2024-05-16 - الخميس
ورشة إرشادية حول مكافحة ذبابة الزيتون في لواء الطيبة nayrouz صندوق تشجيع الطاقة يستعد للمرحلة الثانية من مشروع تركيب الأنظمة الشمسية للبلديات nayrouz الرمثا: ورشة حول دور الشباب بتعزيز السلم المجتمعي nayrouz أبو السعود وحبيب يتأهلان إلى نهائي بطولة آسيا للجمباز nayrouz إربد: وقف هدم بناء مهجور لافتقاد عملية التنفيذ لشروط السلامة العامة nayrouz تعيين العميد المتقاعد الدكتور عايد رجا الخلايلة مستشاراً لإعادة إصلاح قطاع الأمن في البعثة الاممية في ليبيا. nayrouz مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام nayrouz 13 حافلة نقل عمومي مضى على انتهاء ترخيصها أكثر من 5 سنوات بجرش nayrouz يحدث في الاردن ... أب يسجل شكوى بحق ابنه في أحد المراكز الأمنية التابعة لمحافظة البلقاء nayrouz وفاة سيدة بحادث تصادم بمنطقة البحر الميت nayrouz السكارنة يُشارك الأطفال فرحتهم في"يوم الطفولة" nayrouz مبادرة صيف آمن تعم محافظات المملكة ودعوات لترسيخ ثقافة الالتزام nayrouz تخريج دورة أمن الملاعب المشتركة في الاتحاد الرياضي للشرطة . nayrouz ام النعام ؛ العبق المشقابي الذي لا يضاهى . nayrouz السكارنة يرعى الحفل الختامي لمبادرة " لمدرستي أنتمي" على مستوى مدارس لواء الجيزة ...صور nayrouz تخريج دورات متخصصة في إدارة البحث الجنائي nayrouz بيان صادر عن النائب عبير الجبور nayrouz متصرف لواء فقوع "صخر المور" يرعى حفل تخرج دورة التصوير الفوتوغرافي....صور nayrouz ميلان الإيطالي يقترب من التعاقد مع مهاجم شتوتجارت nayrouz نادي سحاب يقدم اعتراضًا على حكم مواجهة الفيصلي nayrouz

اعلام من الطفيلة : الحاج سلامة العودات رحمه الله

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
بقلم : يوسف المرافي 

يعسوبُ قومه من الرعيل الأول القديم جدا ، و أحد أبرز أعلام الطفيلة القدامى ذا الصيت الذائع في إصلاح ذات البين ، خاصة أنه كان مفوها  ذا هيبة و وقار ، يترأس جاهات الصلح في محافظة الطفيلة وخارجها ، سيما انه تربوي مخضرم من الطراز الرفيع،  خاصة أنه عين عام ( ١٩٤٨)  في الطفيلة / جنوب الأردن  معلما لمادة الإجتماعيات ، أي قبل زهاء ( ٧٣ ) عاما وهو من مواليد صنفحة عام ( 1927) وتوفي عام (2005) .

طافَ الراحل محافظات المملكة  مديرا،  حيث عين مديرا في بعض مدارس محافظات المملكة العقبة و معان و الشوبك إلى أن آل به المطاف إلى محافظة الطفيلة حيث عمل مديرا لمدرسة الطفيلة الثانوية للبنين عام (١٩٧١) أي قبل زهاء (٥٠) عاماً  حيث استلم إدارة المدرسة من الراحل العلامة فؤاد العوران - رحمه الله - الذي انتقل آنذاك مديرا إداريا في تربية الطفيلة التي أنشئت في ذلك الوقت ليكون أول مساعد مدير إداري لمديرية التربية والتعليم في لواء الطفيلة آنذاك  و تقاعد الراحل  سلامة العودات - رحمه الله - بعد أن سلم إدارة المدرسة للأستاذ  الراحل سليمان الهريشات - رحمه الله - عام ( ١٩٨١ ) .

كان الراحل  أول مدير لمعسكرات الحسين للعمل والبناء في بصيرا / الطفيلة عام (١٩٧٣)  كان حريصا على طلبته في العمل والمحافظة عليهم ،  حيث كان ينادي على الطلبة يا أبني لا تضع يدك تحت الحجر خوفا من إحتمال وجود عقرب أو أفعى وفق شهادة أحد طلابه. 

كان علما معروفا في حكمته و بصيرته حيث يعتبر  أحد أبرز أعمدة عشيرة بني حميدة  في عين البيضاء/ الطفيلة و أحد أبرز رجالات التربية القدامى الذين تميز بهدوء طبعه وحسن أسلوبه وبشاشة وجه ورقي أخلاقه وفق ما نقل عنه بشهادة أحد طلبته ممن تتلمذوا على يديه .

