2024-05-18 - السبت
تخلصي من الحسد بـ9 آيات قرآنية nayrouz علان: الذهب بلغ سعراً تاريخياً بالأردن nayrouz "تجارة الأردن": حان الوقت لتغيير شكل التعاون الاقتصادي مع سلطنة عُمان nayrouz المقاومة تعلن عن تحييد عدد كبير من جنود الاحتلال في عملية نوعية.. nayrouz طبيب يشرح أسباب الأقدام المسطحة nayrouz إعلان الطوارئ.. لماذا يقلق الأردنيين وأبنائهم مع قدوم الإمتحانات النهائية؟ nayrouz عطاء لدراسة جدوى إنشاء قطار بين عمّان والزرقاء وصولا للمطار nayrouz ريال مدريد يرتدي "الابيض" ودورتموند "الاصفر "في نهائي دوري أبطال أوروبا nayrouz 5 إصابات بحادث تصادم بالسلط nayrouz عن انتخابات رابطة الكتاب الأردنيين nayrouz نيويورك مدينة الأضواء الساطعة nayrouz حزب إرادة يحاور الشباب في هيئة شباب المنارة بإربد nayrouz طحالب سامة تقتل أعداداً كبيرة من الأسماك في بولندا nayrouz القسام: أجهزنا على 15 جنديا صهيونيا شرق رفح nayrouz مطار في اليابان يحتفل بمرور 30عاماً بدون فقدان قطعة واحدة من الأمتعة nayrouz بيلينغهام أغلى لاعب في العالم nayrouz الاحتلال وسجله المروع في تهجير الشعب الفلسطيني nayrouz بزيادة 80 قرشا.. ارتفاع جنوني للذهب بالأردن nayrouz 4016 طنا من الخضار والفواكه وردت للسوق المركزي اليوم nayrouz عمان الأهلية تستضيف في الملتقى القانوني الوزيرالأسبق د. يوسف منصور nayrouz
وفيات الأردن اليوم السبت 18-5-2024 nayrouz الحاج عبد الجابر مصطفى التميمي في ذمة الله nayrouz وفاة الحاج المختار عبد الله عودة الله الراشد القرعان nayrouz الشاب ضيف الله علوان الشويعر في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة حليمة سعيد عواد العواودة" ام نايل" nayrouz جامعة آل البيت تفقد الدكتور خميس موسى نجم nayrouz بلدية السلط الكبرى تنعى شقيق الزميل جابر و والد الزميله مي أبوهزيم nayrouz وفيات الأردن اليوم الجمعة 17-5-2024 nayrouz الحاج مرعي حسن الجمعان الجبور في ذمة الله nayrouz آمنه فلاح النصير الزيوت أم فراس في ذمة الله nayrouz الشابة اماني مد الله العيطان في ذمة الله nayrouz وفاة الفاضلة الحاجه "مريم الشيخ احمد محمد المصري" "ام فراس" nayrouz وفاة المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد nayrouz وفاة الحاجه ترفه مطر الخريشا "ام بسام" nayrouz وفيات الأردن اليوم الخميس 16-5-2024 nayrouz الحاج كريم شاهر الحديد " ابو محمد " في ذمة الله nayrouz الشاب ماجد محمد سالم الفاعوري في ذمة الله nayrouz وفاة عامل خمسيني إثر حادث سقوط بالقويرة nayrouz وفيات الأردن اليوم الأربعاء 15-5-2024 nayrouz وفاة شقيقة المعلم أحمد المصاروة nayrouz

