2024-05-16 - الخميس
وفد من السفارة الامريكية يزور جامعة الزرقاء nayrouz اسلام عوض ودى الجبور مبارك مناقشة الماجستير nayrouz المياه تضبط اعتداءات جديدة في منطقة الطنيب nayrouz الملك من قمة البحرين: الحرب على غزة يجب أن تتوقف. nayrouz الخريشة: التجربة الحزبية عملية مستدامة وليست تجربة عابرة nayrouz افتتاح معرض (بيدي أصنع تنورتي) في تربية المزار الشمالي _ صور nayrouz "الصناعة" تطرح عطاء لشراء 10 ملايين كيس "بولي بروبلين" nayrouz انطلاق القمة العربية الثالثة والثلاثين في البحرين nayrouz الشرفات يرعى فعاليات يوم الطفولة لرياض الاطفال في مخيم الزعتري nayrouz البرنامج التدريبي السادس والأربعين في مجال "مأسسة إجراءات حق الحصول على المعلومة " لموظفي سلطة وادي الأردن في المكتبة الوطنية. nayrouz احتجاجات الجامعات: تحولات كمية إلى نوعية nayrouz المكتبة الوطنية تقيم فعالية بعنوان "جينا نفرحكم " و" مبادرة كتابي رفيقي" في مدرسة سكينة بنت الحسين / محافظة جرش nayrouz العبيدات يرعى احتفال مدرسة ضاحية الأميرة إيمان الثانوية المختلطة بمناسبة الاستقلال..."صور " nayrouz ندوة بالعقبة حول آلية الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان nayrouz إغلاق تلفريك عجلون مؤقتا لغايات الصيانة السنوية nayrouz الهلال الأحمر: استشهاد أكثر من 15 ألف طفل منذ بدء العدوان على غزة nayrouz شرطها الالتزام بأخلاقيات استخداماتها.. الثورة الرقمية ركيزة التنمية والابتكار nayrouz ارتفاع الاسترليني أمام الدولار واليورو nayrouz الاستخبارات والأمن العراقي تحكم قبضتها على (٣) تجار مخدرات nayrouz وفد وزاري يناقش تحديات القطاع الصناعي في جنوب شرق العاصمة _ " صور " nayrouz

سالم: مضاعفات عمليات السمنة في الأردن أقل بكثير من دول عربية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قال رئيس جمعية جراحة السمنة في نقابة الأطباء الدكتور سامي سالم إن مضاعفات عمليات السمنة أقل بكثير مما هو موجود في دول عربية والعالم.

ودعا في تصريح صحفي إلى عدم إسقاط المضاعفات التي تجري لعمليات السمنة في دول مجاورة على القطاع الطبي الاردني، والحفاظ على النجاحات التي حققها في كثير من الاختصاصات ومن بينها جراحة السمنة.

واضاف أن عمليات السمنة في المملكة اخذت حيزا كبيرا من الجراحات العامة، وحققت نتائج متميز مقارنة بالنتائج العالمية على يد الاطباء الأردنيين الذين وصلوا إلى مستويات عالمية.

وأشار إلى أن التطورات التي طرأت على جراحة السمنة خفضت من مضاعفات عملياتها بشكل كبير وأصبحت شبيهة بجراحة المرارة.

وبين مخاطر المضاعفات الناتجة عن السمنة لوحدها والأمراض التي تصاحبها اكبر بكثير من مضاعفات عمليات السمنة، وأن عمليات السمنة تجرى للحد من مخاطر الأمراض الناتجة عن السمنة مثل أمراض القلب والضغط والسكري.

ولفت سالم إلى دراسة طبية أجريت على أكثر من مئة شخص يعانون من السمنة ولم تجر لهم عمليات سمنة، وتمت مقارنتهم مع أشخاص أجريت لهم عمليات سمنة، وأثبتت الدراسة أن المضاعفات التي تعرض لها المئة مريض اكبر بكثير من المضاعفات التي قد تصيب من أجروا تلك العمليات.

وأكد أن تلك العمليات تساهم بدرجة كبيرة في التقليل من نسب الوفاة التي تتسبب بها الامراض المصاحبة للسمنة، وخاصة إذا رافقها ضعف في عضلة القلب والرئتين والإصابة بالضغط والسكري والدهنيات.