2024-05-09 - الخميس
الجبور يرعى الاحتفال باليوم المرور العالمي وأسبوع المرور العربي في الزرقاء ...صور nayrouz الدحادحه يوجه دعوة لزملاؤه أعضاء المجلس الأمني المحلي للمشاركة بيوم طبي مجاني في بلدة حور nayrouz علامات الكذب عند الرجل.... تفاصيل nayrouz ريال مدريد يبلغ نهائي دوري ابطال اوروباعلى حساب باير ميونخ nayrouz دراسة تتمكن من تحديد تسلسل الحمض النووي لـ"شجرة الحياة" nayrouz العراق.. أب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصا ثم ينتحر nayrouz ريمونتادا خيالية لريال مدريد تصعد به لنهائي دوري أبطال أوروبا على حساب بايرن nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz اختتام بطولة القوات المسلحة لكرة الطائرة لعام 2024_ صور nayrouz إصابة عسكري إسرائيلي بغزة وحصيلة جديدة لخسائر الجيش منذ بداية الحرب nayrouz افتتاح الملتقى التربوي للتدخلات العلاجية في إربد nayrouz إيران.. السجن والجلد بحق المخرج محمد رسولوف nayrouz غوغل تكشف عن منتج جديد للأمن السيبراني nayrouz آخر تطورات اختطاف مغاربة في تايلاند nayrouz دراسة تكشف خطورة المواد الكيميائية في السجائر الإلكترونية nayrouz 66 شركة أمريكية أعلنت إفلاسها في أبريل الماضي nayrouz سيارة "متنكرة" في موكب نتنياهو.. ما قصتها؟ nayrouz نقل زوجة عمران خان من الإقامة الجبرية إلى السجن nayrouz وفد من المنظمة الدولية للهجرة ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في الأردن يزور واجهة المنطقة العسكرية الشرقية...صور nayrouz المرافي وقصته مع الأفعى الكبيرة...! nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس9-5-2024 nayrouz الدكتور مينا يوحنا يعزي الفنان كريم عبد العزيز في وفاة والدته nayrouz المهندس فراس يرثي والده الشيخ ابراهيم ابورخيه nayrouz الزيادي تكتب السلام عليك يا قارئ حرفي nayrouz وفاة والد المعلمة فاطمة نجادات nayrouz وفاة معلم الاجيال" توفيق محمد حسن البهنسي" بلواء الجيزة nayrouz فضيلة الشيخ العقيد المتقاعد محمد نجم النجادات في ذمة الله nayrouz وفاة العقيد محمود عبدالمحسن الوريكات العدوان "ابو معتصم " nayrouz وفاة الشاب عاطف محمد هيشان الجازي nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 8-5-2024 nayrouz الجبور يعزي الزميل الصحفي حازم صياحين بوفاة جدته nayrouz أسرة نادي سيدات سلاح الجو تعزي رئيسة هيئة النادي "الحياصات " بوفاة والدها nayrouz وفاة إلشاب أسامة صالح جرمان البدارين nayrouz وزير الاتصال الحكومي ينعى الإعلامي هشام الدباغ nayrouz وفاة المذيع الأردني د. هشام الدباغ nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz

الشمس تدخل في كوكبة العذراء الأسبوع القادم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


تدخل الشمس في كوكبة (برج) العذراء صباح الأحد القادم الساعة 10:50 الموافق 17 أيلول 2023 وذلك بالاعتماد على الحسابات الفلكية لمدينة عمّان وضواحيها، وتخرج منها مساء يوم الثلاثاء الساعة 11:12 الموافق 31 تشرين أول، حيث تمكث فيها أربع وأربعين يوم ونصف حسب الحدود التي أرساها الاتحاد الفلكي الدولي، وفق رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي.

وقال السكجي، إن كوكبة العذراء هي إحدى كوكبات دائرة البروج، أي مسار الشمس الظاهري، وتقع في قبة السماء بين برج الأسد إلى الغرب وبرج الميزان إلى الشرق، وهي ثاني أكبر كوكبة في السماء (بعد كوكبة الشجاع أو الهيدرا) وأكبر كوكبة في دائرة البروج، وألمع نجومها السماك الأعزل أو السنبلة (سبيكا).

وتحتوي كوكبة العذراء على ملايين النجوم والمجرات وعناقيد نجمية مثل جاما وإيبسلون وعناقيد مسييه، وقد تم تأكيد وجود 35 كوكب نجمي ضمن منظومات نجمية يبلغ عددها حوالي 29 نجم.

وأشار السكجي إلى أن كوكبة العذراء تظهر بشكل عام خلال الصيف والربيع في سماء الأردن ضمن الظروف الرصدية المعيارية من سماء معتمة وبعيدا عن التلوث الضوئي وصفاء الجو وعدم وجود غيوم ، وخاصة نجمها اللامع السماك الأعزل الذي يرى بسهولة في قبة السماء، أما مساء الأحد القادم يوم دخول الشمس في كوكبة العذراء، يمكن رؤية السماك الأعزل (سبيكا) بصعوبة بالعين المجردة بسبب وهج الشمس وارتفاعه المنخفض نسبيا في الأفق حيث يكون فوق الأفق وعلى ارتفاع 13 درجة جهة الغروب لحظة غروب الشمس وبجانب القمر المحاق الذي يصعب رؤيته، ويختفي السماك الأعزل تحت الأفق في نفس اليوم الساعة 7:15 مساء.

وأوضح أنه "من دخول الشمس في كوكبة العذراء حتى الاعتدال الخريفي يوم 23 أيلول نحتاج إلى راصد فلكي محترف للعثور على برج العذراء بسبب ارتباطها بالشمس، لكن يمكن الاهتداء من خلال النجم اللامع السماك الأعزل وقدره حوالي 0.95، وترتيبه الخامس عشر في قوائم أشد النجوم لمعانا، ويبتعد عنا مسافة 250 سنة ضوئية، وسبيكا تعني باللاتينية سنبلة القمح في يد العذراء والتي كانت ترمز للخصوبة والحصاد كما ذكرها بطليموس في كتابه المجسطي، وأيلول يعني الحصاد في التقاويم البابلية القديمة.

وأحيانا يختفي السماك الأعزل حيث يحجبه القمر وأحيانا تحجبه الكواكب، وآخر مرة حدث الاحتجاب بسبب كوكب الزهرة في 10 نوفمبر 1793 والاحتجاب القادم في 2 سبتمبر 2197، بحسب السكجي.

وأكد السكجي أنه لا توجد علاقة بين مواقع النجوم والبروج والأحداث الارضية: في السلوك والصفات الإنسانية أو جلب الحظ والتوقعات التنبؤات بالأحداث.