكومة الإسرائيلية تقرر وقف عمل قناة الجزيرة nayrouz الحكومة الإسرائيلية تقرر وقف عمل قناة الجزيرة nayrouz العدل الدولية تبقي الباب مفتوحا في قضية نيكاراغوا ضد ألمانيا بشأن اسلحة الاحتلال nayrouz السفارة الأوكرانية في الأردن: اللحظات الأخيرة للإمبريالية الروسية nayrouz الفايز يهنئ بمناسبة عيد الفصح المجيد nayrouz "مستقلة الانتخاب" تعلن عن طرح 3 عطاءات nayrouz تحت رعاية رئيس حكومة إقليم كردستان العراق إنطلاق أعمال ملتقى وأسبوع التعليم العالي الأردني الكردستاني 2024 في أربيل nayrouz الشرفات يلتقي الطلبة المتأهلين إلى تصفيات مسابقة تحدي القراءة العربي على مستوى المملكة nayrouz 34683 شهيدا و78018 جريحا منذ بدء العدوان على غزة nayrouz الملك يعزي العاهل السعودي بوفاة الأمير بدر بن عبد المحسن nayrouz اختتام منافسات بطولة المملكة للجودو nayrouz إلغاء 40 رحلة جوية في كوريا الجنوبية بسبب الأحوال الجوية nayrouz الاتحاد الأردني للجولف وأيلة يستكملان تحضيرات بطولة الأردن المفتوحة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz الشيخ ابراهيم القيسي يعزي الشيخ جمعه خليفه بوفاة زوجته أم أيمن nayrouz تشييع جثمان المرحومة الحاجة شيمة عضوب طراد الزبن في نتل ...صور nayrouz عبد الكريم كامل النمر المهيرات " ابومالك" في ذمة الله nayrouz عشيرة الغرايبه تفقد أحد رجالات المرحوم سهيل رشيد غرايبة "ابو راكان " nayrouz فرحان عايد العمري الديكة الجبور في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz

أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
ارتفاع نسبة السكر في الدم هو أمر شائع لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 أو النوع 2. ولكن يمكن أن يحدث أيضاً لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السكري. كما ويؤدي ارتفاع السكر في الدم غير المرتبط بالسكري إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأشخاص الذين لم يتم تشخيص إصابتهم بمرض السكري بعد.

أعراض ارتفاع السكر في الدم
قد يحدث ارتفاع السكر في الدم غير المرتبط بالسكري كمقدمة لمرض السكري (ضعف تحمل الجلوكوز)، وتشمل أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم، ما يلي:

صداع؛
زيادة العطش أو الجوع؛
كثرة التبول؛
تعب شديد؛
صعوبة في التركيز؛
غضب متكرر؛
عدم وضوح الرؤية؛
نبضات القلب السريعة؛
وخز أو حرقان أو تنميل في اليدين أو القدمين؛
التهابات متكررة أو قروح بطيئة الشفاء؛
فقدان الوزن غير المقصود.

أسباب ارتفاع السكر في الدم لغير المصابين

هناك تسعة أسباب شائعة لارتفاع السكر في الدم غير المرتبط بالسكري والتي تعطل بشكل مباشر أو غير مباشر التفاعل بين البنكرياس (الذي ينتج الإنسولين) والكبد (الذي ينتج الجلوكوز).

متلازمة كوشينغ
هي اضطراب ناجم عن الإفراز الزائد لهرمون الغدة النخامية. وهذا بدوره يؤدي إلى إنتاج الغدد الكظرية لكميات زائدة من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الرئيسي في الجسم.
عندما يتم إطلاق الكثير من الكورتيزول، فإنه يمكن أن يقاوم تأثيرات الإنسولين ويؤدي إلى مقاومة الإنسولين. ويمكنه أيضاً تقليل كمية الإنسولين التي يفرزها البنكرياس.

أورام الغدة النخامية
وهي عادة حميدة تؤثر على الغدة النخامية، هي سبب متلازمة كوشينغ في أكثر من 70% من الحالات. الاستخدام المطول للأدوية الستيرويدية مثل بريدنيزون يمكن أن يزيد بشكل كبير من المخاطر.


أمراض البنكرياس
أمراض البنكرياس مثل التهاب البنكرياس وسرطان البنكرياس والتليف الكيسي يمكن أن تسبب ارتفاع السكر في الدم، لأن خلايا البنكرياس تتلف في هذه الظروف. يتم إنتاج الإنسولين وإطلاقه من خلايا البنكرياس، ومع التهاب وتلف البنكرياس، لا تعد خلايا البنكرياس قادرة على إنتاج ما يكفي من الإنسولين لإزالة الجلوكوز من الدم للسيطرة على نسبة السكر في الدم.

متلازمة المبيض متعدد الكيسات
متلازمة المبيض متعدد الكيسات (PCOS) هي حالة تسبب فترات حيض غير منتظمة وغزيرة في كثير من الأحيان. وهو اضطراب الغدد الصماء الشائع بين الإناث في سن الإنجاب. تعاني المصابات بمتلازمة تكيس المبايض من اختلالات هرمونية، مثل زيادة مستويات هرمون التستوستيرون والإنسولين والبروتينات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات المنطلقة من الأنسجة الدهنية.

الصدمة
الإجهاد البدني للجسم، بما في ذلك الصدمات والحروق والإصابات الأخرى، يمكن أن يسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق تغيير طريقة استقلاب الجلوكوز. وجدت دراسة أجريت على أكثر من 95000 شخص أن هذه الحالة ارتبطت بزيادة خطر الوفاة بعد حادث صدمة.
يحدث ارتفاع السكر في الدم الناجم عن الإجهاد، عندما تؤدي استجابة الجسم للقتال أو الطيران إلى إطلاق الكورتيزول وهرمون التوتر الآخر المعروف باسم الإبينفرين (الأدرينالين). يزيد الإبينفرين من إنتاج الجلوكوز، بينما يمنع الجلوكوز تأثيرات الإنسولين.
تؤدي الضغوط الجسدية أيضاً إلى قيام الجسم بإفراز بروتينات التهابية تُعرف باسم السيتوكينات التي تتعارض مع الإنسولين وتؤدي إلى مقاومة الإنسولين.

الجراحة والإجهاد
الجراحة هي شكل من أشكال الإجهاد الذي يتعرّض له الجسم، ويؤدي إلى زيادات مماثلة في السيتوكينات والهرمونات التي تحفز إنتاج الجلوكوز في الكبد، وتمنع تأثيرات الإنسولين من إزالة الجلوكوز الزائد من الدم.

الالتهابات
ارتفاع السكر في الدم الناجم عن الإجهاد يمكن أن ينجم أيضاً عن الإجهاد البدني الناتج عن الإصابة بالعدوى، مثل الالتهاب الرئوي أو التهابات المسالك البولية. زيادة مستويات هرمون التوتر الكورتيزول الذي يحدث مع الالتهابات يعيق قدرة الإنسولين على إزالة الجلوكوز الزائد من مجرى الدم، مما يُبقي الجسم في حالة ارتفاع نسبة السكر في الدم.

متى يكون مستوى السكر في الدم مرتفعاً؟
يعتبر سكر الدم مرتفعاً عندما تكون المستويات أعلى من 125 ملليجراماً لكل ديسيلتر (ملجم/ديسيلتر) بعد الصيام أو أعلى من 180 ملجم/ديسيلتر بعد ساعة أو ساعتين من تناول الطعام.

"سيدتي"