2024-05-18 - السبت
الرحيلة تفتتح مشروع شلال الاستقلال في مدرسة تركي الثانوية للبنين nayrouz وزير الإدارة المحلية يرعى ورش عمل الطاقة المستدامة والعمل المناخي للبلديات الأحد nayrouz البنك الأردني الكويتي ومجموعة عزت مرجي يوقعان اتفاقية تعاون لتمويل مشاريع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة nayrouz دور النشر الأردنية تختتم مشاركتها بمعرض الدوحة للكتاب nayrouz النمسا تلغي تجميد تمويل لأونروا بعد الاطلاع على خطة عمل الوكالة nayrouz إضراب شامل في جنين حدادا على الشهيد خمايسي nayrouz روسيا تعلن سيطرتها على قرية في منطقة خاركيف بأوكرانيا nayrouz في ثنايا رؤى التحديث .. برامج حكومية تحمل الأمل .. nayrouz المشتبه به في الاعتداء على رئيس الوزراء السلوفاكي يمثل أمام المحكمة nayrouz مقتل العشرات جراء الأمطار الغزيرة وسط أفغانستان nayrouz أرنه سلوت يتولى تدريب ليفربول خلفاً ليورغن كلوب nayrouz كتيبة الراجمات/29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN nayrouz محكمة روسية تصادر أصول وحسابات دويتشه بنك الألماني nayrouz انفعالات كريستيانو رونالدو تثير الجدل في مباراة النصر والهلال nayrouz شكاوى من الأزمات المرورية في اربد .. ومطالبات بحلها nayrouz ارتفاع حصيلة شهداء غزة إلى 35386 nayrouz فريق البذل والعطاء الأردني يشكر معالي يوسف العيسوي nayrouz تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً nayrouz 83 شهيدا في قطاع غزة خلال الـ24 ساعة الماضية nayrouz نشامى فريق الأمن العام للجوجيستو يحصدون الذهب في جولة قطر الدولية nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

أعراض التصلب اللويحي عند النساء.. وما هي أسباب انتشاره؟

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
هناك العديد من أعراض التصلب اللويحي عند النساء التي تختلف عن الرجال، حيث يكون هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر إصابة النساء بهذا المرض، فما هي؟

تعتبر النساء أكثر عرضة في الإصابة بمرض التصلب اللويحي (Multiple sclerosis (MS من الرجال، حيث تختلف طبيعة المرض من مصاب لآخر، كما يمكن أن تختلف الأعراض لدى نفس المصاب، حيث قد تظهر بعض الأعراض على المريض ثم تختفي على فترات متباعدة. فما هي أعراض التصلب اللويحي عند النساء الأكثر شيوعًا؟

أعراض التصلب اللويحي عند النساء
هناك الكثير من الأعراض التي يمكن أن تصيب النساء عند الإصابة بمرض التصلب اللويحي منها:

اضطرابات عضلية
قد يتسبب الإصابة بالتصلب اللويحي في حدوث بعض المشكلات العضلية، والتي منها:

عدم القدرة على تحريك الأطراف.
حدوث رجفة في الأطراف.
الشعور بالوخز والتنميل.
اضطرابات في المشي.
التشنجات العضلية.
الشعور بالضعف.
خلل في التوازن.
التأثيرات العصبية والدماغية
من أكثر التأثيرات العصبية والدماغية التي تنتج من الإصابة بمرض التصلب اللويحي هي ما يلي:

عدم القدرة على اتخاذ القرارت أو حل المشكلات.
اضطراب التوازن والشعور بالدوخة والدوار.
الشعور بالاكتئاب وتقلبات المزاج.
فقدان التركيز لوقت طويل.
ضعف الذاكرة.
مشكلات بصرية
يكون من أعراض التصلب اللويحي عند النساء المرتبطة بالبصر هي ما يلي:

عدم الراحة في العينين مع صعوبة الرؤية.
تكون حركات العينين لا إرادية.
فقدان البصر بشكل كلي أو جزئي.
تشويش في الرؤية أو ازدواجيتها.
الشعور بألم عند تحريك العينين.
تغيرات في التكلم والبلع
يحدث بعض الاضطرابات في عملية البلع والتكلم، منها:

صعوبة المضغ مع دفع الطعام نحو الحلق.
تداخل الكلام أو البطء في الكلام.
يصاحب الكلام صوت النفس.
خشونة الصوت.

خلل في عمليات التبول والإخراج

من أكثر أعراض التصلب اللويحي عند النساء هو حدوث بعض التغيرات في عمليات التبول والإخراج كما يلي:

الشعور بالحاجة الملحة للتبول.
حدوث سلس البول والبراز.
عدم القدرة على التبول.
الإصابة بعدوى المثانة.
الإسهال.
الإمساك.

يوجد بعض العوامل التي تتسبب في إصابة النساء بشكل أكبر 4 مرات من الرجال بمرض التصلب اللويحي، منها

التغيرات الهرمونية بين الرجال والنساء: وخاصة هرمون الإستروجين وهرمون التيستوستيرون.
زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم: يكون من الأسباب الأساسية للإصابة بالالتهابات هي زيادة الوزن، حيث قد تزيد السمنة من خطر الإصابة بمرض التصلب اللويحي. فيكون تراكم الدهون في منطقة البطن من أكثر العرامل الشائعة عند النساء.

كيف اعرف اني مصاب بمرض التصلب اللويحي؟

هناك بعض الأعراض الأولية التي يمكن أن تظهر على المريض وتؤكد الإصابة بهذا المرض، حيث تكون الأعراض المبكرة لمرض التصلب اللويحي هي كما يلي:

خلل في النوم والشعور بالإرهاق.
مشكلات التوازن أو الدوخة.
الإصابة بالألم والتشنجات.
الإصابة بالعجز الجنسي.
الشعور بوخز وخدران.
اضطرابات في الرؤية.
المشكلات المعرفية.
أمراض المثانة.
لهذا يكون أكثر أعراض التصلب اللويحي عند النساء شيوعًا هو عدم القدرة على الوصول إلى النشوة وجفاف المهبل. من الممكن يحدث بعض المضاعفات لمرض التصلب اللويحي عند النساء في فترة الحيض، حيث يتسبب في الإصابة بالاكتئاب والشعور بعدم توازن وإرهاق. كما يمكن أن تتحسن الأعراض في فترة الحمل، ولكن قد تعاني المريضة في هذه الفترة من مشكلات في المشي والمثانة والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق.