2024-05-17 - الجمعة
وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله. nayrouz أول ظهور للفنان الكويتي عبد الله الرويشد في ألمانيا بعد تماثله للشفاء nayrouz فكرة مجنونة.. الكشف عن خطة سرية أمريكية لإيقاف دوران الأرض عند نشوب حرب نووية!! nayrouz أردوغان يتنبأ بنهاية شنيعة لـ‘‘جزار غزة نتنياهو’’ nayrouz القبض على نائب كويتي بعد تدخله في صلاحيات الأمير nayrouz طقس مناسب في الأردن لـ"حفلات الشواء" اليوم الجمعة nayrouz إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz

"في السماء جنة" نصوص في الحنين إلى عالم أشرقت فيه شمس الأم

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

عمّان-نيروز 

ترتكز الفكرة الأساسية لكتاب "في السماء جنة" للكاتبة الأردنية نسرين الأفغاني، على فكرة الفقد التي عانت منها الكاتبة بعد رحيل والدتها، والتي طبعت نصوص الكتاب جميعها بطابع الحنين واستذكار الزمن الجميل الذي شكلت فيه الأم معنى الحياة، وتركت في كل ملمح من ملامحها أثرا لا يزول.

وجاء الكتاب الصادر عن "الآن ناشرون وموزعون" في الأردن في 162 صفحة من القطع المتوسط، ونجحت الكاتبة في إيصال الغاية منه إلى القارئ عبر عتبتي الإهداء والنص الاستهلالي، إذ أهدت عملها إلى أمها وروحها ووصفتها بأنها: "زهرة الياسمين النائمة تحت التراب". أما النص الاستهلالي فجاء كاشفا، وحرصت فيه الكاتبة على الدعاء لوالدتها قائلة: "رحمة الله عليكِ يا غاليتي، ستبقين محفورة بين القلب والأضلع. تنبض عروقي بحبّك، ويسري دمي في قلبي ليتنفس ياسمينك".

وامتلأت النصوص بالصور الفنية التي نجحت في تجسيد مشاعر الكاتبة، تقول الأفغاني في أحد النصوص:

"أُشرقُ حينَما تُشرقُ شمسُ أمّي، تبتسمُ أُمّي فأبتسم، فابتسامتها مُعْدِية!

تضحكُ ليَ الدُّنيا عندما تضحكُ أُمّي، وتتفتَّحُ الأبوابُ المغلقة برضاها فيزهر قلبي ويَعمُر.

يأتي نسيمُ ذكراها فأدخل في سباتٍ طويلٍ وعزلة عن الدُّنيا ومن فيها، حتّى لا أستيقظ فينتهي لقائي بها..

ويا ليتَ كلَّ الصَّباحات كصباحٍ يسكنه وجهُ أُمّي"..

واتسمت لغة الكاتبة بالعفوية والبساطة اللتين لا بد منهما في هذا النوع من النصوص التي تتدفق فيها المشاعر حارة وصادقة. تقول الكاتبة في نص تواجه خلاله حقيقة الموت:

"وظل الفقد يؤلمني وما زال، والذكريات في عقلي وقلبي ووجداني ولم أعش لولا ذكرى ذكرتني بهما؛ فكل ذكرياتهم تفوح عطرًا كما الياسمين (العبهرة) ياسمينة البيت. كانت أمي تحب رائحتها وكلما نسَّم هواء الربيع والصيف وفاحت رائحة الياسمين تقول لي تعالي شمي ما أحلى تلك الرائحة"..

وضم الكتاب كذلك مجموعة كبيرة من التأملات في حقائق الوجود والحياة، فجاءت منسجمة مع فكرته الأساسية وشكلت وحدة موضوعية مكتملة الأركان.. ومن هذه الأجواء:

"التنازل يبدأ بخطوة؛ بالضبط مثل مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة.

لا تتنازل لإرضاء من حولك فإرضاء الناس غاية لا تدرك 

لا أحد يعجبه أحد والعقول تختلف والقلوب أيضًا.

لا أحد مثل أحد.

اختلافك عني يميزك عني كما اختلافي عنك يميزني عنك. نختلف في الآراء، في اللباس والأناقة، في الألوان، في المبادئ والعادات والأعراف، وحتى في الأديان والطوائف وفي المزاج"..

ومن الجدير ذكره أن نسرين الأفغاني كاتبة أردنية اشتُهرت بنصوصها المنشورة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي اجتذبت أكثر من 100 ألف متابع. وهذا الإصدار هو الأول في مسيرتها الأدبية.