2024-05-16 - الخميس
متصرف لواء فقوع "صخر المور" يرعى حفل تخرج دورة التصوير الفوتوغرافي....صور nayrouz ميلان الإيطالي يقترب من التعاقد مع مهاجم شتوتجارت nayrouz نادي سحاب يقدم اعتراضًا على حكم مواجهة الفيصلي nayrouz خبير عسكري : المقاومة بغزة تفرض وجودها nayrouz وزير الحرب الإسرائيلي: سنُدخل قوات إضافية بالعملية البرية برفح nayrouz الإعلام الحكومي بغزة: آلاف الفلسطينيين في بيت حانون لم يصلهم طعام منذ أيام nayrouz نبيل أبوالياسين: لـ "نيروز" نتنياهو بين سياسة لي الحقائق وجحيم الهزيمة في غزة nayrouz مطالبات على مئات الأردنيين (أسماء) nayrouz السقاف تدعو رجال الاعمال الاتراك للاستثمار في الأردن nayrouz اليوم أحمد السقا في إستضافة إنجي علي فى برنامج أسرار النجوم علي نجوم FM nayrouz رئاسة الوزراء: الأردن ملتزم بتعزيز منظومة حقوق الإنسان nayrouz ورشة تدريبية حول جائزة الحسين بن عبد الله الثاني للعمل التطوعي nayrouz البطوش تكتب سجن الشاشات الإلكترونية...خطر يهدد طفولة أبنائنا nayrouz راصد يطلق شبكة التمكين الاقتصادي للمرأة في الأردن nayrouz لجان خدمات المخيمات تثمن خطاب الملك في قمة البحرين nayrouz الأشغال وغرب إربد تبحثان إعادة تأهيل الطرق بمناطق البلدية nayrouz بلوبرينت العقارية ومطور العقارات البريطاني بيركلي جروب في الأردن الإثنين القادم. nayrouz الملك يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في القمة العربية nayrouz القادة العرب يعتمدون المبادرات البحرينية المقترحة في القمة العربية nayrouz الملحق الثقافي السعودي يزور جامعة العلوم الإسلامية العالمية...صور nayrouz

الفريجات ٤٥ عاما من العطاء والتميز في التعليم العام والخاص وأول رئيس قسم لتقنيات التعليم في الطفيلة .

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم يوسف المرافي
بعد مسيرة ٤٥ سنة في مجال التعليم العام والخاص أنهى القامة التربوية الأستاذ محمود الفريجات مسيرته الزاخرة بالإنجازات كرئيس لقسم المصادر وجودة التعليم لدى مدارس دار الارقم الإسلامية وفق منشور له على صفحته الشخصية أوضح فيه إنهاء خدمته من القطاع الخاص .

يعتبر الفريجات من الرعيل الأول في التربية و هو أول رئيس قسم لتقنيات التعليم في الطفيلة وأحد أبرز معلمي الكيمياء و العلوم والرياضيات في أواخر السبعينات  في الطفيلة ، حيث تتلمذ على يديه الكثير من القامات التربوية من الذكور و الإناث ، فهو من المعلمين الندرة في تخصصه في زمانه ؛ كونه كان يدرس بشكل مشترك في مدرسة الذكور و الإناث لعدم توفر معلم الكيمياء في آواخر السبعينات من القرن الماضي . 

درسَ  الفريجات أطال الله في عمره المرحلة الإبتدائية في دور الباشا و كان مدير المدرسة في ذلك الوقت سيف العطيوي - رحمه الله -  ، بعدها درس في المدرسة الأساسية و كان مدير المدرسة أيضا الراحل سيف العطيوي .

درس المرحلة الثانوية في مدرسة الطفيلة الثانوية و كان مدير المدرسة سلامة العودات رحمه الله .

عام ١٩٧٧ تخرج من المعهد الفني البولتيكنك هندسة كيماوية ، بعدها درس بكالوريوس علوم من جامعة مؤتة عام ١٩٩٧.

في عام (١٩٧٧) تم تعيينه في مدرسة الطفيلة الثانوية و مدرسة ثانوية البنات كمعلم مشترك لمادة الكيمياء و كان مدير المدرسة للذكور سلامة العودات -رحمه الله- و مديرة المدرسة للأناث هند السقرات اطال الله في عمرها .

بعدها درس الرياضيات ووالعلوم في المدرستين وكان مدير التربية والتعليم في ذلك الوقت الراحل  فؤاد العوران رحمه الله . 

بعدها عام ١٩٨٦ انتقل إلى وظيفة رئيس قسم تقنيات التعليم ما يعرف حاليا قسم الوسائل والأنشطة،  حيث يعتبر أول رئيس لهذا القسم على مستوى الطفيلة .

أعير إلى عمان سنة بعدها عاد إلى ثانوية البنين معلما ، ثم عاد إلى الإدارة العامة كرئيس تقنيات مصادر التعلم(مصادر تعليم ) .

