2024-05-17 - الجمعة
إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من سوريا nayrouz بيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz ضربة قوية للنادي الأهلي السعودي nayrouz سلطة العقبة: نفوق كميات من صغار الجمبري على الشاطئ nayrouz الأمير فيصل بن الحسين يرعى حفل افتتاح مقر الاتحاد الأردني للرياضات الإلكترونية nayrouz إصابة بإطلاق نار خلال مشاجرة في الرمثا nayrouz كتيبة الراجمات 29 الملكية تنفذ تمريناً مشتركاً HIRAIN (صور) nayrouz واشنطن تعلن إنجاز الميناء العائم قبالة غزة nayrouz بسبب الخوف.. وفاة طالب أثناء أداء امتحان في مصر‎ nayrouz للمرة الأولى.. كندا تعاقب مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية nayrouz وحدة الإصابات والحوادث تقيم اليوم العلمي الدولي الأول لأبحاث الإصابات والحوادث(صور) nayrouz صحف إسرائيل: دعوات لإفناء حماس وهجوم لافت على مصر nayrouz جيش الاحتلال يعترف بارتكابه خطأ فادح في جباليا nayrouz تخريج المشاركات بمشروع التدريب العسكري بلواءي الطيبة والوسطية nayrouz فعاليات الأسد المتأهب 2024 nayrouz إربد: جمعية حماية الأسرة والطفولة تحتفل بيوم الأسرة العالمي nayrouz ورشة إرشادية حول مكافحة ذبابة الزيتون في لواء الطيبة nayrouz صندوق تشجيع الطاقة يستعد للمرحلة الثانية من مشروع تركيب الأنظمة الشمسية للبلديات nayrouz

ما هي أقوى العظام في جسم الإنسان..... تفاصيل

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
 



الجهاز العظمي أحد أهم الأجهزة في جسم الإنسان، فهو المسؤول عن إعطاء الهيكل والبنية للجسم، فما هي أقوى العظام في جسم الإنسان وأضعفها؟.

ما هي أقوى العظام في جسم الإنسان؟

أقوى العظام في جسم الإنسان هي عظم الفخذ، فهي أطول وأثقل وأقوى العظام في جسم الإنسان، وتقع عظام الفخذ في الطرف السفلي من الجسم ما بين عظام الحوض ومفصل الركبة.

تبدأ عظام الفخذ بالنمو ما بين الأسبوع 5 - 6 من عمر الجنين، وتستمر عظام الفخذ بالنمو خلال مرحلة الطفولة وتكتمل ما بين عمر 14 - 18 عام.

1. أجزاء عظم الفخذ

إليك أبرز المعلومات حول أجزاء عظم الفخذ:

يتكون عظم الفخذ من 3 أجزاء رئيسة وهي:

النهاية العلوية

النهاية العلوية تشمل على رأس الفخذ، وعنق الفخذ والمدور الأكبر، حيث يتصل المدور الأكبر بالأوتار المسؤولة عن ربط وحركة عضلات الفخذ، وبالتالي المساعدة في عملية المشي والركض.

جذع الفخذ

جذع الفخذ هو الجزء الطويل من العظمة، ويحتوي على تجويف النخاع العظمي المسؤول عن إنتاج الخلايا العظمية الجديدة.

النهاية السفلية

النهاية السلفية بدورها ترتبط بعظمة رأس الركبة، وتتكون من عظام مضغوطة، وهي عظام شديدة الصلابة ولا تحتوي نخاع عظمي.

يحيط بالعظام المضغوطة نوع آخر من العظام يسمى بالعظام الأسفنجية التي تساعد وتسهل الحركة وتخفف الاحتكاك.

2. وظائف عظم الفخذ
بما أن عظام الفخذ أقوى عظام جسم الإنسان فوظيفته الأساسية هي:

توفير الدعامة لوزن الجسم وتحمل ضغطه على القدم.
إنتاج خلايا دم وعظم جديدة، فالفخذ يحتوي على نخاع العظم المسؤول عن ذلك. 
أضعف العظام في جسم الإنسان
أقوى العظام في جسم الإنسان وأضعفها، تم التعرف أنفًا على الأقوى منها، وفي ما يأتي جاء دور التعرف على أضعف العظام في جسم الإنسان، وهي على النحو الآتي:

1. عظام العمود الفقري

إن أضعف العظام في جسم الإنسان هي عظام العمود الفقري، بالرغم من وظيفتها الهامة في الجسم، حيث إن وظيفة العمود الفقري تشمل على:

حماية الحبل الشوكي والأعصاب.
دعم الجسم؛ فالعمود الفقري يدعم ما يعادل نصف وزن الشخص.
السماح بالحركة والوقوف.
يتكون العمود الفقري من 24 فقرة عظمية تنقسم على النحو الآتي:

7 فقرات في منطقة العنق.
12 فقرة في المنطقة المقابلة للصدر.
5 فقرات في المنطقة السفلية المقابلة للبطن.
حيث تنفصل الفقرات عن بعضها البعض بأقراص ليفية لمنع الاحتكاك والألم.

2. العظم الدمعي

يعد العظم الدمعي من أصغر وأكثر العظام ضعفًا وهشاشة أيضًا، وهي أحد عظام الجمجمة المحيطة بمدار العين.

تعزيز صحة الجهاز العظمي
بعد التعرف على أقوى العظام في جسم الإنسان وأضعفها لا بد من التطرق إلى ذكر كيفية العمل على تعزيز صحة وقوة العظام والتقليل من خطر الهشاشة وتجنب كسور العظام، ويتم ذلك من خلال اتباع بعض النصائح، إليك أهمها:

1. تناول الغذاء الصحي

يفضل الإكثار من تناول الخضراوات لما تحتويه من الفيتامنيات المهمة لصحة العظام، مثل: فيتامين ج، والإكثار من الأطعمة التي تحتوي الكالسيوم، مثل: الحليب، والجبن، واللبن، وبعض الخضراوات الورقية، والحبوب وسمك السردين.
تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د وفيتامين ك لما لها من تأثير على مستوى الكالسيوم في الدم، ويعد التعرض لأشعة الشمس أحد أهم العوامل التي تزيد من نسبة فيتامين د في الجسم.
تناول البروتينات أيضًا مهم لصحة العظام، وتناول الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 وأملاح المغنيسيوم والزنك له فوائد كبيرة في تعزيز صحة العظام.

2. الحفاظ على وزن صحي

يفضل الحفاظ على وزن صحي لتخفيف الضغط على العظام، وخاصةً عند النساء ما بعد سن اليأس اللواتي تنخفض عندهن نسبة هرمون الإستروجين وبالتالي زيادة خطر هشاشة العظام.

3. ممارسة الرياضة

إن ممارسة الرياضة، وخاصةً تمارين رفع الأثقال والقوة تساعد في بناء خلايا عظمية جديدة والحفاظ على قوتها وزيادة الكثافة العظمية.

4. تجنب الكحول والتدخين
يؤثر شرب الكحول والتدخين على كثافة وقوة العظام ممّا يزيد من خطر الهشاشة والكسور.