2024-04-29 - الإثنين
دورة تدريبية حول منصة تكامل في المركز الثقافي الملكي nayrouz الدكتور الحياري يستقبل المهنئين من العاملين في الجامعة الهاشمية ...صور nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz ندوة حول دور المراكز الشبابية بدعم ذوي الإحتياجات الخاصة بمركز شباب بيت راس nayrouz مدير أوقاف الكورة يتفقد مشروع تأهيل وصيانة منازل الأسر العفيفة nayrouz القسام: قصفنا مقرا لقيادة العدو جنوب مدينة غزة nayrouz اسير فلسطيني يفوز بجائزة عالمية للراوية nayrouz نتنياهو.. قلق من مذكرات اعتقال محتملة nayrouz جامعة الحسين بن طلال تكرم الاستاذ الدكتور عمر الخشمان nayrouz بلينكن يزور الأردن في إطار جولة شرق أوسطية جديدة nayrouz السجائر الإلكترونية تؤثر على الصحة الإنجابية لدى النساء nayrouz العدل الليبية تُطالب لبنان بالإفراج عن هانيبال القذافي nayrouz وزير الشباب يخرج المشاركات في برنامج "تدريبك هدف للحياة" nayrouz الزبن : استحداث منصة إلكترونية خاصة لعرض نتائج فرز الصناديق أولاً بأول nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz تأثير حرارة الصيف على هاتفك الذكي وشحن البطارية nayrouz باريس سان جيرمان بطلا للدوري الفرنسي للمرة الـ12 nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz كتائب القسام: نصبنا كمين لقوات الاحتلال في المغراقة nayrouz سامي أبو زهري: لن نقبل أي اتفاق لا يتضمن وقف العدوان على غزة nayrouz
وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz الحاجة نصره ابراهيم ابو شريعه العبادي (أم محمد) في ذمة الله nayrouz قبيلة بني صخر تودع أحد رجالاتها الشيخ فيصل ابو جنيب الفايز nayrouz جامعة الزرقاء تعنى المهندس جمال شقيق حسين سعد الدين شريم nayrouz الحاج عبدالله محمد أبو زعل الحجاحجة (ابو الرائد) في ذمة الله nayrouz الحاج خالد فهيم خالد الفاعوري (ابو الوليد) في ذمة الله nayrouz المهندس جمال سعدالدين شريم" في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم السبت 27-4-2024 nayrouz الشيخ فيصل عيد ناعور ابو جنيب الفايز "ابو مشهور" في ذمة الله nayrouz احمد فايز الفريحات في ذمة الله nayrouz وفاة عاطف عبد مقبل الكوشه الدعجة "ابو يزن" nayrouz

اكتشاف علمي لعلاج السرطان دون تدخل جراحي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
يشهد العالم أجمع تطورا كبيرا في مجال التكنولوجيا وإشراكها في المجال الطبي، ساهم في الحصول على المعلومات الطبية بوقت وجهد أقل.

وذكرت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن علماء تمكنوا من تطوير أذرع روبوتية دقيقة يمكنها أن تدخل إلى أعماق الجسم وتفحصه للكشف عن أي خلايا سرطانية.

وتساعد هذه الأيدي الأطباء على الوصول إلى الأورام، التي يصعب الوصول إليها في جسم الإنسان والتمكن من تدميرها.

ويبلغ قطر الذراع الواحدة 2.4 مليمتر، وهي ذات ملمس فائق النعومة، ويتراوح قياس الأنابيب الروبوتية المستخدمة حاليا بين 4.2 و 3.5 مليمتر.

وصنعت الأيدي من مادة السيليكون لتكون فائقة النعومة؛ ما يعني أنها تسبب ضررا خفيفا عند ملامستها لأنابيب الشعب الهوائية الدقيقة جدا داخل الرئتين.

ولمساعدة الأذرع الروبوتية على الانحناء حول الزوايا الضيقة أثناء العملية، يستخدم مغناطيس قوي من خارج الجسم للتحكم بالأذرع وأخذ عينة من الورم أو باستخدام شعاع الليزر للقضاء عليه.

ومن جهة أخرى، اختبر الباحثون من جامعة ليدز الجهاز على رئتي جثث بشرية، وأثبتت الذراع أنه يمكنها أن تصل إلى عمق بنسبة 37% في الرئتين مقارنة بالمعدات التقليدية القاسية، بحسب دراسة نشرت في "Nature Communications Engineering".

وتدفع الذراع المغناطيسية من طرف منظار القصبة ويدفعها لداخل الفم إلى الحلق وصولا للأجزاء الأولى من القصبات الهوائية داخل الرئتين.

وفي نفس السياق، قال مشرف الدراسة، بيترو فالداستري، مدير مختبر ستورم لا بجامعة ليدز، أن ميزات هذه الأذرع هو أن لديها القدرة على إحداث ثورة في التنقل داخل الجسم.

وأضاف أنها تقوم بعملية التشريح وهي أكثر نعومة من العملية التقليدية، وباستطاعة الأطباء التحكم بها بسهولة من خلال المغناطيس القوي.

يشار إلى أن علاج سرطان الرئة التقليدي يتم من خلال الجراحة فقط؛ ما يلحق الضرر بشكل مؤكد بالأنسجة السليمة.
ويذكر أن العلماء اجتهدوا للوصول إلى طريقة تستهدف سرطان الرئة دون المساس بالأنسجة السليمة المتواجدة حول الورم، ودون إحداث أي فتحة بصدر المريض، لكن هذه الدراسة ستحدث تحولا كبيرا بعلاج سرطان الرئة.