2024-05-07 - الثلاثاء
المؤرخ العرموطي مخاطبا السفير البرازيلي في عمان لويس دا سيلفا.... موقفا مشرفا من الإبادة الجماعية التي ارتكبتها اسرائيل في غزة وبسبب ذلك طردت البرازيل السفير الاسرائيلي...صور وفيديو nayrouz مستقلة الانتخاب تعلن بدء مهام لجان الانتخاب بأداء القسم nayrouz لواءان جديدان في إربد وجرش وترفيع بلعما ومؤاب nayrouz السقاف: الاستثمار أنجزت جميع أولوياتها في البرنامج التنفيذي nayrouz مستوطنون اسرائيليون يهاجمون قافلة مساعدات أردنية مجددا nayrouz قسم التعليم المهني والإنتاج يكرم العوران وأقسام المديرية_ صور nayrouz "البلطجة" غير مشمولة بالعفو العام والقضاء يطبق القانون بشدة على 1097 مدانا nayrouz افتتاح المؤتمر الدولي الأول "مستقبل الاستدامة لبيئة الأعمال" بالتعاون بين جامعتي البلقاء التطبيقية وعمان الأهلية nayrouz الصفدي: الحكومة الإسرائيلية احتلت معبر رفح بدلا من إعطاء فرصة للمفاوضات nayrouz الأردن يسير 35 شاحنة مساعدات إلى غزة nayrouz زلزال بقوة 4.9 درجات يضرب جزر ساندويتش الجنوبية بالمحيط الأطلسي nayrouz منظمة حظر الأسلحة الكيميائية: لا أدلة حول استخدام روسيا للسلاح في أوكرانيا nayrouz إعلام عبري: السيطرة على معبر رفح تهدف لمنع فرار مقاتلي حماس nayrouz قديروف: يجب وضع زيلينسكي في السجن nayrouz مدير عام الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين يتفقد سير العمل في فرع الهيئة لإقليم الشمال...صور nayrouz الرياحي يكتب : "مستشارية العشائر ".. حتى لاتبقى عبئا على أبناء البوادي الأردنية ؟ nayrouz الاحتلال الإسرائيلي يقتحم معبر رفح ما يهدد بتفاقم الكارثة الإنسانية في غزة nayrouz الصاروخ الحامل الصيني (لونغ مارش -6 سي) ينفذ رحلته الأولى nayrouz رئيس الديوان الملكي يرعى توقيع اتفاقيتين لتنفيذ مشاريع مبادرات ملكية بالبادية الشمالية ومحافظة الزرقاء...صور nayrouz سلطنة عمان تطالب المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وتحذر من مغبة اجتياح رفح nayrouz
وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 7-5-2024 nayrouz شكر على تعاز من عشيرة الهملان /الدعجة nayrouz عشيرة المجالي تفقد أحد شبابها عكاش جميل nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 6-5-2024 nayrouz وفاة العميد الركن وسام عبد الواحد حسون من الجيش العراقي nayrouz وفاة الشاب احمد نواف العجوري nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 5-5-2024 nayrouz عبد حكيم عبد الجواد داود _ ابو خالد في ذمة الله nayrouz وفاة الاردني محمد القضاة في السعودية nayrouz تشييع جثمان الوكيل هاني محمد عبدالكريم ابو زيد ...صور nayrouz الشاب مروان عبدالعزيز المجالي في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة "حنان احمد عبدالله الزعبي" (ام صهيب) nayrouz في ذكرى وفاة المرحوم " جميل يوسف سواغنة" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 4-5-2024 nayrouz وفاة الشاب احمد عواد المناعسه العجارمة. nayrouz وفاة الحاجة نوال علي حمد مشيوط الهبارنة الدعجة "ام رداد " nayrouz وزارة الدفاع العراقية تعنى السيدة بان فائق القبطان nayrouz وفيات الاردن اليوم الجمعة 3-5-2024 nayrouz الحاجة الفاضلة جمايل طه مفلح الهملان في ذمة الله nayrouz "الأطباء" تنعى الطبيب البرش بعد استشهاده نتيجة تعذيب الاحتلال nayrouz

ابتكار مادة ذكية تغير شكلها استجابة لمؤثرات خارجية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :

 كشف مهندسون عن نوع جديد من المواد المتبدلة الشكل التي تتمتع بذاكرة، حيث أنها تستطيع أن تبدل شكلها بالتجاوب مع مؤثرات خارجية كالحرارة والكهرباء والموجات الكهرومغناطيسية، ثم تعود إلى هيئتها الأصلية حينما ينتهي تأثير تلك المؤثرات.