عاصر كثير من مدراء التربية والتعليم أبرزهم : محمد العقيلي، فاروق يونس ، فؤاد العوران ، جمال شبيلات ، عبدالحفيظ الخمايسة ، نايف العقاربة، عبدالمجيد الجلامدة، محمد عقلة الرواشدة ، سليمان الفريجات ، د. عبدالله الكساسبة ، توفيق الحلحولي وغيرهم .

بعد التقاعد من القطاع العام عمل رئيسا للجودة والتعليم في المدارس الخاصة حيث ساهم في حصولها على الإعتماد الدولي .

كان رئيسا لقاعات الثانوية العامة في الطفيلة من عام ١٩٨٦ ولغاية ٢٠٠٨ ، حيث كان يناط به القاعات الصعبة لخبرته وحكمته الإدارية في التعامل مع الطلبة. 

حصل على جوائز دولية من لبنان وإندونيسيا ومراكز متقدمة في برامج علمية شارك فيها مع طلبته . ونال العديد من الشهادات والدروع خلال مسيرته الزاخرة بالإنجازات لا يتسع المقام لذكرها  وسوف تناولها لاحقا .

يعتبر من المؤسسين لنادي معلمي الطفيلة والنادي الثقافي في الطفيلة ، حيث ترأس منصب آمين سر النادي  لعدة سنوات. 

عمل بعد التقاعد رئيسا لقسم المصادر وجودة التعليم لدى مدارس دار الارقم الإسلامية ورئيسا لقسم جودة التعليم في المدارس الخاصة. 

يرجع له الفضل في تأسيس برامج ودورات الحاسوب في التربية والتعليم في محافظة الطفيلةالـICDL وانتل وغيرها
 (النظام المحوسب ) من حيث عقد الدورات والامتحانات والإشراف عليها . كما ساهم في الإشراف على النظام المحوسب من السابع إلى التاسع في مدارس الطفيلة .

تقاعد من وزارة التربية والتعليم عام( ٢٠٠٩) بعد مسيرة تجاوزت( ٣٢) سنة في القطاع الحكومي فقط و(١٥ )عاما في القطاع الخاص ....

وقالت القامة التربوية هند السقرات : "انا اشهد بأن هذه القامة الرائدة المعطاءة الوفية الاستاذ محمود الفريجات قامة متميزة وفريدة عمل في ثانوية بنات الطفيلة وكنت مديرة لها آنذاك وكان معلما مشتركا بين ثانوية البنات وثانوية البنين وكان نشاطه منقطع النظير لم اذكر في يوم ما أنه تأخر عن الدوام ولم أذكر أنه تأخر عن الدخول الى الحصة هذه شهادة انا مسؤولة عنها أمام الله كان يكرس جل وقته لعمله فكان يشترك في النشاطات التي تنظمها المدرسة فهو المعلم الذي حمل على عاتقه انشاء نادي التبرع بالدم وكان يذهب مع الطالبات إلى المشفى الحكومي برفقة السيدة عبلة الشبيلات سكرتيرة المدرسة وكان يشرف على تنسيق المعارض المدرسية التي تقام كل عام معرض الكتاب والمختبر والفن والعلوم المنزلية...الخ عاصر مدراء التربية الذين عاصرتهم منذ حقبة السيد مرضي القطامين ثم محمد العقيلي والسيد فاروق يونس والسيد فؤاد العوران والسيد جمال الشبيلات لم اذكر ان جاءتني طالبة متذمرة أو شاكية من حصته كان دبلوماسيا مع طلابه ومع زملائه غير معارض ولم أذكر أنه تقدم بطلب من أجل مصلحته الخاصة هذا هو الاستاذ محمود الفريجات والحق يقال الله يعطيه الصحة والعافية وكثر الله أمثاله لخدمة الوطن وفقه الله لما يحب ويرضى " .

فيما قالت مديرة مدرسة الطفيلة الثانوية سابقا ايمان القطيطات 

"معلمنا الفاضل محمود الفريجات
دورك المتميز في بناء وصقل شخصياتنا لا يُنسى ودعمك لنا طالبات او حتى أثناء العمل لا يمكن انكاره او التجاوز عنه، فقد كنت الاحرص على مد يد العون لي ولمدرستي النويري الاساسية الصغيرة وتزويدها بالوسائل التعليمية المساندة لمنهاج المرحلة الاساسية ولم تبخل بعلمك وخبرتك يومًا عن تقديم النصح والارشاد. 
استاذنا لقد مثلت أرقى الوظائف (التعليم) خير تمثيل، فلم تكن مجرد مهنة تمتهنها بل صفة ودور لازمك طيلة فترة معرفتنا بك.
معلمي رزقك الله الصحة والعافية، فأنت أهل للشكر والتقدير والثناء. كل الشكر لك اخي يوسف على ما تبذله من جهد."

هذه نبذة بسيطة جدا عن قامتنا التربوية التي سوف نتناولها في المستقبل القريب بشكل مفصل  عن سيرته في القطاع الحكومي والخاص حيث هنالك الكثير من المراحل لم نتطرق لها وسوف نوافيكم بها بالمستقبل أن شاءالله.