2020-09-21 - الإثنين
تنقلات في الأمن العام "أسماء" المعايعة يكتب همسة الصباح..... محاضرة حول " جهود هيئة النزاهة ومكافحة الفساد " في كلية الدفاع الوطني الحزن يخيّم على مواقع التواصل بعد وفاة الشاب حسام الكعابنة اجتماع لتحديد مصيــر صالات المطاعم أسعار الذهب الإثنين 21/9/2020 القبض على مرسلة الرسالة المسمومة إلى ترمب القاضي يكتب كلمة حق يراد بها باطل المعايطة يكتب أين نحن من علماء الدين وفاة الطبيب عمر كنعان أخصائي الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الأمير فيصل وفيات اليوم الأثنين 2020_9_21 قشوع يكتب بين لب الممانعة وطوق القبول داودية يكتب صالون سياسي مفتوح منذ 40 عامًا عبيدات يكتب التسامح في زمن كورونا صحة الطفيلة: نتائج مخالطي مصاب بصيرا سلبية عاجل... 10 اصابات جديدة بفيروس كورونا في جرش لبنان: 11 وفاة و 1006 إصابات بكورونا تعيين الهقيش متصرفاً للواء الهاشمية في محافظة الزرقاء بلدية الجيزة تضبط كميات كبيرة من الأجبان الفاسدة...صور الـنائب الـشبيب: يُـطلق قائمـة "رعــد الشمــال" الانتخابية (اسماء)
وفيات اليوم الأثنين 2020_9_21 العيسوي ينقل تعازي الملك إلى ال عيون... الشابة منار زياد الحنيطي في ذمة الله وفيات اليوم الأحد 2020_9_20 العين واللواء الركن عبدالله ابو عين في ذمة الشاب علي محمد ابو عواد في ذمة الله الحاج سليمان الهرفي الجبور في ذمة الله وفيات اليوم السبت 2020_9_19 زياد محمد عبدالكريم المرعي العجارمة في ذمة الله المدير التنفيذي لوكالة نيروز الإخبارية أحمد السلايطه يعزي العجارمة شكر على تعاز بوفاة النائب السابق الشيخ سالم الهدبان الدعجه الحاج احمد سليم المعمر الخلايلة في ذمة الله وفيات اليوم الجمعة 2020_9_18 شكر على تعاز من عشيرة الكعابنة بوفاة الشاب ظاهر طالب الكعابنة وفيات اليوم الخميس 2020_9_17 محمود أحمد نزال العرموطي ينعي المرحومة زوجة معالي عبد الكريم الملاحمة العيسوي ينقل تعازي الملك إلى عائلة النابلسي عمان الاهلية تنعي أ.د. عونية صوالحة د٠صالح ارشيدات ينعي المرحوم معالي فارس سليمان النابلسي/ ابو سليمان الحاج سالم البكور الدهام في ذمة الله
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

استغلال معظم السدود الترابية والحفائر في المفرق لسقاية المواشي

استغلال معظم السدود الترابية والحفائر في المفرق لسقاية المواشي
نيروز الإخبارية :
نيروز الاخبارية : يحتضن لواء الرويشد معظم السدود المائية الترابية والحفائر في محافظة المفرق، بهدف تخزين مياه الامطار وتلك الناتجة من فيضانات اودية الشعلان والرقبان وفريحة للاستفادة منها في سقاية الماشية والتي تتواجد باعداد كبيرة في اللواء.
وقال مدير زراعة لواء الرويشد المهندس عبد الهادي الماضي  إن اللواء يضم 7 سدود مائية ترابية 5 منها تابعة لوزارة الزراعة إضافة الى 55 حفيرة مائية، بهدف تخزين المياه واستخدامها في سقاية المواشي اضافة الى وجود عدد من المحميات الرعوية والتي تضم انواعا عديدة من الاعشاب الرعوية لتوفير غذاء طبيعي للمواشي .
ولفت ان سد ابو الصفا الذي تم انشاؤه الى الشمال من الرويشد تبلغ طاقته التخزينية 10.5 مليون متر مكعب في حين تبلغ الطاقة التخزينة لسد الاثنى والمرباع 3 ملايين متر مكعب وسد برقع بطاقة تخزينية 4 ملايين متر مكعب وسد الشعلان بطاقة تخزينية مليون متر مكعب وسد الريشة الشرقية بطاقة تخزينية 2 مليون متر مكعب وسد حدلات بطاقة تخزينية 40 مليون متر مكعب وسد الرقبان الذي انشىء بتعاون ما بين الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية ووزارة الزراعة ووزارة المياه والري بطاقة تخزينية 2 مليون متر مكعب. واضاف انه ولترجمة الرؤى الملكية السامية بتنمية البادية الاردنية فقد تم استحداث عدد من المحميات الرعوية كمحمية البستانة والسطيح والقصب والرقبان ومنشية الغياث بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة والتي يتم فتحها امام مربي الثروة الحيوانية في فترات زمنية محددة .
وبين الماضي ان لواء الرويشد وجراء وجود الغطاء النباتي الذي يضم العديد من النباتات الرعوية ووجود السدود المائية الترابية والحفائر بات مقصدا لمعظم مربي الثروة الحيوانية من مختلف انحاء المملكة في فصل الربيع . وقال مدير قضاء دير الكهف سامر السويد ان اعمال انشاء سد عنيزة في منطقة جاوا التابعة للواء البادية الشمالية الشرقية لازالت جارية لافتا الى ان سعة السد التخزينية والذي انشىء ضمن مشروع التعويضات البيئية تبلغ 300 الف متر مكعب في حين يضم لواء البادية الشمالية الغربية سدود سما السرحال والخالدية والغدير الابيض .
والملفت للنظر ان معظم السدود الترابية في محافظة المفرق تستخدم في سقاية المواشي في فصول الصيف دون الاستفادة منها في الامور الزراعية الامر الذي حدا باهالي قضاء السرحان المطالبة بتبطين سد سما السرحان وتحويله الى سد تخزيني للاستفادة من المياه المخزنة في استصلاح الاراضي البور المحيطة بالسد في الزراعة .
-- (بترا)
 
مدينة عمان