بيان وزارة الخارجية في جمهورية أذربيجان بشأن 20 يناير – يوم الحزن العام

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


شهدت ليلة 19 وفجر 20 يناير من عام 1990، دخول الجيش السوفييتي قوامه 26.000 عسكري الى مدينة باكو وسومغاييت والمدن الأخرى بأمر مباشر من قيادة إتحاد الجمهوريات السوفييتية الإشتراكية، ما أدى الى مقتل 147 مدني وإصابة 744 شخص بإصابات خطيرة. ودخل هذا الحدث في تأريخ أذربيجان الحديثة بوصفه "يناير الأسود".   
لقد دفعت المزاعم الأرمنية الخالية من الأساس على الأراضي الأذربيجانية في أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، والأنشطة الإنفصالية العدوانية لدى الأرمن المتشددين في ولاية قره باغ الجبلية ذات الحكم الذاتي لجمهورية أذربيجان السوفييتة الإشتراكية، ودعم القيادة السوفييتية لتلك الأنشطة، وتهجير مئآت آلاف الأذربيجانيين من أرمينيا نفسها بقوة وقساوة، دفعت بتوسيع الحركة ضد الحكومة السوفييتية في أذربيجان. وقد إرتكب الجيش السوفييتي المرسل الى أذربيجان بهدف صد الحركة الشعبية وكسر عزيمة الشعب الأذربيجاني على الإستقلال، إرتكب الإبادة بحق السكان المسالمين، منتهكا هكذا أحكام القانون الدولي ودستوري الإتحاد السوفييتي وجمهورية أذربيجان السوفييتية الإشتراكية بشكل صارخ.
وفور هذه الأحداث المأساوية، أقام الزعيم الوطني حيدر علييف مؤتمرا صحفيا في البعثة الدائمة الأذربيجانية في موسكو، وأدان هذه الوحشية بأشد العبارات وطالب بمنح التقييم السياسي للإبادة المرتكبة ضد شعبنا ومعاقبة المتورطين. وقد إعتبر المجلس الوطني أثناء جلسته الخاصة المنعقدة في شهر فبراير عام 1994 قتلا وحشيا للناس في 20 يناير عام 1990 على أنه إعتداء وجريمة عسكرية، وإعتمد في ختام النقاشات في شهر مارس عام 1994 قرارا حول "الأحداث المأساوية المرتكبة في باكو في 20 يناير عام 1990"، حيث تم إعلان 20 يناير يوم الحزن العام.
ولم تتلق فاجعة 20 يناير التي تأتي من ضمن الجرائم الأكثر دهشة في القرن العشرين من حيث الصلب والقياس، والتي تخترق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والوثائق الدولية الأخرى بشكل صارخ، لم تتلق تقييما سياسيا-حقوقيا بعد، مهما مرت 32 عاما على حدوثها. وتتحمل القيادة السوفييتية السابقة مسؤولية مباشرة عن هذه الجريمة. وبناء على القانون الدولي، فيجب تصنيف أحداث 20 يناير بإعتبارها جريمة ضد البشر، ومعاقبة أصحاب القرار ومنفذيه.   
لقد وفر الجيش الأذربيجاني الباسل تحت قيادة القائد الأعلى المنتصر وحدة أراضي بلادنا خلال حرب وطنية دامت 44 يوما. وتعد حاليا جمهورية أذربيجان التي تعيش الذكرى الحادية والثلاثين لإستعادة إستقلالها، عضوا جديرا وموثوقا فيه ومسؤولا للمجتمع الدولي.  
ويشكل تعزيز إستقلال وسيادة ووحدة أراضي أذربيجان أساسا لدولتنا، ونضالنا من أجل إعلاء هذه المبادئ الأساسية على وجه الدوام، لن ينقطع. وسوف نستمر في رد حازم على أي تهديد بإستقلال دولتنا ووحدتها حتى فيما بعد، وسوف يتم إتخاذ كافة الخطوات اللازمة نحو مثول متحملي المسؤولية عن الجرائم المختلفة بحق شعب ودولة أذربيجان أمام القانون.
ونستذكر جميع شهداءنا الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل إستقلال وسيادة ووحدة أراضي أذربيجان بكل الإحترام والشكر.

whatsApp
مدينة عمان