2020-09-23 - الأربعاء
السعودية : السماح بأداء العمرة والزيارة تدريجياً من داخل المملكة خطاب الملك في الجلسة العامة للدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة... فيديو البيئة اﻹنتخابية في زمن كورونا: الرأي توقف الزميل المجالي عن الكتابه وتحوله الى لجنة تحقيق ايمن الراشد إلى مجلس النواب المقبل عالِم مصري يستهدف تطوير كاميرا المجهر الإلكتروني لتصبح أسرع 1000 مرة سلامة حماد ..بتجرد اعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية الجيش العربي عمليه نوعية في مدينة الحسين الطبية لعلاج خلع الكتف المتكرر... وفاة الفنان اليمني عمر باوزير... أورنج الأردن تطلق منصة مجموعة الحياة الذكية البحث الجنائي يلقي القبض على سالب فرع احد البنوك في منطقة الجبيهة "واتسـاب" تقنية جديدة مميزة لها في مراحل الاختبار الأخيرة. مادبا: 87 مخالفة بحق أفراد ومنشآت خالفوا أوامر الدفاع الكردي رئيسا لمجلس ادارة الكهرباء الوطنية خلفا للعجلوني جمعية بادري تستكمل جولتها بمبادر وأكسر العدوى بوزارة العمل مجلس الوزراء يقر الإطار العام لجودة البيانات الحكوميّة عزل قضاء ايل وإخضاعه لحظر تجول من الخميس فتح المطاعم السياحية فور الاتفاق على آلية للتفتيش فلسطين قررت التخلي عن حقها في ترؤس مجلس الجامعة العربية
وفيات اليوم الثلاثاء 2020_9_22 الزيادات يعزي بوفاة الشاب حسام فواز الشتوي الكعابنة عمر العرموطي ينعي المرحومة ( أم حسام) / والدة د٠ سهام الخفش الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب حسام الكعابنة وفاة الطبيب عمر كنعان أخصائي الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الأمير فيصل وفيات اليوم الأثنين 2020_9_21 العيسوي ينقل تعازي الملك إلى ال عيون... الشابة منار زياد الحنيطي في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_9_20 العين واللواء الركن عبدالله ابو عين في ذمة الشاب علي محمد ابو عواد في ذمة الله الحاج سليمان الهرفي الجبور في ذمة الله وفيات اليوم السبت 2020_9_19 زياد محمد عبدالكريم المرعي العجارمة في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية أحمد السلايطه يعزي العجارمة شكر على تعاز بوفاة النائب السابق الشيخ سالم الهدبان الدعجه الحاج احمد سليم المعمر الخلايلة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_9_18 شكر على تعاز من عشيرة الكعابنة بوفاة الشاب ظاهر طالب الكعابنة وفيات اليوم الخميس 2020_9_17
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

منصات لتواصل الاجتماعي و صنع السياسات العامة.

منصات لتواصل الاجتماعي و صنع السياسات العامة.
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية :    

بقلم: علي جمعة  
 نتيجة للتطور الكبير الذي حصل في مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد ازداد بشكل كبير الدور المؤثر لوسائل التواصل الاجتماعي، ليس في مجال تعميم المعرفة والتوعية والتنوير فحسب، بل في مجال تشكيل الرأي العام وتوجيهه، وكذلك في مجال نقل وجهات النظر من المواطنين وقادة الرأي وبالذات الصحفيين والكتاب إلى اصحاب القرار.
 وسائل التواصل الاجتماعي لم تنشئ من فراغ وإنما هي انعكاس للبيئة السياسية والإجتماعية والثقافية والإقتصادية لأي مجتمع. وفي عملية رسم وصياغة السياسات العامة فإن وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام  تلعب دوراً أساسيا في تشكيل الإطار الإجتماعي الذي تتم فيه تطوير السياسات العامة.
 لكن البعض يرى أن هناك وجهتي نظر, الاولى هي أن وسائل التواصل الإجتماعي تلعب دوراً ضئيلا في عمليات صنع السياسة، بينما يتحدث آخرون أن لوسائل التواصل الاجتماعي تأثير قوي في جميع مراحل عمليات رسم السياسة العامة، والسيناريو الأرجح أن درجة التأثير تختلف إلى حد كبير، نظراً لكونها مسألة تعتمد على طبيعة السياسة المقترحة. وعلى الرغم من الأدلة على الآثار القوية التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي في عملية صياغة ورسم السياسات، الا أن هناك القليل جداً من العمل الذي تم لبحث العلاقة بين وسائل التواصل الاجتماعي وعملية رسم السياسات. وهذا يؤدي إلى الأسئلة الرئيسية التي تحاول هذه المقالة  الإجابة عليها وهي هل هناك دور للاتصال في عملية رسم السياسات العامة؟ في أي مرحلة من مراحل رسم السياسات العامة يتم استخدام الاتصال؟ 
لقد أظهرت الدراسات أن هناك دور لوسائل الاتصال في عملية صياغة السياسات العامة، فمن خلال وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي ، يستطيع المواطنون معرفة كيف ستؤثر السياسات الحكومية عليهم، وتستطيع الحكومات الحصول على تغذية راجعه بشأن تلك السياسات والبرامج. فوسائل التواصل الاجتماعي تعمل بمثابة الوسيلة الرئيسة بين المواطنين الذين قد يرغبون في التأثير على السياسات وصناع القرار وذلك من خلال التحكم في نطاق الخطاب السياسي وتنظيم تدفق المعلومات. 
ولدينا العديد من الأمثلة على قدرة وسائل التواصل الاجتماعي في تغيير قرارت اتخذها صانع القرار أو كان بصدد اتخاذها ولكن نتيجة الحراك والتفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي شاهدنا التغيير والتروي في اتخاذ أي قرار ليس من شأنه أن يكون في الصالح العام والأمثلة كثيرة .