2024-05-16 - الخميس
والي الخرطوم :معسكرات المقاومة الشعبية دفعت بأعداد كبيرة من المستنفرين...صور nayrouz أكبر محطة للسكك الحديدية في المكسيك. nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz خلية إدارة التمرين وخلية الإستجابة السيبرانية تستمران بمتابعة فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2024 nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz انتخاب قيادة مجلس محافظة جرش والألوية التابعه لها ....اسماء nayrouz جنرال إسرائيلي: المصريون سيدفنوننا بحال الحرب معهم nayrouz الحكومة: نحذر من المال الأسود في الانتخابات القادمة nayrouz تحديد موعد قمة الحسين والفيصلي nayrouz أمسية شعرية بإربد تعاين الأوضاع في غزة وفلسطين nayrouz 1.6% من الأردنيين يتعاملون بالعملات المشفرة nayrouz جامعة اليرموك توقع مذكرة تفاهم مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية nayrouz الفنان السوري أيمن زيدان يستحضر تجربته الفنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz مذكرة تفاهم تدريبية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة الصخرة للخدمات والاستشارات الأمنية...صور nayrouz المتعهد عز الدين: الفنانون العرب سيجتمعون في المانيا قريبًا nayrouz القسام تستهدف قوة إسرائيلية في حي الزيتون nayrouz تفجير مبنى مفخخ في جنود الاحتلال بجباليا nayrouz هنية: واثقون من انكسار العدوان واندحاره عن أرضنا مهما طال الزمن nayrouz السلط يتفوق على الأهلي برباعية nayrouz

ارتفاع عدد السياح بالأردن 116% مقارنة بـ2021

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
قال عضو جمعية وكلاء السياحة والسفر خالد حجاوي، الأحد، إن عدد السياح في الأردن خلال العام الحالي ارتفع 116% مقارنة بـ2021، لكن يبقى العدد أقل من 2016 بفارق بسيط.

وأشار حجاوي عبر برنامج "الأحد الاقتصادي"، إن سياح الرق الأقصى مثل الصين لم يأتوا إلى الأردن منذ 2019

وبحسب حجاوي وصل الأردن في 2022 حتى نهاية الشهر الماضي 4.596 مليون سائح، مقابل 4.962 ملايين في 2019.

وتحدث عضو الجمعية عن ارتفاع الكلف التشغيلية مما يشكل أثرا سلبيا.

ورأى حجاوي أن تعافي القطاع السياحي جيد لكنه أقل من المطلوب، واعتبر أن العقبة تعاني من نقص السياحة الشاطئية لمصلحة دول مجاورة، وأوضح أن معدل إقامة السائح في الأردن نحو 4 ليال بشكل عام.

 

** البترا

قال مدير السياحة في سلطة إقليم البترا ياسين السعيدات إن الحركة السياحية ممتازة خاصة في فترة العيد في ظل زيارة نحو 2500 سائح يوميا خلال الأعياد.

وبلغ عدد السياح والزوار لسلطة إقليم البترا ومنطقة البترا بشكل خاص في 2022 وحتى نهاية الشهر الماضي، نحو 821 ألف زائر من مختلف الجنسيات، وفق السعيدات.

حجاوي اعتبر أن وجود 3600 غرفة فندقية في مدينة البترا غير كاف.

سعيدات أشار لوجود برامج ليلية في البترا والتي زارها الشهر الماضي نحو 14 ألف، وهو رقم "ممتاز" على حد وصف سعيدات.

وتبلغ نسبة حجوزات فنادق البترا خلال الشهر الحالي 85%، وفق سعيدات.

 

** العقبة

مفوض السياحة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نضال المجالي قال إن متوسط حجوزات فنادق العقبة 44% خلال عطلة الأعياد الحالية، وهي نسبة "متواضعة".

وذكر المجالي أن نسب حجوزات العقبة الممتدة خلال العام أو الأهر الأحد عشرة الماضية وصلت إلى 54%، وهي أعلى بنسبة 11% عن العام الماضي.

وأكد المجالي أن الفنادق المصنفة "5 نجوم" ما زالت تحظى بنسب مرتفعة، ووصلت نسبة حجوزات تلك الفنادق خلال العطل الحالية إلى 85% ويستمر بالارتفاع حتى رأس السنة الميلادية.

وتحدث المجالي عن الحاجة إلى غرف فندقية في العقبة، وهو الأمر الذي تطرقت له استراتيجية السلطة عبر سعيها إلى بحلول 2030 للوصول إلى مضاعفة العدد الحالي الذي لا يتجاوز 6 آلاف غرفة فندقية في العقبة.

وتحدث عن "معاناة" وادي رم من نقص جالي في عدد المخيمات، كما قال إن بعض المخيمات في وادي رم غير صالحة لاستقبال السياح، لكن المجالي اعتبر أن عدد الخيم في وادي رم كاف، وكذلك عدد المخيمات كاف.

"عند المقارنة بين مفهوم السياحة البيئية نتحدث عن 217 مخيم في وادي رم وهذا العدد يعتبر كبير جداً، بنحو 3580 خيمة في رم، واستقبلت ما يزيد عن 300 ألف شخص باتوا في رم خلال11 شهر"، بحسب المجالي.
whatsApp
مدينة عمان