2024-05-16 - الخميس
ارتفاع أسعار النفط بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأميركية nayrouz كم من الوقت يمكن للقاذفة B-2 أن تطير دون التزود بالوقود؟ nayrouz المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة /2 يجري عمليات جراحية نوعية nayrouz بايدن وترامب سيجريان مناظرتين في 27 حزيران و10 أيلول nayrouz الدولار يتراجع بعد بيانات تضخم عززت توقعات خفض أسعار الفائدة الأميركية nayrouz جيش الاحتلال يعلن مقتل 5 جنود جدد في حربه على غزة nayrouz الأمم المتحدة: شعب السودان "عالق في جحيم" من العنف nayrouz قوات الاحتلال تداهم محال صرافة في الضفة الغربية وتعتقل عاملين فيها nayrouz العدوان على غزة يدخل يومه الـ 223 والاحتلال يتكبد الخسائر nayrouz انطلاق القمة العربية في البحرين اليوم وسط ظروف استثنائية nayrouz 3 شهداء برصاص الاحتلال الإسرائيلي في طولكرم nayrouz غارات إسرائيلية على شرقي لبنان بعد استهداف حزب الله قواعد عسكرية إسرائيلية nayrouz شهداء بقصف وبرصاص الاحتلال الإسرائيلي في غزة nayrouz ميسون السليم تفتح الباب على عشرة مؤلفات للقيادات النسائية nayrouz "مفوضية اللاجئين": لا نشجع أو نسهل عودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم حاليا nayrouz طقس لطيف الخميس ودافئ الجمعة والسبت nayrouz الريال يرفض طلب مودريتش الاخير nayrouz تمرين الأسد المتأهب 2024...صور nayrouz والي الخرطوم :معسكرات المقاومة الشعبية دفعت بأعداد كبيرة من المستنفرين...صور nayrouz أكبر محطة للسكك الحديدية في المكسيك. nayrouz

مؤتمر الجفر" 1920"...والشيخ حمد بن جازي

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نيروز خاص _الحلقة الثانية 


كان للشيخ حمد بن جازي اهتمام واضح تجاه القضايا والشؤون العربية وعلى تفاعل دائم ومستمر فقد كان بعد المؤامرة على الحكم العربي أن شارك بجميع المؤتمرات الشعبية التي عقدت في الجنوب الاردني للتنديد بالمؤامرة على مستقبل الموجود العربي سياسيًا وجغرافيًا وتاريخيًا وشارك بالتوقيع على العرائض الاحتجاجية على سلوك الحلفاء تجاه العرب .

كان مؤتمر" الجفر" اول المؤتمرات التي كشفت النوايا العشوائية على الأمة العربية وعلى عروبة فلسطين وقد عُقد هذا المؤتمر التاريخ يوم 8حزيران 1920م في ديوان الشيخ عوده ابو تايه وشارك فيه معظم القبائل والعشائر الاردنية في الجنوب الاردني ومن بينها : الحويطات,والحجايا ،وبني حميدة ,والطراونة والشراري  وتراس المؤتمر الشيخ عودة أبو تايه وحضره حوالي 150 شخصية وطنية .

وناقش أعضاء المؤتمر القضايا التالية : 

اولًا : العلاقات العربية _البريطانية في ضوء السياسة البريطانية الجديدة تجاه العرب والمخالفة لأصول التفاهم الذي كان قائمًا قبل الحرب العالمية الأولى والثورة العربية الكبرى بينهما وبين الشريف الحسين بن علي والعمل على إعادة الثقة بين الطرفين من منطلق الحرص على الصداقة التي كانت .

ثانيًا :مناقشة بيان الحكومة البريطانية ومنشور حكومة الانتداب البريطاني في فلسطين والمتضمنين فصل فلسطين عن سورية الام تنفيذًا لوعد بلفور المرفوض عربيًا واسلاميًا والمعطى بغير حق للحركة الصهيونية على حساب الشعب العربي الفلسطيني .

حيث ان هذا الوعد المشؤوم يخالف العهد والعهود، مثلما يخالف التاريخ والجغرافيا.

ثالثاً: الدعوة لعقد مؤتمر عام يناقش قضايا الأمة العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، حيث يشارك فيه زعماء ومشايخ ووجهاء المناطق الأردنية من تبوك حتى درعا، ووضع العرب أمام مسؤولياتهم التاريخية والقومية تجاه المقدسات العربية والإسلامية.