ثورة في الصناعات
ويزعم الباحثون أن هذه المادة الجديدة قد تطلق ثورة في مجموعة من الصناعات بدءاً من محركات الطائرات النفاثة وصولاً إلى الروبوتات.

نوع مميز من السيراميك
وابتكر فريق من الباحثين من "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا" في الولايات المتحدة تلك "المادة الذكية" مستخدمين نوعاً مميزاً من السيراميك يمكنه أن يتحمل درجات حرارة كبيرة، فضلاً عن كونه مقاوماً لعمليات قاسية من الإجهاد والتآكل.
وفي التفاصيل التي نشرتها المجلة العلمية "نيتشر"Nature الأربعاء الماضي، حينما تتعرض تلك المادة إلى نوع معين من التحفيز، كأن يحصل ذلك من طريق الحرارة أو الضغط الميكانيكي أو حقول كهربائية أو مغناطيسية، تغير هذه المادة شكلها بنسبة تصل حتى 10%.

مواد متذكرة سابقة
وفي سنوات سابقة، صنعت مواد متبدلة تمتلك القدرة على تذكر الأشكال، لكن كل تلك المواد جاءت من المعادن، بالتالي، فإن استخداماتها تبقى محدودة في ظروف الحرارة المرتفعة أو في التراكيب الفائقة الصغر.
وتحدث في هذا الشأن البروفيسور كريستوفر شوه أحد الاختصاصيين في قسم "علوم المواد وهندستها" في "معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا"، حيث أوضح أن "المواد المتذكرة للشكل الموجودة في العالم كلها معدنية".
ووفق شرح البروفيسور شوه، "حينما تحدث تغييراً في شكل مادة ما على المستوى الذري، يطرأ قدر كبير من الضرر عليها، إذ يتعين على الذرات تغيير توزيعها وتعديل بنيتها. وفيما الذرات تتحرك وتعيد ترتيب نفسها، من السهل نوعاً ما أن تتموضع في نقاط مكانية خاطئة، مع إصابة المادة بعيوب وأضرار، مما يقود إلى إجهادها وانهيارها في نهاية المطاف".

استخدام كافة أدوات العلم
وتطلب ابتكار السيراميك المتغير الشكل من الباحثين استخدام "أدوات العلم الحديثة كافة"، من بينها الديناميكا الحرارية الحاسوبية، وفيزياء التحول الطوري، والحسابات البلورية، وتعلم الآلات.

التطبيقات العملية بعيدة المنال
في المقابل، ما زالت التطبيقات العملية لهذه المادة بعيدة المنال، على الرغم من أن الباحثين يزعمون أن ابتكار مكبس متناهي الصغر "مصنوع من تلك المادة" يملك استخدامات واسعة.
في ذلك الصدد، لاحظ البروفيسور شوه أنه من الصعب جداً تصغير حجم المكبس الهيدروليكي، ومن العسير صنعه على المقياس الفائق الصغر. وتتمثل الفكرة في أن يكون لديك نسخة صلبة من ذلك "المكبس الهيدروليكي" تكون مصنوعة بمقاييس صغيرة جداً. لطالما اعتقدت أن ثمة تطبيقات كثيرة للأفكار حول المادة على المستوى الفائق الصغر. إن الروبوتات متناهية الصغر المصممة للعمل في الأماكن الصغيرة، والصمامات التي تعمل بأسلوب "المختبر على رقاقة إلكترونية"، ومجموعة كبيرة من الأدوات الصغيرة التي تحتاج إلى تحريك؛ "إنّ تلك الأشياء كلها" من شأنها أن تستفيد من أجهزة ذكية قابلة للارتداء "تكون مصنوعة من المادة المتبدلة المتمتعة بالذاكرة".

"سيدتي"