كان مرجعية لمعلمي المدارس في  المحافظات التي كان فيها مديرا ؛ لخبرته الواسعة التي تزخر بالمعرفة والثقافة في المجال التعليمي و الإجتماعي ، فهو الأب التربوي للطلبة و الأب التعليمي للمعلمين ، حيث كان ينظر له كالأب في المدرسة ، و خارجها لما يتمتع به من خبرة غنية في المجالين التربوي والإجتماعي وإصلاح ذات البين  .

تتلمذ على يديه آلاف الطلبة من قطاعات شتى أصبحوا فيما بعد مسؤولين و معلمين و قيادات تربوية ،  فقد اتصف بأنه شديد في الحق لين في المعاملة ، كما اتصف بالكرم و الجود ،  حيث أمتلك خبرة كبيرة في التعامل مع طلبته ومجتمعه لا يضيع الحق عنده ، علاوة على أنه من المواظبين على أداء العبادات في المسجد وقراءة القرآن الكريم  والكتب الدينية وكتب الحديث الشريف .

ديمقراطي في تعامله يعامل طلبته ومجتمعه على مسافة واحدة لا يميز بين أحدا من الناس،  إلا  أنه يقف مع صاحب الحق حتى يحصل على حقه ، فقد كان شديدا في قول الحق لا يحب الإعوجاج و لا يخشى في الله لومة لائم ، كريم جواد مبتسم عند الحديث معه تشعر بالوقار و الهيبة عند مجالسته .

رجل تربوي مخضرم ، تشهد له ميادين التربية والتعليم في الأردن وفي الطفيلة خاصةً أنه قدوة يحتذى في الإخلاص والتفاني ، يتميز في فهمه للرسالة الحقيقية لصاحب العلم ،  فقد كان حكيما في أسلوب إعطائه وتقديمه للمعلومة مبتسما .

كان رجلا - رحمه الله - يعشق البساطة  زاهداً  ، ودوداً ، معتدلا ، يتمتع بخصال و مزايا حميدة، جلّها الإيمان ،و دماثة الخلق ،وحسن المعشر، وطيبة القلب،  متميزًا بالتواضع الذي زادك احترامًا وتقديرًا ومحبة الناس والطلاب لك ،وكل من عرفك والتقى بك .

لقد كان نعم الرجل التربوي الهادىء القارىء للقران ،والمبتسم، بوجه بشوش رغم قسوة الحياة وظروفها ، فقد كان يتمتع بالرزانة والدقة أثناء عمله مديرا لمدرسته ، فقد كان معلما ذا صيت وهيبة و مدير مدرسة في قمة عطائه .

امتازت شخصيته بالحكمة والدراية و إلمامه بأساسيات أدب الحوار و النقاش ، خصوصا أنه أمتلك شخصية على مستوى عال من  الثقافة أهلته أن يكون  من الذين استطاعوا إثبات قدرته على قيادة العملية التعليمية في مدرسته بكل جدارة و استحقاق ، حيث كان يُضرب به المثل في إدارته الحكيمة للمدرسة ، فهو شخصية تربوية قدمت للقطاع التربوي والمجتمع ككل .

كان الراحل شديد الالتزام بعمله ، فقد كان- رحمه الله -ملتزما بعمله في مدرسته التي أحبها واحبته لا يغادرها إلا عند الضرورة ، فقد كان يقوم بعمله على أكمل وجه وفق قول  أحد تلاميذه ممن عاصروه .

 كان - رحمه الله - بمثابة المعلم الوفي والمربي لطلابه و القائد للعاملين معه و الأب الحنون لأسرته التربوية، فقد كان عالما جليلا ، صاحب خلق قويم ، و علم غزير .

 تنحني هاماتنا  لأستاذنا الفاضل المرحوم بإذن الله  احترامًا وتقديرًا لك . كنت واحدًا من جيل المربيين والأساتذة الأفاضل المؤمنين بالرسالة التربوية العظيمة، الناكرين للذات، من ذلك الزمن الجميل البعيد .

فقد فارقت الدنيا بعد مسيرة عطاء مليئة بالإنجازات ، ومشوار حياة في السلك التعليمي والعمل التربوي والاجتماعي، تاركاً سيرة عطرة، وذكرى طيبة، وروحاً نقية، وعبق أريج نرجسية، وإرثًا من القيم والمثل النبيلة.

عرفوا عنك معلمًا ومديرا هادئًا ، متواضعا، متسامحًا، راضيًا، قنوعًا، ملتزمًا بانسانيتك ،و ملتزما بدينك  . حملت الأمانة بإخلاص، وأعطيت الحياة والناس جهدك وخبرتك وتجربتك وحبك للجميع .

نسأل الله لك المغفرة  يا أبا يحيى ، والرحمة ، والعفو ، وجزاك الله خيرا على ما قدمته لمحافظة الطفيلة والمحافظات الأخرى من علم وإصلاح ذات البين .