2024-05-19 - الأحد
أبو ميالة تفتتح ورشة تحت عنوان كن متميزا كن مبدعا في حياتك nayrouz ورشة نظام ضمان الجودة لرياض الأطفال الحكومية والخاصة. nayrouz الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد nayrouz مستوطنون يعتدون على ممتلكات الفلسطينيين جنوب نابلس nayrouz الأهلي يتنفس الصعداء على حساب الرمثا nayrouz سموتريتش يهدد بإعادة احتلال جنوب لبنان nayrouz الاتحاد الأوروبي يفعّل خدمة الخرائط للمساعدة في العثور على رئيسي nayrouz إيران تحبس الأنفاس بانتظار مصير رئيسها nayrouz رئيس أذربيجان يعبر عن "قلقه البالغ" إثر سقوط مروحية رئيسي nayrouz العراق: عرضنا على إيران المساعدة في البحث عن مروحية رئيسي nayrouz حادث طائرة رئيسي.. تأهب في البيت الأبيض وبايدن يقطع إجازته nayrouz المتحدث باسم الحكومة الإيرانية: نمر بظروف صعبة ومعقدة nayrouz إصابة العاهل السعودي بالتهاب رئوي وخضوعه للعلاج nayrouz مسؤولون: لا علاقة لإسرائيل بحادثة تحطم طائرة رئيسي nayrouz الإمارات: نتابع بقلق بالغ حادثة طائرة رئيسي nayrouz وكالة إيرانية: تحديد الموقع الدقيق لطائرة رئيسي nayrouz 4 انتصارات في الأسبوع قبل الأخير من دوري المحترفين nayrouz السجن لأردني نشر صورا إباحية لزوجته مع شخص آخر nayrouz بالأسماء والصور.. تعرف على الشخصيات الكبيرة التي كانت برفقة الرئيس الإيراني عند سقوط وتحطم المروحية nayrouz الأحوازي: يؤكد ”مقتل الرئيس الإيراني”ويصفه ب"الشهيد". nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

هل يمكن للأتمتة والرقمنة أن تسد حاجة العالم للشواغر التقنية؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

وسط الاتجاه المتسارع نحو الرقمنة والأتمتة، تتجه الشركات بشكل متزايد إلى الحلول القائمة على التكنولوجيا لتظل قادرة على المنافسة.

ومنها من يتجه إلى إيجاد المواهب والمهارات في بعض الدول النامية، كذلك تستخدم بعض الشركات الأخرى الحلول الرقمية.

فأيهما يسد حاجة العالم للوظائف التقنية.. الذكاء الاصطناعي.. أم موظفي الدول النامية؟




وهل يمكن للأتمتة والرقمة، أن تكون الحل لملء الاحتياجات التقنية؟

فمع أهداف التحول المستدام للشركات، يجد أصحاب العمل أنفسهم وسط مشكلة جديدة، وهذه المرة هي إيجاد المواهب لتحقيق ذلك الهدف.

ووفق دراسة أجرتها مؤسسة "غارتنر" للدراسات والأبحاث فإن 95% من أصحاب الشركات، يعانون نقصا في إيجاد موظفين يمتلكون المهارات والمواهب التقنية اللازمة، والطلب لا يزال أكثر بكثير من العرض، مما يؤدي أيضا إلى تضخم كبير في الرواتب المعروضة لبعض الوظائف التقنية النادرة. وهو ما يدفع الشركات بشكل عام إلى الحلول القائمة على التكنولوجيا لتظل قادرة على المنافسة.

كما تتطلع الشركات الدولية إلى البلدان النامية التي تتمتع بالقوى العاملة المناسبة، والاتصالات الرقمية، أن تجد الحلول التي تحتاج إليها.

وفي المقابل، يستطيع العمال في المناطق ذات الدخل المنخفض رفع مستوى مهاراتهم والمساهمة في مجتمع الطبقة المتوسطة المتنامي.

ونظرا للطلب المتزايد على القطاع الرقمي، فإنه يمكن أن يكون مصدرا للتوظيف لسنوات عديدة، مما يوفر فرصا طويلة الأجل للعمال.وخلال حديثه، لبرنامج الصباح على سكاي نيوز عربية، قال خبير التنمية البشرية وإعداد القادة محمد ثائر عبد الحليم:

أصبح الذكاء الاصطناعي اليوم حاجة وجودية للشركات والمؤسسات.
أهمية القيام بتحول رقمي داخل المؤسسات للتكيف مع التغيرات السريعة في عالم التكنولوجيا دائم التغيير.
سعي المؤسسات على استقطاب الكفاءات في مجال التكنولوجيا.
ضرورة عمل المؤسسات التعليمية في الدول النامية على سد الفجوة التكنولوجية.
استعانة بعض الشركات الكبرى في مجال التكنولوجيا مثل غوغل ومايكروسوفت بمدراء مسؤولين من دول نامية كالهند.


تركز الهند كدولة نامية على العلوم والتكنولوجيا وعلى تطوير نفسها في هذا المجال.
استطاعت الهند أن تسبق بقية الدول في مجال التطور التكنولوجي.
يعد التحصيل العلمي في الهند جيدا مقابل كلفته القليلة.
لدى بعض الدول النامية كفاءات علمية وتكنولوجية تفتقر إليها الدول المتقدمة.
تسعى الدول المتقدمة الى استقطاب وضم الكفاءات ذات التكلفة القليل وكثيرة الإنتاج إلى مؤسساتها.
ليس الهدف من الاعتماد على الذكاء الاصطناعي أو التكنولوجي الاستغناء على العنصر البشري.
يوفر الذكاء الاصطناعي الوقت والجهد إلى جانب الارتقاء بالجودة والدقة ومساعدة الكادر البشري.
ضرورة تعزيز القيم المؤسساتية قبل القيم بعملية التحول الرقمي.
على الجميع الاقتناع أن الذكاء الاصطناعي والتطور التكنولوجي يصب في مصلحة العنصر البشري حاضرا ومستقبلا.
النظام الاقتصادي العالمي غير قادر على الاستغناء عن العنصر البشري.
علينا الاعتراف بالواقع وان نكون مرنين في تعاملنا مع التطورات التكنولوجية.