2024-05-01 - الأربعاء
داعش خراسان يتبنى هجومًا دمويًا على مسجد غرب أفغانستان nayrouz غريفيث: اجتياح رفح يلوح "في الأفق القريب" nayrouz الهلال يطيح بالاتحاد ويبلغ نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين nayrouz وفاة نجم فيلم "أوتلاندر" برايان مكاردي nayrouz صفقة "نووية سرية" بين إيران والنيجر nayrouz التعادل الإيجابي يحسم قمة ريال مدريد وبايرن ميونخ في دوري أبطال أوروبا nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشطناوي : الوقفة التضامنية مع غزة جاءت تنفيذًا لتوجيهات الملك nayrouz الجنايدة يكتب :الجامعات ليست مكان للفتنة nayrouz زيارات ميدانية ودورات فنية وورش توعوية تنفذها مديرية شباب محافظة إربد nayrouz إنطلاق مبادرة "بالتطوع نسمو" لزراعة الأشجار في كلية عجلون nayrouz جامعة مؤتة:الجناح العسكري تنفذ تمرين فرسان مؤتة_2_صور nayrouz "المبادرة الفلسطينية": اتفاق الهدنة في قطاع غزة في مرمى نتنياهو nayrouz إطلاق فعاليات منتدى ‎#تواصل_2024 nayrouz الرئيس المصري وأمير الكويت يؤكدان ضرورة التوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة nayrouz جنود إسرائيليون عائدون من غزة يعانون صعوبة في النطق والأكل nayrouz أميركا: لم نتلق خطة إسرائيلية ذات مصداقية بشأن رفح nayrouz وفد من المشاركين في المؤتمر الوزاري التعاوني يزور البترا nayrouz العطيوي يهنئ عمال الوطن بمناسبة عيد العمال العالمي nayrouz البدء بتقديم خدمة دفعة مقدمة من الراتب للعاملين بالمؤسسة ... تفاصيل nayrouz
وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz الأستاذ هيثم ابراهيم الوديان في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأحد 28-4-2024 nayrouz الحاج حسين عناد العويدي العجارمة في ذمة الله nayrouz

العادات والتقاليد الأردنية سياج الوطن الذي يحفظ نسيجه الإجتماعي وأمنه واستقراره....فيديو وصور

{clean_title}
نيروز الإخبارية :


نيروز خاص :
محمد العويمر 
محمد الكعابنه

تعكس العادات والتقاليد الأردنية  الأصالة وتحمل عبق الماضي ونكهة البوادي والارياف وذكريات الآباء والأجداد , ففيها صفات الكرم والشهامة والرجولة والاخاء والتسامح .
 
وفي هذا السياق اكد الشيخ سلطان فيصل الجازي لنيروز انا نستمد قوة تقاليدنا وعاداتنا من شيخ العشيرة الاردنية جلالة الملك عبدالله الثاني حفظه الله ورعاه الذي علمنا ان نكون اسرة واحدة يجمعها حب الوطن والتكافل الاجتماعي وان نكون يدا واحدة ترابطنا ونسبجنا القوي الذي تجاوزنا به كل المحن. 

إن حضارة أي شعب لا يمكن لها أن تقوم بدون تراث وعادات وتقاليد متوارثة، ويجب أن لا يعتمد أفرادها على ما تنتجه الحضارات الأخرى. فالتراث يحفظ كيان وبقاء واستمرار الأمم .

الشيخ خالد القفطان العدوان اكد ان عاداتنا هي لخدمة المجتمع بحياته اليومية وهي متوارثة جيلا بعد جيل وعاداتنا تحض على الكرم والجود والنخوة والرجولة ووجودنا في مضارب بني صخر اليو هو جزء من عادتنا التي نعتز بها  التي تجعل تواصلنا العشائري دائم لاننا تربينا على ذلك. 

وقال الشاعر أحمد الطراونه يجب ان نتمسك بهذه العادات والتقاليد الاردنية العريقة التي هي تراثنا الذي نعتز به ويجب ان يبقى للأجيال القادمة لانه ساهم في حماية المجتمع ورسخ قيم العدالة والاخاء والتواصل الانساني وهو ما يميزنا في هذا البلد الذي نعتز به وبقيادته الهاشمية. 

ساهمت هذه العادات والتقاليد الأردنية المتوراثة في حفظ السلم المجتمعي من خلال لقاء العشائر الاردنية في مختلف المناسبات مما ولد ترابط اجتماعي قوي وتكافل وتواصل ساهم في استقرار وأمن المجتمع الأردني الذي يعتبر عشيرة واحدة. 

وقال زياد الطيب إن شاء الله هذه العادات ما تنقطع وأن نحافط عليها كما قدمها لنا آبائنا واجدادنا وكانت هي دائما حافظة لكرامتنا وحقوقنا وجيرتنا الاجتماعية. 

واشار المختار وليد النواجي اننا عشيرة واحدة يجمعنا خوفنا على الوطن ملتفين حول القيادة الهاشمية التي علمتنا ان نتسامح ونعفو ونقدم العون للمحتاج والملهوف وان نتقاسم خبزنا وامننا واستقرارنا بمن إستجار بنا. 

وتسعى العشائر الاردنية إلى ترسيخ القيم في المجتمع من خلال تنقال هذه العادات والتقاليد من جيل لجيل لتكون نبراس هداية للمجتمع في مختلف قضاياه التي تمس حياته اليومية. 

ابو رعد الرموني قال نحن نستمد اعتزازنا بعاداتنا وعشائرنا من اعتزاز جلالة الملك بهذه العشائر  التي طالما مانت وستبقى خلف القيادة الهاشمية عزوة وعزة للوطن. 

الشيخ احمد الزبيدي قال هذا الوطن يرتكز على العشائرية والعادات والتقاليد الحميدة المتوراثة والتي نعتز بانتمائنا اليها لانها تجنعنا ولا تفرقنا تحمينا وتحرسنا بقوانينها التي تحني المجتمع وتراعي ايتقراره وأمنه. 

عرار الحميمات قال ان العادات والتقاليد نظام اجتماعي يحل قضايا المجتمع وهو قائم على مكارم الاخلاق التي نستمدها من ديننا ونبينا الكريم. 

لطالما كانت وستبقى العشائر الأردنية بعاداتها وتقاليدها العريقة بصمة عز وفخار على جبين الوطن بما تحمله من صفات نبل الأخلاق والوفاء بالعهد والوعد وحملها أمانة المسؤولية في أطيب واحلك الظروف.