• بيان مؤتمر الجفر
في نهاية أعمال المؤتمر، صدر البيان التاريخي التالي: 


احتجاج مشايخ شرق الأردن
إلى الجنرال بولز، حاكم بلاد العدو المحتلة الجنوبية على إنشاء الوطن القومي اليهودي في فلسطين.


بسم الله الرحمن الرحيم

 الحمد لله الذي أمرنا بالتقوى والصلاة والسلام على أنبيائه الذين كانوا مناراً للعدل والإنصاف.. أما بعد، فقد اطلعنا على المنشور الذي أذاعته حكومتكم الموقرة أمام طائفة من أعيان القدس في ٢٢ شباط ١٩٢٠م، والمتضمن فصل فلسطين عن سورية المتحدة، وجعلها وطناً قومياً لليهود. فساءنا هذا الأمر كل الاستياء، لأنه جاء متناقضاً مع رغائب الأمة التي صرحت مرارا عديدة أنها ترفض فكرة الوطن القومي لليهود بالمرة، ولا نخفي عليكم أن هذه القرارات التي جاء ذكرها في بلادكم، والمتقدم ذكرها، جعلتنا نرتاب 4 حسن نوايا بريطانيا العظمي التي خضنا وإياها غمرات الحرب، وتكبدنا معها المشاق والأهوال في سبيل نجاح قضيتنا المشتركة..


وبما أننا شديدو الرغبة في الاحتفاظ بتلك الصداقة، وفي تمكين عرى التحالف والوداد، فقد رأينا نحن شيوخ القبائل ورؤوساء العشائر القاطنون وراء نهر الأردن
والبحر الميت أن نضع امام أنظاركم البنود التالية:


أولا: فلسطين عزيزة علينا. ولذلك، لا نرضى بوجه من الوجوه أن يغتصبها اليهود
۲۱۸

الدخلاء منا.
ثانياً: فلسطين مقدسة لدينا، ولذلك، لا يمكننا أن نغض الطرف عما يحيق بها من
الأخطار.
ثالثا: إن الخطر الصهيوني الذي يهدد كيان فلسطين من شأنه أن يهدد كيان الأمة
العربية جمعاء.
رابعاً: لقد أثبتت المظاهرات التي قام بها أبناء الوطن في جميع
أنحاء البلاد،
والاحتجاجات الشديدة، التي رفعت إليكم وإلى المقامات الأوروبية في ظروف
مختلفة، أن الأمة العربية ترفض الهجرة الصهيونية وفكرة الوطن القومي اليهودي
رفضاً باتاً، وتأبى أن تغدو فلسطين فريسة للمطامع الأجنبية، وهي مستعدة للدفاع
عن هذه الوديعة المقدسة؛ وديعة الآباء والأجداد بما لديها من قوة، فليس من العدل
أن يضربوا بمطالبها ورغباتها هذه عرض الحائط..
خامساً: لا يسعنا نحن عربان شرق الأردن، إلا أن نركض عند مسيس الحاجة لنصرة
إخواننا الفلسطينيين الذي يئنون تحت عبء الاستعمار الصهيوني البغيض، لأنهم
إخواننا في الدين والوطن والمبدأ واللغة والقومية.
وبناء على ما تقدم، رأينا من واجبنا أن نبعث إليكم احتجاجنا هذا متنصلين من
كل تبعة تنجم عن أمثال هذه القرارات، ونضيف إلى ذلك أننا مستعدون لبذل دمائنا
وأرواحنا في سبيل أوطاننا التي نراها مهددة بالأخطار من كل جانب.. والله من وراء
القصد يرسل النصر لمن يشاء من عباده، وهو أرحم الراحمين... في ١٩٢٠/٥/٨م)
التواقيع:

الشيخ حمد بن جازي /قبيلة الحويطات 


الشيخ عودة أبو تايه /قبيلة الحويطات 
الشيخ حسين الطراونة /عشائر الكرك 


الشيخ غيث بن هداية/عشيرة الحجايا 


الشيخ سليمان بن طريف /عشائر بني حميدة 

الشيخ حمد بن حاتم /عشائر بني حميدة 

الشيخ سالم النسعة /عشائر معان 

الشيخ حامد باشا الشراري /عشائر معان.

المصدر : كتاب مشاهير في التاريخ الاردني .