2024-05-19 - الأحد
مواطنون يطالبون عبر سرايا تأجيل اقساط القروض قبيل عيد الاضحى nayrouz الهجرة إلى أمريكا.. عمود فقري لإسناد الاقتصاد الأكبر في العالم nayrouz الجزائر.. زعيمة حزب العمال تعلن ترشحها للانتخابات الرئاسية nayrouz نافذة الصباح للدكتور محمد المعايعة nayrouz الصفدي يلتقي المفوض العام لـ(الأنروا) الأحد nayrouz استقرار أسعار الذهب بالأردن عند مستويات قياسية الأحد nayrouz طقس دافئ في اغلب المناطق حتى الثلاثاء nayrouz أحمد التايب يكتب: رغم تعمق الانقسام فى إسرائيل.. لماذا لم تسقط حكومة نتنياهو حتى الآن؟ nayrouz السفر تحت الماء بين أفريقيا وأوروبا سيكون ممكنا في هذا الموعد nayrouz علاج جديد لسرطان الرئة يضاعف عمر المرضى 3 مرات nayrouz محمد بن سلمان يبحث مع سوليفان مسار "ذو مصداقية" لحل الدولتين nayrouz مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة 4 آخرين بجروح خطيرة خلال المعارك جنوب قطاع غزة nayrouz إخلاء 7 قرى في إندونيسيا بعد ثوران بركان "إيبو" nayrouz مواعيد مباريات اليوم والقنوات الناقلة nayrouz كلوب في مؤتمره الوداعي مع ليفربول: nayrouz زيد الرفاعي ...تعلموا من رزانة هذا الرجل . nayrouz الذكرى التاسعة لرحيل اللواء الركن فهد جرادات nayrouz أمطار غزيرة وفيضانات في شمال أوروبا nayrouz ليس برشلونة.. فريق إسباني يريد إعادة ميسي لإسبانيا nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz
وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz

تراجع لـ"مؤثرين إنستغرام" في الجزائر.. وصعود "اليوتيوبرز"

{clean_title}
نيروز الإخبارية : يشهد حُضور عشرات الشباب ممن يطلق عليهم لقب "المؤثرين" في الجزائر، تراجعا ملحوظا في منصة "إسنتغرام" بعدما اهتزت صورتهم، فيما بدا أن هناك عودة جديدة لصانعي الفيديوهات على "اليوتيوب".

واهتزت صورة المؤثرين في المجتمع الجزائري، بعد المتابعة القضائية التي طالت 4 من أشهرهم، يتمتعون بحسابات مليونية على منصة "إنستغرام".

وكانت إحدى هذه القضايا تتعلق بالنصب والاحتيال على طلبة، وانتهت بإصدار المجلس الأعلى للقضاء في الجزائر، أحكام ببراءة اثنين من المؤثرين بعدما امضوا 7 أشهر رهن الحبس المؤقت.

في المقابل، أيّد المجلس الحكم الصادر في حق الآخرين لمدة عام نافذة (تم إطلاق سراحهم جميعا في 10 أغسطس 2022) .

أكثر من 30 مليون مستخدم

ويرى المتابعون أن تداعيات تلك القضية ألقت بظلالها على الفاعلين على منصة "إنستغرام" في الجزائر، خاصة الذين لديهم حسابات يتابعها مئات الآلاف من الشباب.

ووصف الخبير الجزائري المتخصص في تكنولوجيا المعلومات، يزيد أقدارا، مستوى حضور "المؤثرين" في الفترة الأخيرة، سواء عبر وسائل الإعلام المحلية أو صفحاتهم الخاصة بـ"المتواضع".

وأكد أن التعامل في فضاء هذه المنصة في الجزائر، أصبح محكوما بالحذر بسبب الوضع القانوني الجديد وقيود الإستخدام التي فرضها المشرع الجزائري.

تراجع مؤقت 

وقال الخبير الجزائري لموقع "سكاي نيوز عربية": "هذا التراجع في الحضور هو أمر ظرفي لا يعني نهاية عصر إنستغرام في الجزائر".

ووجد المؤثرون أنفسهم في مواجهة مباشرة مع مواد قانونية وملزمين بالحصول على سجل تجاري وكذا التعامل مع الضرائب.

وحسب آخر الإحصائيات الرسمية الصادرة عن "غلوب للإحصائيات" الخاص بمعدل استخدامات مواقع التواصل الإجتماعي في الجزائر لشهر سبتمبر 2022، فقد تصدر موقع "اليوتيوب" معدل الاستخدام في الجزائر بنسبة 46.58 %.

وجاء موقع "فيسبوك" في المرتبة الثانية بنسبة 37.16 %، و"تويتر" في المرتبة الثالثة بنسبة 10.62 %، أما "إنستغرام" فقد جاء في المرتبة الرابعة بنسبة 3.5%.

وحسب الأرقام الرسمية الصادرة عن مركز الإحصاء العالمي "داتا ريبورتز"، فإن عدد مستخدمي الإنترنت في الجزائر يقارب الـ 30 مليون مستخدم، منهم 25 مليونا يستخدمون "فيسبوك"، و9 ملايين يتابعون "إنستغرام".

الجزائر.. مؤثرون رهن الحبس المؤقت بتهمة الاحتيال

 صدمة ما بعد السجن

وعقب محاكمة المؤثرين الأربع الأشهر في الجزائر، لم تسجل الساحة ظهور أسماء جديدة بارزة، وهو ما يؤكد عليه أحد "المؤثرين" الجزائريين الذي يحظى بمتابعة مليونية على "إنستغرام".

وأرجع المحامي الجزائري، نجيب بيطام، الذي وقف للدفاع عن المؤثرين في قضية "النصب والاحتيال على الطلبة"، في تصريح لموقع "سكاي نيوز عربية"، اختفاء المؤثرين الأربعة عن الظهور، إلى العوامل النفسية التي يمرون بها، مؤكدا عدم وجود أي مانع قانوني يمنعهم من ممارسة نشاطهم في الأنستغرام حاليا.

 العودة إلى "اليوتيوب"

وفي مقابل تراجع حضور المؤثرين في ""إنستغرام"، شهدت الجزائر عودة الاهتمام بمستخدمي "اليوتيوب"، الذين يطلق عليهم لقب "اليوتيوبرز"، وذلك بعد سيطرة مؤثرين "إنستغرام"على المشهد لفترة طويلة.

ونشر اليوتيوبر الجزائري الشاب الشهير بلقب "أنس تينا" فيديو ساخرا ضمن سلسلة الفيديوهات التي يطلقها تحت عنوان "كائنات غريبة"، وقد ذهب بعيدا في انتقاده لظاهرة المؤثرين، مما جعله يحصد أكثر من 2 مليون مشاهدة في أقل من 24 ساعة،

وقال "أنس تينا" لموقع "سكاي نيوز عربية": "يبدو أن المجتمع لم يعد يحتمل المزيد من السلوكيات السلبية التي يقوم بها بعض من يطلق عليه لقب مؤثرين، رغم أن هناك عددا منهم يقدمون محتوى مقبولا، سواء كان تجاريا أو شخصيا".

ويرى أن المشكلة المطروحة في هذه الظاهرة تكمن في السلوكيات وليس في الظاهرة ككل، وهي سلوكيات سلبية للمؤثرين والمتأثرين على حد سواء.