2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

اشهار رواية "كويت بغداد عمان" للكاتب الحوتري في المكتبة الوطنية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

برعاية مدير عام المكتبة الوطنية الأستاذ الدكتور نضال الأحمد العياصرة، استضافت المكتبة الوطنية مساء أمس الأربعاء 22/2/2023 الكاتب أسيد الحوتري للحديث عن روايته ( كويت بغداد عمان)، وقدم قراءة نقدية للرواية الدكتورة دلال عنبتاوي والأستاذة وداد أبو شنب وأدار الحوار الدكتور رياض ياسين .

وقالت عنبتاوي تشكل العتبات من غلاف وعنوان وإهداء البوابة الأولى للعبور إلى أي عمل إبداعي وفي هذه الرواية جاءت محملة بالكثير من الذاكرة والبوح والشيء الكثير المثقل بدلالات السيرة الذاتية التي يرويها الراوي مخترقاً فيها كل حواجز الذات وتهويماتها ، فالغلاف جاء معبراً عن مضمون الرواية .

واشارت ان الرواية وظفت كل تقنيات السرد وتمتعت بشبكة واسعة من الأمكنة توزعت على مساحة النص الروائي وقد سعى الكاتب بشكل حثيث للكشف عن العلاقة التي رببطت بين تلك الأماكن ، وقام بذكر العديد من تفاصيل تلك الأماكن .

وبينت ان الكاتب قد عبر من خلال تناوله حالة كل مدينة على حدا عما سواها من المدن مما جعل محور أحداث الرواية ينحو في بعض الأحيان منحى السيرة الذاتية لأن الكاتب يتحدث عن فترة مهمة من حياته ، واضافت ان المدينة ظهرت كعنصر مكاني رئيسي تدور أحداث الرواية فيه بكل سرد تفصيلي يعرض أماكن حقيقية داخل المدينة ويوثق تاريخاً واقعياً للفترة الزمنية التي دارت فيها الأحداث وينقل الأدوار الإجتماعية والتفاعلات الثقافية للشخصيات .

من جانب اخر تحدثت أبو شنب عن دينامية النصوص الموازية في الرواية ، واشارت الى ان النص الموازي وفي لفظة القدس تحديدً إثبات للسردية الذاتية للروائي الذي سلب منه وطنه الأولى عندما سلبت فلسطين والثانية عند احتلال الكويت ، وفي الغلاف ما يحيل الى استراتيجية المكان من خلال عنوان الرواية مكان أحداث الرواية وهو بمثابة دليل الترحال والإنتقال من مكان إلى آخر .

وبينت ان الروائي في روايته فهرس فصولها بطريقة شمولية ثم انتقل الى التفصيا حيث ارتكز على التقسيم المكاني ، واضافت ان الرواية تاريخية نفسية حديثة مليئة بالأنسق الثقافية والدينية والتاريخية والسياسية وتنم عن ثقافة الكاتب .

وقال ياسين ان الرواية ديواناً للثقافة ومرآة للحضارات وسفراً للوجود فروايته تعد وثيقة تاريخية إجتماعية اقتصادية تحمل أبعاداً نفسية ترسبت في نفس الكاتب والكثيرين ، وأضاف ان روايته تميزت بالصدق والأمانة دون كتب التاريخ الرسمية ومنهكة بعبق الشوق والحنين لأيام بريئة لم تشبها شائبة ، كما وظف في روايته الأهازيج الشعبية وأورد المواقع والأحداث بمسمياتها الحقيقية دون توريه أو موارة .

واشار الى ان الرواية عالجت الأزمة النفسية التي تعرضت لها شخصيات الرواية ، كما نهج في سرده للرواية أشكال متنوعة للسرد مما أضفت على روايته التنوع ودفع الملل والإبداع الأدبي في تمازج سلس .