2024-05-02 - الخميس
بوروسيا دورتموند يفوز على باريس سان جيرمان1-0 فى ذهاب نصف نهائى أبطال أوروبا nayrouz وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz فاعليات رسمية وحزبية وأكاديمية تهنئ بعيد العمال nayrouz الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz رحيل أيقونة فن الديوان الصحراوي الجزائري حسنة البشارية nayrouz بشرط حبسها منزليا.. إسرائيل تفرج عن شقيقة إسماعيل هنية nayrouz النصر يهزم الخليج ويلاقي الهلال في نهائي كأس الملك nayrouz بعد ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الجلد.. خرافات متعلقة بالوقاية من الشمس nayrouz بينها شركات صينية.. عقوبات أمريكية على 300 شركة بسبب "دعم روسيا" nayrouz الهيئة الهاشمية للمصابين العسكريين تهنئ بعيد العمال nayrouz لوموند: التعبئة الطلابية لوقف إطلاق النار في غزة تتضاعف في فرنسا nayrouz المركزي الأمريكي يبقي على أسعار الفائدة لكبح التضخم nayrouz وزير السياحة و رئيس بلدية جرش يضعان الصيغة النهائية لمشروع ربط مدينة جرش الآثرية بالحديثة. nayrouz يديعوت أحرونوت: الجيش سرح قوات احتياط كانت ستشارك بعملية رفح nayrouz نتنياهو يرفض اتهام مراقب الدولة بعدم التعاون بتحقيق 7 أكتوبر nayrouz رئيس مجلس السيادة القائد العام للقوات المسلحة السودانية يزور مدينتي مروي ودنقلا بالولاية الشمالية...صور nayrouz إعلام عبري: فقدان إسرائيليين في البحر الميت nayrouz الزرقاء.. إسعاف مصابين إثر مشاجرة عنيفة nayrouz رسالة الماجستير للباحث هاني خليل ارشيدات...صور nayrouz
وفيات الاردن اليوم الخميس 2-5-2024 nayrouz جهاد محمد قاسم الخطيب الفناطسة في ذمة الله nayrouz الحاجة شيمة عضوب الزبن في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الأربعاء 1-5-2024 nayrouz الشيخ حسين رشيد الطوره "ابو زيد" في ذمة الله nayrouz وفاة الدكتور عبد الله شقيق الشيخ فهد المعطاني الهذلي nayrouz الحاجة مفيدة راتب عبدالمحسن السلايمة في ذمة الله nayrouz وفاة الشاب حمزة جازي الوضحان الجحاوشة nayrouz وفيات الاردن اليوم الثلاثاء 30-4-2024 nayrouz الحاج الاستاذ قاسم الفراية "ابو معاذ" في ذمة الله nayrouz أحمد الفحماوي ابو راشد في ذمّة الله nayrouz فلاح حمدان الهرفي الغيالين الجبور "ابو حمزه " في ذمة الله nayrouz المقدم المتقاعد نايف عنبر دهش الجازي "ابو وائل " في ذمة الله nayrouz وفيات الاردن اليوم الإثنين 29-4-2024 nayrouz فهد علي القضاه" ابوعبدالله" في ذمة الله nayrouz الأمير مرعد بن رعد ينعى المصاب العسكري والمحارب القديم الحاج "محمد نور" عيسى صالح الدعجه (أبو بدر) nayrouz وفاة والد المعلمة اخلاص راشد فالح القبلان nayrouz المحامي فواز عبدالله هديرس الشوابكه في ذمة الله nayrouz الحاجة يسرى محمود قبلان الزيود في ذمة الله nayrouz الشاب يوسف حموده علي الجبور في ذمة الله nayrouz

المؤرخ عمر العرموطي يغادر إلى أذربيجان مراقباً على الإنتخابات النيابية

{clean_title}
نيروز الإخبارية :
خاص
      
غادر المؤرخ عمر العرموطي العاصمة الأردنية عمان متوجهاً الى العاصمة الأذربيجانية باكو بدعوة من حكومة جمهورية أذربيجان وذلك بمناسبة إجراء الإنتخابات النيابية كمراقب على الإنتخابات.
ومن الجدير بالذكر أنه في إطار متابعة الإصلاحات الديموقراطية والسياسية، فقط أصدر فخامة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في تاريخ 5 ديسمبر / كانون الأول عام 2019 مرسوماً يقضي بحل الدورة الخامسة للمجلس الوطني وتحديد 9 فبراير / شباط عام 2020 يوم الإنتخابات التشريعية المبكرة.
وبناءً على المعلومات الصادرة من لجنة الإنتخابات المركزية في جمهورية أذربيجان فقد تم تسجيل أكثر من 450 مرشح، في حين وصل مجمل عدد المتقدمين بما فيهم أعضاء الأحزاب السياسية ومنها الحزب الحاكم "أذربيجان الجديدة" بترشيحاتهم ما يفوق 2500 شخص، علماً بأن المجلس الوطني يتكون من 125 مقعداً.
ومن الجدير بالذكر أن المؤرخ العرموطي كان قد أصدر باللغة العربية كتاب "أزمة ناغورني كارباخ والقانون الدولي" وقد تم ترجمته قبل عامين إلى اللغة الأذربيجانية وبهذه المناسبة أقيم احتفال كبير بالعاصمة باكو... 
كما أصدر العرموطي كتاب "محطات هامة في العلاقات الأردنية الأذربيجانية" باللغة العربية وقد تم ترجمته قبل سنة إلى اللغة الأذربيجانية، وأقيم بهذه المناسبة احتفال كبير بالعاصمة باكو...


وتقول الدكتورة "سونا خانم فيلييفا" صاحبة جريدة كاسبي ومؤسسة جمعية الصحفيين للدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي بأن المؤرخ العرموطي في كتبه عن أذربيجان لديه مشاعر المحبة والصداقة تجاه أذربيجان والشعب الأذربيجاني.
بينما يقول البروفسور دكتور موسى قاسملي/ الأكاديمي في جامعة باكو وعضو البرلمان الأذربيجاني بأن الكتابين اللذان أصدرهما العرموطي تحتوي على معلومات هامة وهاذان الكتابان الآن تعتبر مراجع لطلبة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه.
ويقول معالي الدكتور رافق علييف / وزير الشؤون الدينية الأسبق رئيس مركز الدراسات الإسلامية بأن العرموطي يركز على التشابه وتطابق وجهات النظر بين أذربيجان والأردن وسياسة الإعتدال والوسطية في البلدين.
أما الدكتور فاضل عباسوف / رئيس جمعية الصحفيين الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي ومؤسس الجمعية بأن الجمعية قامت بترجمة كتابين للمؤرخ العرموطي هما نزاع ناغورني كارباخ والقانون الدولي وكتاب العلاقات الأردنية الأذربيجانية.
ومن الجدير بالذكر أن المؤرخ العرموطي كان قد حضر خلال السنوات الماضية مؤتمرات دولية في قاعة حيدر علييف وقد تشرف بالسلام على فخامة رئيس الجمهورية / إلهام علييف، والسيدة الأولى / مهربان علييفا... وهذه المؤتمرات عنوانها حوار الثقافات والحضارات والوئام بين الأديان بحضور عدد من رؤساء العالم وشخصيات هامة من مختلف أنحاء الكرة الارضية.