2024-05-14 - الثلاثاء
الجيش الإسرائيلي يقر بإصابة عدد من جنوده في جباليا nayrouz الخصاونة يضع حجر الأساس لمشروع مدينة الزرقاء الصناعية nayrouz حماية المستهلك: شكاوى حول تجاوز السقوف السعرية للدجاج nayrouz هذه عواقب مشاهدة الأطفال للتلفزيون والهاتف أثناء تناول الطعام! nayrouz يحدث الآن ...عاجل : الملك يستهل زيارته إلى الزرقاء بزيارة مصنع "المعيارية للصناعات الخرسانية" nayrouz مديرية الأمن العام تطلق مبادرة (صيف آمن 2024) nayrouz "الميثاق" يعقد ندوة "تطوير القطاع التجاري في الأردن" بإدارة مساعد الامين العام للحزب للشؤون القانونية والعدل والتجارة الدكتور رفعت الطويل nayrouz ارتفاع أسعار الذهب عالميا nayrouz ماذا يحدث لجسم الطفل عند تناول المشروبات الغازية؟ nayrouz مخالفة 45 محلا للدجاج بسبب الأسعار nayrouz التربية تطلق مهرجان المسرح المدرسي العربي الاول بمشاركة 6 دولة عربية nayrouz السعودية تعدم مواطناً هدَّد الأمن الوطني nayrouz جلسة تفاعلية لدعم أطفال غزة المصابين بالسرطان nayrouz العلوم والتكنولوجيا تنظم حملة توعوية عن صحة الفم والأسنان nayrouz %34.9 من عينة مسح أجراه مرصد "تمكين" يتلقون أجرا يقل عن 260 دينارا nayrouz دفعة من اللاجئين السوريين تعود من لبنان - صور nayrouz افتتاح فعاليات المنتدى العلمي الثاني لصيدلة عمان الأهلية nayrouz الجامعة العربية : ما يحدث في فلسطين يستدعي مواقف وقرارات قويّة nayrouz المصمم اللبناني علي عبيد يتعاون مع الدكتورة منال حسن رئيس الإتحاد العالمى الاكاديمى للتزين nayrouz زين راعي الاتصالات الحصري لمتحف الدبابات الملكي للعام السادس nayrouz

طفلك يعاني من تأخر النطق.. طرق ناجحة لعلاجه

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


يحدث تأخر النطق والكلام عند الأطفال عندما يواجه الطفل صعوبة في التحدث عما يريد التعبير عنه، ولا يحدث تأخر النطق بسبب ضعف عضلات النطق، ولكنها قد لا تعمل هذه العضلات بصورة طبيعية؛ وذلك لأن المخ يواجه صعوبة في توجيه أو تنسيق الحركات.

 

كيف نعلم بأن الطفل يعاني من تأخر النطق ؟   وقالت الدكتورة نهال سعيد رضوان أخصائية التخاطب وتعديل السلوك، أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تشير على تأخر النطق نمو اللغة عند الأطفال، ومن أهمها عند وصول الطفل عمر عام ونصف ولا ينطق سوى كلمات بسيطة وسهلة، كـ ماما وبابا وجدو وتيتة .

 وأفادت سعيد في منشور بها عبر حسابها الرسمي على فيس بوك،  انه يمكن تشخيص تأخر النطق والكلام عند الأطفال عندما لا ينطق كلمات واضحة ومفهومة يعبر بها عن نفسه، وعندما نجد بأن الطفل يعبر عما يريد بالإشارة له دون تسميته.

وتابعت سعيد، أن هناك بعض النصائح التي يمكن ان تتبعها الأمهات حتى تساعده على تطور اللغة وتجنب تأخر النطق والكلام، ويعتبرها أهمها التأكد من حاسة السمع عند الطفل، ومدى إنتباه لنا عند النداء عليه .

وأشارت سعيد، أنه عند ملاحظة وجود مشكلة في السمع لدى الطفل فيجب عمل فحص للسمع على الفور؛ حيث يمكن للطفل أن يكون تعرض التهابات في الأذن الأمر الذي تسبب في وجود مشاكل بالأذن .

ونصحت سعيد ، أنه يجب إبعاد الطفل تماما عن كل أنواع الشاشات كـ التلفزيون والموبايل والتابلت، ويجب تشجيع الطفل على التفاعل مع الأطفال الآخرين، وذلك من خلال ذهابه إلى الحضانة التي تهتم بتعليم الأطفال كلمات جديدة والطرق الصحيحة لنطق الحروف.

وأضافت سعيد، إلى انه لا يجب أن نستجيب لكل طلبات الطفل التي يقوم بطلبها بالإشارة، والتوضيح له بأنك لا تفهميه بهذه الطريقة، وأنه يجب أن يتدرب على التحدث ونطقها حتى تستطيعي فهمه جيدا.

وأكدت سعيد، ان أسهل الطرق لتعزيز النطق عند الأطفال وتكوين حصيلة جيدة للكلمات لديه بالتحدث معه عن تفاصيل يومه، وكل ما يقع عينيه عليه، ويمكن لسرد الحكايات المصورة قبل النوم وخلال ساعات اليوم أن يساعد في ذلك أيضا .

وأوضحت سعيد، انه يجب تدريب الطفل على تنفيذ الأوامر، مثل : "خد هات تعالى روح اقعد واقف وهكذا”، والبعد تماما عن الكلام الطفولي، وعدم التحدث مثلما يتحدث، ويجب مكافأة الطفل عندما يحاول التحدث حتي كان الطفل يتحدث بكلمات بسيطة في البداية .