2024-05-16 - الخميس
الريال يرفض طلب مودريتش الاخير nayrouz تمرين الأسد المتأهب 2024...صور nayrouz والي الخرطوم :معسكرات المقاومة الشعبية دفعت بأعداد كبيرة من المستنفرين...صور nayrouz أكبر محطة للسكك الحديدية في المكسيك. nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz خلية إدارة التمرين وخلية الإستجابة السيبرانية تستمران بمتابعة فعاليات تمرين الأسد المتأهب 2024 nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz انتخاب قيادة مجلس محافظة جرش والألوية التابعه لها ....اسماء nayrouz جنرال إسرائيلي: المصريون سيدفنوننا بحال الحرب معهم nayrouz الحكومة: نحذر من المال الأسود في الانتخابات القادمة nayrouz تحديد موعد قمة الحسين والفيصلي nayrouz أمسية شعرية بإربد تعاين الأوضاع في غزة وفلسطين nayrouz 1.6% من الأردنيين يتعاملون بالعملات المشفرة nayrouz جامعة اليرموك توقع مذكرة تفاهم مع جمعية رعاية مرضى السيلياك الخيرية nayrouz الفنان السوري أيمن زيدان يستحضر تجربته الفنية nayrouz حقائق عن جزر المالديف nayrouz مذكرة تفاهم تدريبية بين الخدمات الطبية الملكية وشركة الصخرة للخدمات والاستشارات الأمنية...صور nayrouz المتعهد عز الدين: الفنانون العرب سيجتمعون في المانيا قريبًا nayrouz القسام تستهدف قوة إسرائيلية في حي الزيتون nayrouz تفجير مبنى مفخخ في جنود الاحتلال بجباليا nayrouz

صدور كتاب السردية الوامضة لمجد النجار

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


 صدر حديثاً عن دار كنوز المعرفة بعمان كتاب للكاتبة مجد النجار بعنوان "السرديّة الوامضة... قراءة تفكيكية في نماذج من القصة القصيرة جدا".
ويمثل هذا الإصدار إضافة جديدة في موضوع نقدي يعتمد منهجاً تفكيكيا، حيث تتمحور هذه الدراسة حول كيفية تطبيق القراءة التفكيكية، كونها الأقدر على استنباط النص المضمر وفك شيفراته.
وقالت النجار لـ(بترا) إن الدراسة تسعى إلى توظيف النظريات النقدية الحديثة التي تبرز السرد الوامض وبنائه، من شخصيات وحدث وزمان ومكان في القصة القصيرة جدا، الى جانب وبيان ماهية الخطاب ووظائفه، والوقوف على جدليات هذا النوع وتاريخه.
وأوضحت ان الفصل الأول من الكتاب يبدأ الجانب الإجرائي الذي يتناول البناء والتشكيل الفني للسردية، فبيّن هذا الفصل، قدرة هذه السردية على تكثيف الدوال، وتشظي المدلولات، واختراق لغة الماوراء، إلى ما لا نهاية، من خلال اللعب بالشخصيات والأحداث التي تصدر عنها في نسيج سردي متقن.
بينما يركز الفصل الثاني على الجانب الموضوعاتي للسردية التي حملت جدلاً إنسانيا وإيديولوجياً من خلال مفاهيم ركزت أبرزها على الهوية، واستحضار الغائب، واستنطاق المهمش، فيما ركز الفصل الأخير على دراسة التفكيكية في السردية الوامضة، بفعل توظيف أدوات نقدية جديدة.
--(بترا)