2024-05-20 - الإثنين
مبابي سيرتدي الرقم 29 مع ريال مدريد nayrouz الفيصلي يؤجل حسم الدوري بفوزه على الحسين nayrouz الأونروا: حياة سكان قطاع غزة تعتمد على وصول المساعدات nayrouz المقاومة اللبنانية تستهدف 11 موقعاً وتجمعاً للعدو الإسرائيلي nayrouz رئيس هيئة الأركان الإيرانية يكلف فريقاً مختصاً بالتحقيق في تحطم مروحية الرئيس رئيسي nayrouz الصين تجدد رفضها الشديد للتدخل الخارجي في شؤونها الداخلية nayrouz تقديرات إسرائيلية: هجوم رفح سيستمر حتى أكتوبر المقبل nayrouz فرانكفورت العاصمة الاقتصادية لألمانيا nayrouz إيران تجري تغييرات على موعد تشييع رئيسي nayrouz البيت الأبيض: بايدن رفض طلب الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو nayrouz المبيضين يرعى إطلاق برنامج لقناة cnbc في الأردن nayrouz الشمالي: صناعة المنظفات في الأردن ارتفعت لمصاف متقدمة nayrouz عند التهاب الحلق.. تجنّب هذه الأطعمة nayrouz قاضي القضاة يحاضر في كلية الدفاع الوطني الملكية الأردنية nayrouz حملة النظافة لحديقة إعمار إربد. nayrouz تأجيل زيارة بن سلمان لليابان بسبب حالة الملك سلمان الصحية nayrouz خبير قانوني: قرار الجنائية الدولية جريء لكنه أعرج nayrouz قيادتا القوات الخاصة ولواء الأميرة عالية تنفذان عدداً من التمارين المشتركة nayrouz الأمم المتحدة: 40% من سكان غزة نزحوا خلال أسبوعين nayrouz افتتاح أول مسجد يعمل بالمنظومة الذكية بالاردن nayrouz
وفيات الأردن اليوم الإثنين 20-5-2024 nayrouz وفاة "والد المعلمة "هديل قصراوي nayrouz لجنة الكرامة تعزي الفريق الركن غازي الطيب بوفاة ابن عمه nayrouz وفاة الشاب حماد خلف الرواجفه " أبو محمد" nayrouz الجبور يعزي عشيرة الطيب بوفاة المرحوم خالد حسن الطيب nayrouz وفاة شخص وأربع إصابات إثر حادث في المفرق nayrouz وفيات الأردن اليوم الأحد 19-5-2024 nayrouz الجمعية الاسترالية الأردنية تنعى رجل الأعمال الحاج محمد نور الحموري nayrouz وفاة الحاج سليمان يوسف الخضر المناصير "ابو بسام" nayrouz وفاة الحاجة خالدة " زوجة المرحوم خلف طراد السلمان الخريشا nayrouz وفاة الحاج قاسم محمد قاسم الزعبي "أبو محمد " nayrouz عائلة "السلطان" تتقدَّم بخالص العزاء لعائلة "أبو الجدايل" في فقيدهم الراحل nayrouz وفاة الشاب اسامة رافع غالب القاضي "ابو راشد" nayrouz وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz

وزير الدفاع الأوكراني: الحرب تدخل "مرحلة جديدة"

{clean_title}
نيروز الإخبارية : قال وزير الدفاع الأوكراني، أوليكسي ريزنيكوف إن الحرب "تدخل مرحلة جديدة طويلة الأمد".

وأعلن الجيش الأوكراني، أن القوات الروسية بدأت الانسحاب من محيط خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا بعد قصفها لأسابيع، فيما تخوض كييف والقوات الروسية معركة طاحنة شرقي البلاد.

وأضاف أن القوات الروسية تركز على حراسة طرق الإمداد، فيما تطلق قذائف الهاون والمدفعية والغارات الجوية في مقاطعة دونيتسك الشرقية من أجل "استنزاف القوات الأوكرانية وتدمير التحصينات".

والتقى وفد من مجلس الشيوخ الأميركي، بقيادة زعيم الأقلية ميتش ماكونيل مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، السبت في كييف.

وبعد الفشل في الأستيلاء على كييف، حول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تركيزه شرقا إلى دونباس، وهي منطقة تقاتل فيها أوكرانيا الانفصاليين المدعومين من موسكو منذ 2014.

وتشير وكالة أسوشيتد برس إلى أن الضربات الجوية والقصف المدفعي يجعل من الخطورة على الصحفيين التنقل، مما يعيق جهود الحصول على صورة كاملة للقتال.

واستولت روسيا على بعض قرى وبلدات دونباس، بما في ذلك منطقة روبيجني التي كان عدد سكانها قبل الحرب حوالي 55 ألف نسمة.

وقال الرئيس الأوكراني، زيلينسكي، السبت، إن القوات الأوكرانية أحرزت تقدما في شرق البلاد، حيث استعادت ست مدن، مضيفا "أن الوضع في دونباس لا يزال صعبا للغاية".

وأوضح "خطوة بخطوة. نحن نجبر المحتل على مغادرة الأراضي الأوكرانية".

وتشهد مدينة خاركيف القريبة من الحدود الروسية وعلى بعد 80 كيلومترا قصفا مكثفا لأسابيع، وكانت هذه المدينة الناطقة بالروسية إلى حد كبير والتي يبلغ عدد سكانها قبل الحرب 1.4 مليون نسمة هدفا عسكريا رئيسيا في وقت سابق من الحرب.

معهد دراسات الحرب، ومقره واشنطن، قال "يبدو أن أوكرانيا تنتصر في معركة خاركيف.. منعت القوات الأوكرانية القوات الروسية من تطويق المدينة واستولت على خاركيف، وهي تطردهم من جميع أنحاء المدينة، كما فعلوا مع القوات الروسية التي حاولت الاستيلاء على كييف".

الحاكم الإقليمي، أوليه سينيغوبوف، قال السبت "إنه لم تكن هناك هجمات قصف على خاركيف في الأمس".

وأضاف أن أوكرانيا شنت هجوما مضادا بالقرب من إيزيوم، وهي مدينة تقع على بعد 125 كيلومترا جنوب خاركيف، وتسيطر عليها روسيا منذ بداية أبريل.

المحلل العسكري الأوكراني، أوليه جدانوف قال لوكالة أسوشييتد برس إن القتال كان شرسا على نهر سيفرسكي دونيتس بالقرب من مدينة سيفيرودونتسك، حيث شنت أوكرانيا هجمات مضادة لكنها فشلت في وقف تقدم روسيا.

وأضاف أن مصير جزء كبير من الجيش الأوكراني يتقرر هناك حيث يوجد 40 ألف جندي أوكراني.

وقال مسؤولون أوكرانيون وبريطانيون إن القوات الروسية تكبدت خسائر فادحة في هجوم أوكراني دمر جسرا عائما كانوا يستخدمونه لمحاولة عبور نفس النهر في بلدة بيلوهوريفكا.